سيارات قيادة

كل شيء عن اسطوانة الدبرياج

مفهوم – تعتبر من الأجزاء الهامة للغاية في السيارة وتعتمد عليها منظومة الحركة ى كل انواع السيارات مع اختلاف الانواع والموديلات، أنها اسطوانة السيارة أو اسطوانة الدبرياج وتعد مسألة تلف أسطوانة الدبرياج من أخطر العيوب التي تتعرض لها السيارة، والتي تنتج عن الضغط المستمر عليه في الوقت الذي تسير به السيارة على معدلات سرعة «ثان- ثالث- رابع»، أو التحميل الطويل على بدال الدربياج خصوصًا في الإشارات.

اسطوانة الدبرياج هى عبارة عن شكل دائرى يصنع من نفس خامة تيل الفرامل ودورها الرئيسى هو فصل الحركة عن الموتور اثناء توقف السيارة.

اعراض تلف اسطوانة الدبرياج:

وجود رعشة عند بداية التحرك بالسيارة ويكون ذلك ناتج عن اعوجاج اسطوانة الدبرياج.

عدم المقدرة على تحريك السيارة.

ضعف عزم السيارة عند صعود المرتفعات او التحميل الزائد.

اسباب تلف اسطوانة الدبرياج؟

هناك العديد من العوامل والتى تؤدى الى تلف اسطوانة الدبرياج واغلبها ينشىء من عادات خاطئة يمارسها قائدى السيارات دون ان يشعروا بخطورتها واثارها السلبية على اسطوانة الدبرياج منها:

اسطوانة السيارة
اسطوانة السيارة

 

اولا: الحمولة الزائدة على السيارة يساعد على تآكل الاسطوانة

ثانيا: كثرة الضغط على دواسة الدبرياج بسبب او بدون سبب ، يعني مثلا ممكن تطول ما بين كل نقله غيار و التانيه قدمك على

الدبرياج مدة كبيرة ، كل هذا يؤدي الي تلف الاسطوانة وبالتالي ضعف عزم السيارة

ثالثا: قلة ضغط الهواء في الإطارات وخاصة الإطارات الأمامية تؤدي الي تلف الاسطوانة ، و اذا حدث معك ان احدى اطارات

السيارة قد تلفت او حدث يها ثقب او تمزق ، اياك ان تمشي بالسيارة واحدى الاطارات فارغة تماما من الهواء ، فإنك تعجل

من تلف الاسطوانة بسرعة بالغة ، لأنك ستزيد من الضغط على دواسة البنزين و الدبرياج

رابعا: كثرة المشي بالسيارة في الاماكن المزدحمة تؤدي الي ضعف الاسطوانة ، لأنك ستضطر دائما تمشي وتقف وتفضل على الغيار الاول وضاغط على الدبرياج ومستعد للطلوع، وهكذا … ، ولذلك الذي يسكن في الاماكن المزدحمة دائما وأغلب تنقلاته بين الاماكن المزدحمة ، يقلل من العمر الافتراضي للاسطوانة على عكس الذي يسكن في الاماكن الهادئة والغير مزدحمة وكل تنقلاته يدون زحام ستكون عمر الاسطوانة اكثر بكثير.

اسطوانة السيارة
اسطوانة السيارة

خامسا: القيادة العنيفة ، وطلعات الأمركة والتفحيط بالسيارة ، وكذلك نزع قدمك من على الدبرياج مرة واحدة بدون سلاسة ، يجعل الاسطوانة تتآكل بسرعة ، اسلوب القيادة يختلف من شخص لآخر ولذلك من الممكن ان تجد شخصين كل منهم يمتلك نوع سيارة واحد وموديل واحد ، فتجد مثلا ان الشخص الاول اسطوانة الدبرياج تصل مدتها معه الي 35الف كيلو متر والشخص الاخر اسطوانة الدبرياج تصل مدتها معه الي 80الف كيلو متر، والسبب في ذلك الفرق بين السيارتين هو اسلوب القيادة من كل شخص.

سادسا:  الوقوف على مطالع الكوبري كثيرا ، سيجعلك تزيد قوة الضغط على دواسة البنزين والفرامل وبالتالي ضعف الاسطوانة.

سابعا: الضغط المتواصل على الدبرياج عند التوقف الطويل فمثلا عند الوقوف فى اشارات المرور يبقى قائد السيارة قدمه على الدبرياج مما يشكل حملا شديدا على اسطوانة الدبرياج, والافضل هو فصل الحركة نهائيا عن طريق تحرك الفتيس الى وضع المور.

ثامنا: وضع القدم على دواسة الدبرياج اثناء الحركة , حتى وان كانت قدمك تكاد تلامس الدواسة الا ان ذلك يؤدى الى زيادة الاحتكاك وبالتالى تهالك اسطوانة الدبرياج سريعا.

تاسعا: التحرك المفاجئ بالسيارة او ما يسمى بالتخميس او الامركة وهذا ما قد الى تلف الاسطوانة بسرعة شديدة.

نصيحة هامة:

احرص على التاكد من عدم وجود اى خلل باسطوانة الدبرياج او سلك الدبرياج , حيث ان العطل فى هذه المجموعة يؤدى الى توقف السيارة نهائى , بالاضافة الى ان تلف اسطوانة الدبرياج يؤثر سلبا على المحرك ويؤدى الى الزيادة فى استهلاك الوقود.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *