قواعد لغة جافا سكريبت JavaScript

مفهوم – جافا سكريبت JavaScript هي لغة برمجة ديناميكية بشكل كامل، عندما تطبق على ملف HTML توفر التفاعل الديناميكي على المواقع.

تم اختراع جافا سكريبت JavaScript من قبل بريندان إيتش، المؤسس المشارك لمشروع موزيلا، ومؤسسة موزيلا.

جافا سكريبت JavaScript متعددة الجوانب والاستعمالات بشكل لا يصدق، يمكنك البدء صغير، مع دوارات، معارض الصور، مخططات بيانية، والاستجابات لنقرات زر، ومع المزيد من الخبرة، عليك أن تكون قادرا على خلق الألعاب، والرسوم المتحركة 2D و 3D الرسومات، تطبيقات شاملة لقاعدة البيانات، وأكثر من ذلك بكثير!

جافا سكريبت JavaScript مرنة جدا وقد كتب المطورين مجموعة كبيرة ومتنوعة من الأدوات على رأس لغة جافا سكريبت الأساسية، وفتح كمية هائلة من وظائف إضافية مع الحد الأدنى من الجهد.

قواعد لغة جافا سكريبت JavaScript

المتغيرات Variables

تعتبر كذاكرات تحفظ قيما وتحمل اسمًا معينًا ويمكن استرجاع القيمة أو تعديلها أثناء التشغيل الفعلي للكود (Run time)، كما أنه يمكن تعديل نوع البيانات (Data Type) المخزنة في هذا المتغير أيضًا للبرنامج وتسمى هذه الخاصية تغيير النوع التفاعلي (Dynamic Typing) وتقوم بإنشاء المتغيرات.

اقرأ ايضًا: كل شئ عن لغة جافا سكريبت JavaScript

في السابق كان على المبرمج استخدام كلمة var، لتعريف (variable) جديد، أما في التحديثات الأخيرة للغة الجافاسكريبت تمت إضافة كلمة let لتعريف (variable)، وذلك لحل مشكلة النطاق المتغير في الدوال

var a = 1;
var b = 2;

if (a === 1) {
  var a = 11; // النطاق (global) عالي
  let b = 22; //النطاق محلي، فقط داخل الدالة

  console.log(a);  // 11
  console.log(b);  // 22
}

console.log(a); // 11
console.log(b); // 2

كما يمكن للمبرمج استخدام كلمة const لتعريف مكان جديد في ذاكرة البرنامج لحفظ قيمة ثابتة، لا يمكن تعديلها لاحقاً. انظر للمرجع لتفاصيل أكثر.

الكائنات Objects

الكائنات Objects مثلا هي الصور والأزرار والصفحات والبيانات وكل ما في ذاكرة الحاسب من أشياء يتم التعامل معها كأنها كائنات. وكل كائن له خصائص تميزه وطرق (Methods) ووظائف (Functions) تستخدم للتعامل مع كل كائن للقيام بالوظائف الخاصة به.

var obj = new Object();
obj.name = "wikipedian";
obj.age = 18;

//أو
var obj = {
    name: "wikipedian",
    age: 18
}

الدوال Functions

وتسمى أيضا الوظائف، وهي تجمع عدة تعليمات (Instructions) تحت اسم مرجعي واحد.

فمثلاً لطلب أن يقوم المتصفح بإظهار رسالة معينة للمستخدم ثم تلقي الإجابة منه نقوم بجمع هذه التعليمات في دالة (وظيفة) واحدة، وكلما تطلب الأمر تنفيذ نفس التعليمات السابقة نقوم باستخدام هذه الدالة فوراً دون الحاجة لكتابة التعليمات مرة أخرى.

توجد عدة طرق لتعريف (إنشاء) الدوال، أشهرها كتابة الكلمة المحجوزة function يتبعها اسم الدالة وعلامة () وثم يتم فتح جسم الدالة {} وكتابة الجمل البرمجية التي ستنفذها تلك الدالة.

اقرأ ايضًا:

ما يميز استخدام هذه اللغة في الويب هو مرونتها حتى في إعادة تعريف الدوال والمتغيرات بأحرف مرمزة بلغة أخرى مثل العربية، وأبرز مثال هو برنامج المعالج الرياضي. مع أنه لا يفضل استخدام لغات غير الإنكليزية إلا أن الغرض هو إظهار مرونة هذه اللغة وتبسيط الدوال للطلبة الذين لا يجيدون اللغة الإنجليزية.

function hello(){
    var text = "Hello, World!";
    alert(text);
}

الشرطيات Conditions

  • المقارنة بين القيم
العلامة الدلالة
== {\displaystyle ==} تساوي القيمة
! = {\displaystyle !=} لا تساوي القيمة
=== {\displaystyle ===} تساوي القيمة والنوع
! == {\displaystyle !==} لا تساوي القيمة ولا النوع
< {\displaystyle <} أكبر من
> {\displaystyle >} أقل من
<= {\displaystyle <=} أكبر أو تساوي
>= {\displaystyle >=} أقل أو تساوي

 

الشرطيات هي مجموعة تعليمات تنفذ في حالة تحقق شرط معين، منها:

if

شرطية “إذا” تقوم بتنفيذ مجموعة من المهام إذا تحققت الشروط.

if (شرط1) {
  //إذا تحقق الشرط أعلاه، سيتم تنفيذ ما هو موجود هنا
} else if (شرط2) {
  //إذا لم يتحقق الشرط الأول، وتحقق الشرط الثاني، فسينفذ ما يوجد هنا
} else {
  //إذا لم يتحقق إي من الشرطين السابقين، سيتم تنفيذ ما هو موجود هنا
}

switch

switch (expr) {
  case SOMEVALUE:
   //statements;
   break;
  case ANOTHERVALUE:
   //statements;
   break;
  default:
   //statements;
   break;
 }
function print(){
  window.alert("welcome"); 
}

التكراريات Loops

تمكن من تنفيذ مجموعة تعليمات بطريقة تكرارية أو دورية. منها:

for

تقوم بتكرار عمل ما، مادام الشرط محققاً. وفي كل مرة، يتم تنفيذ عملية على الشرط لتغييره (زيادة، نقصان، إلخ)

for (initial; condition; loop statement) {
  // التغيير     الشرط      البداية
  
  /*
  الجمل البرمجية التي يتم تنفيذها في كل تكرار
  مادام الشرط محققا
  */
 }

while

تقوم بتكرار سلسلة من العمليات ما دام الشرط محقق.

while (شرط) {
// المهام
}

do … while

مثل تكرارية while

do {
// المهام
} while (الشرط);
شاركها

اترك تعليقاً