صحة طب

فوائد المساج في علاج التوتر بخمس دقائق

مفهوم – يمكنك التخلص من التوتر بتمارين المساج البسيطة في المنزل كمحاولة لتخفيف التوتر، فمثلاً يمكنك تشغيل بعض الموسيقي الهادئة ، و الجلوس تحت الأضواء الهادئة ، و علي ضوء الشموع المعطرة ، مجرد القيام بذلك في حمام منزلك، وذلك  لأن جسمك يحتاج منك العناية و الإسترخاء و عدم إجهاده  لا تحتاج إلي قضاء عطلة نهاية الإسبوع في منتجع صحي. كل هذه النصائح سوف تساعد في التخلص من التوتر في أقل من خمس دقائق، عن طريق معرفة العلاقة بين المساج والتوتر.

التوتر والمساج

نصائح القيام بتمارين المساج للتخلص من التوتر : ثم قم بالبدء بأخذ نفس عميق للحصول علي الأوكسجين  لكي يتدفق إلي الجسم عن طريق التنفس بوعي  عن طريق الأنف و الزفير عن طريق الفم  للتأكد من أنك قمت بطرد الكثير من الهواء من رئتيك.

علاج العين المجهدة : هل تعبت من التحديق  في شاشة الحاسوب لفترة طويلة ، تنتج  عيون متعبة جداً، لتخفيف العين  عن العيون المجهدة ، قم بإغماض عينيك و وضع الإبهام تحت حاجبيك عند الزاوية الداخلية للعينين، والضغط برفق و تحريك إصبعك حول عينيك حتي بداية الأنف . و الأن قم بفرك يديك معاً لتدفئتهم و تغطية عينيك و العد من واحد إلي خمسة ثم فتح عينيك.

تهدئة الجبهة : بسهولة يمكنك الضغط علي جبهتك و تدليكها . قم بوضع إصبع الإبهام تحت عظام الخد  بالقرب من أذنيك. و الأن قم بتدليك الجبين تدريجياً و تحريك  أصابعك علي طول خط الشعر في الجبهة.

القيام بتمارين المساج علي قدميك : بمجرد أن يبدأ جمسك في الإسترخاء قم بالتخلص من توتر قدميك . و ذلك بتمدد قدميك  و الإسترخاء و الضغط لمدة 10 ثواني  و تكرار ذلك مع الساق الأخري.

تمارين مساج الرقبة و الكتف : لكي تتخلص من صلابة و توتر الرقبة و الكتفين. قم بالجلوس في وضع مستقيم و أخذ نفس عميق و وضع يديك علي كتفك و ترك رأسك إلي الخلف ثم أخذ الزفتر ببطئ، والأأن قم بالضغط بيديك علي كتفيك و التحرك ببطئ و تدريجياً  نحو العنق . ثم إسقاط رأسك إلي الأمام و تدليك العنق بحركة دائرية عميقة بأطراف أصابعك.

التأمل : يمكنك عند ممارسة التأمل لمدة 3 دقائق يومياً  في تخفيف التوتر و القلق، و تشير أبحاث دكتور روبي في جامعة شكاغو ، إلي أن التأمل اليومي  قد يغير المسارات العصبية  في الدماغ و يجعلك أكثر قدرة علي التكيف مع الإجهاد، وببساطة جداً يمكنك القيام بهذه الرياضة من خلال  الجلوس في وضع مستقيم  و فرد القدمين  و إغماض عينيك و التركيز إنتباهك علي الموسيقي الهادئة والتفكير في الأفكار الإيجابية و الشعور بأنك في سلام ، و وضع يديك علي بطنك  و بذلك لن تشعر بتشتيت أفكارك  التي تزيد من التوتر.

و إليك طريقة أخري قم بأخذ خمس دقائق بالتركيز فيها علي تنفسك و الجلوس بشكل مستقيم، وتغميض عينيك ووضع يديك علي بطنك  و الإستنشقاء عن طريق  الأنف .و التنفس ببطء  . و عكس العملية عندما يصبح الزفير عن طريق فمك، ويذكر عالم النفس جوديث توتين ، بأن التنفس العميق يقلل من الإجهاد حيث أنه يبطئ من معدل ضربات القلب و بذلك خفض ضغط الدم.

التحدث مع الأخرين : التواصل الإجتماعي هو أحد الطرق الهامة للتخلص و التعامل مع الإجهاد، و يفضل أن يكون وجهاً لوجه  أو علي الأقل التحدث معهم علي الهاتف  و محادثته عما حد لك و الحصول منه علي المشورة والنصيحة و الحفاظ علي صدافتكم قوية.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *