كلاود فلير Cloudflare ومزايا إستخدامه

مفهوم – يقدم كلاود فلير Cloudflare العديد من أنظمة الحماية المدفوعة والمجانية لأصحاب المواقع مثل الخدمات المجانية والمدفوعة للحماية من هجمات الحرمان من الخدمات.

تتميز خدمات كلاود فلير بسهولة الاستخدام فيمكن لأى من أصحاب المواقع تركيب خدمة الحماية ونظام أسماء النطاقات في دقائق عن طريق إتباع خطوات بسيطة، وكنا بالفعل إستعرضنا في مقالة سابقة في موقع مفهوم طريقة إستخدام كلاود فلير Cloudflare.

تأثير كلاود فلير Cloudflare على زيادة سرعة الموقع: شركة كلاود فلير تمتلك سيرفرات في دول عديدة، وعند اشتراكك في الخدمة تأخذ نسخة كاملة من موقعك وما يحتويه من موضوعات وصور وملفات وما إلى ذلك وتقوم بتوزيع هذه النسخة على هذه السيرفرات وهذا ما يعرف بخدمة توصيل المحتوى CDN.

على سبيل المثال موقعك الإلكتروني مُستضاف لدى شركة استضافة في أمريكا ومعظم زائري موقعك الإلكتروني من السعودية بدون استخدام الخدمة سيأخذ بعض الوقت لجلب ملفات موقعك من السيرفر الذي مكانة في أمريكا، لكن مع استخدام الخدمة سيقوم موقع كلاود فلار بإرسال نسخة من موقعك بالكامل لسيرفر قريب جداً من السعودية فبالتالي يتم تحميل ملفات الموقع بطريقة أسرع.

تأثير كلاود فلير Cloudflare على حماية الموقع: عند اشتراكك في خدمة كلاود فلير CloudFlare يجب عليك تغيير الـ DNS الخاص بموقعك إلى الـ DNS الخاص بموقع كلاود فلير وذلك لربط موقعك بسيرفرات كلاود فلير حتى يتم تطبيق الجدار الناري وتشفير للبيانات ووسائل الحماية المختلفة على موقعك.

اقرأ ايضًا: طريقة إستخدام CloudFlare على الموقع

مزايا استخدام كلاود فلير CloudFlare

• تحسين كفاءة الموقع: كلاود فلير لديها مخدمات بروكسي منتشرة في أماكن مختلفة حول العالم، وعندما يقوم الزائر بفتح الموقع يتم توجيهه بواسطة البروكسي إلى أقرب مخدم، مما يحسن سرعة الطلب وفتح الموقع.

• حماية الموقع: تعمل على حماية موقعك وذلك باستخدام بيانات من مشاريع إناء العسل Honey pot حيث تقوم بتصفية بيانات الطلب وتصنيفها إذا كان الطلب ضار Malicious

• حماية من الرسائل المزعجة: تقوم كلاود فلير بحماية الموقع من الرسائل المزعجة.

• تنبيه زوار الموقع إذا كان جهازك مصاب ببرنامج ضار.

• توفير خدمة تصفح الموقع Offline، بحيث لو توقف مخدم الموقع عن العمل ﻷي سبب يقوم كلاود فلير بتوفير نسخة مخزنة مؤقتة للموقع.

• التقليل من استخدام الموارد حيث يقلل من الطلبات على المخدم.

• توفر إحصائيات عن زوار الموقع .

مزايا إضافية عند استخدام CLOUDFLARE

1-وقف الـ SPAM POSTS : تقوم كلاود فلير بمراجعة كل اﻻتصالات وعمليات التصفح التى تتم بموقعك، فإذا كنت ممن يعانون من مشكلة التعليقات المزعجة فستجد كلاود فلير تساعدك بشكل كبير علي تخفيض حجم التعليقات المزعجة، مع حظر اصحاب التعليقات المزعجة.

ولا تقلق فكلاود فلير يظهر CAPTCHA للزيارات المحظورة .. إذا كان الزائر بشري فسيكتب الكود المطلوب منه و إن لم يكن فسيتم اﻻستمرار في منعه .. وبذلك تضمن لك كلاودفلير حماية افضل مع ضمان وصول الزوار أيضا.

2- توفير حجم الترافيك : كلاود فلير تقوم بعمل نسخة Cache للمحتوى الثابت من موقعك مثل images , css and JS files
ثم يتم نسخ الكاش علي عدة سيرفرات مختلفة حول العالم .. عندما يقوم أي زائر بفتح موقعك يتم حينها جلب نسخة الكاش من أقرب سيرفر من حيث المسافة وسرعة اﻻتصال بالزائر

3- زيادة سرعة التصفح : بالطبع إذا كان كلاود فلير يقوم بتخفيف اﻻحمال علي موقعك من خلال حظر الزيارات الغير بشرية ثم توزيع نسخة Cache من موقعك علي عدة سيرفرات بالعالم CDNفذلك سوف يجعل موقعك أسرع

4- معدل إتاحة أعلى : إذا حدثت مشكلة لموقعك و أصبح غير متاح للتصفح فلا تقلق .. تقوم كلاود فلير وقتها بعرض نسخة كاش من موقعك للزوار لحين عودة موقعك للعمل مرة اخرى

5- حماية من هجمات DDOS : هناك نوع من أنواع الهجوم علي اﻻنترنت إسمه DDOS، وتستطيع وقتها كلاود فلير ان تمنع وصول الهجوم إليك عن طريقة فحص وفلترة الترافيك القادم إلي موقعك.

لكن هناك مشكلة وهي أن كلاود فلير قد تحتاج لبعض الوقت حتى تستطيع أن تميز ان حجم الترافيك القادم بهذا الشكل هو يعتبر هجوم، وعموما تستطيع وقت إكتشافك لوجود هجوم عليك بتغيير حالة الحماية إلي “I’m Under Attack”.

اقرأ ايضًا: أخطاء عند إنشاء موقع إلكتروني

6- التحكم في DNS : تعطيك كلاود فلير سهولة كاملة في التحكم بال DNS و إضافة المواقع بأي عدد و إضافة records بأي عدد داخل كل DNS فضلا لسهولة لوحة إدارة تلك العمليات

مزايا استخدام كلاود فلير Cloudflare

تحسين كفاءة الموقع: كلاود فلير لديها سرفرات بروكسي منتشرة في أماكن مختلفة حول العالم، وعندما يقوم الزائر بفتح الموقع يتم توجيهه بواسطة البروكسي إلى أقرب سرفر، مما يحسن سرعة الطلب وفتح الموقع.

حماية الموقع: تعمل على حماية موقعك وذلك بإستخدام بيانات من مشاريع إناء العسل Honey pot حيث تقوم بتصفية بيانات الطلب وتصنيفها إذا كان الطلب ضار Malicious.

حماية من الرسائل المزعجة: تقوم كلاود فلير بحماية الموقع من الرسائل المزعجة.

تنبيه زوار الموقع إذا كان جهازك مصاب ببرنامج ضار.

توفير خدمة تصفح الموقع Offline، بحيث لو توقف مخدم الموقع عن العمل ﻷي سبب يقوم كلاود فلير بتوفير نسخة مخزنة مؤقتة للموقع.
التقليل من إستخدام الموارد حيث يقلل من الطلبات على المخدم.

توفر إحصائيات عن زوار الموقع، ونقل البيانات الضارة وغيرها.

سهولة تفعيل Cloudflare عن طريق لوحة التحكم cPanel.

اترك تعليقاً