كلمات لغة انجليزية من أصول عربية

مفهوم – اللغة العربية لها تأثير على كثير من اللغات نظرًا لعراقة اللغة العربية وتاريخها، فاللغة العربية هى لغة عالمية بكل المقاييس، استطاعت أن تؤثر فى مختلف اللغات المختلفة حول الكرة الأرضية، ومن ضمن هذه اللغات اللغة الإنجليزية التى حصلت على العديد من مفرداتها عبر أصول عربية وعبر إسهامات العرب فى العلوم المختلفة على مر التاريخ.

وتُعد اللغة العربية أقدم اللغات، حيث استطاعت الحفاظ على مفرداتها وقواعدها، على عكس بعض اللغات القديمة مثل العبريّة، واليونانيّة، واللاتينيّة، التي فقدت كثيراً من ألفاظها، وقواعدها على مر العصور، ومعظم أهل تلك اللغات لا يتكلَّمون بلُغاتهم القديمة في وقتنا الراهن، بينما استمرت اللغة العربية لغة حية حتى الآن.

كان تعلُم اللغة العربية شائعاً على نطاق واسع في إنجلترا بالعصور الوسطى قام أبيلارد من باث Abelard of Bath الذي كان آنذاك من أهم أهل العلم والمعرفة في أوروبا، بترجمة جداول الخوارزمي الفلكية من العربية إلى اللاتينية.

ودخل تعبيران مألوفان في الرياضيات اللغة الإنجليزية بهذه الطريقة Algebra وAlgorithm حيث اشتقت كلمة “الغوريثم” من اسم الخوارزمي نفسه، في حين أن “الجبرا” مأخوذة من كلمة الجبر التي تعني إعادة وصل الأجزاء المكسورة.

بالإضافة إلى كلمات أخرى يلاحظ فيها استخدام أداة التعريف “ال” الموجودة في اللغة العربية مثل (Alkali) و(Alembic) وغيرها.

اقرأ ايضًا:

ونتيجة لتزايد العلاقات المباشرة بين إنجلترا ومناطق عديدة من العالم العربي زادت الكلمات المستعارة من العربية وتم اضافتها لقاموس اللغة الإنجليزية.

كلمات لغة انجليزية من أصول عربية

هناك العديد من الكلمات المشهورة والمتداولة في اللغة الإنجليزية شائعة الاستخدام يرجع مصدرها إلى اللغة العربية، اليكم قائمة تضم مجموعة هذه الكلمات التي أصلها عربي.

العربية الإنجليزية العربية الإنجليزية
قبطان Captain الكيمياء Chemistry
العنبر Amber الكحول Alcohol
قالب Caliber الجبر Algebra
صك أو شيك Check خوارزمية Algorithm
قهوة Coffee القلوي Alkaline
قطن Cotton شفـــرة Cipher
القبة Alcove الإكسير Elixir
قيروان Caravan نظير Nadir
نبات الكركم Curcuma صودا Soda
كهف Cave صفر Zero
كوب Cup عطر Attar
سلاطة Salad قرمزي Crimson
سُكر Sugar ديوان Divan
زرافة Giraffe الضرب Drub
المسح massage أرض Earth
جبس gypsum جمل Camel
جرة jar زعفران Saffron
أسطورة Story غزالة Gazelle
مناورة Maneuvering رزمة ream
الكٌحل Kohl قنديل Candle
وسط Waist ياسمين Jasmine
مومياء Mummy أخطبوط Octopus
الجن Jinn سبانخ Spinach
مرآة Mirror سفر Safari
سلطان Sultan تعريفة Tariff
تبغ Tobacco ليمون Lemon

 

اقرأ ايضًا: طريقة تكوين سؤال في اللغة الإنجليزية

تذكّر

أنت كمُتعلم للغة الإنجليزية ومهتم بدراستها، قد تمتلك حصيلة من المفردات تستخدمها وتسمعها في لغتك الأم بشكل يومي، تمثل الأصل لنفس الكلمة في اللغة الإنجليزية مما يسهل عليك التعرف على المزيد من المفردات وحفظها والتحدث بها.

شاركها

اترك تعليقاً