كل ما تحتاج معرفته عن الزمالة الدراسية

مفهوم – نسمع كثيرًا عن الزمالة الدراسية والمنح الدراسية، سنتعرف خلال هذه المقالة على الزمالة الدراسية ومميزاتها والفرق بينها وبين المنحة الدراسية والبعثة الدراسية.

تُعرف على أنها تمويل للمشاريع الدراسية والبحثية قصيرة الأمد، وفرص العيش والعمل في الخارج. وهي منح تقدمها بعض المؤسسات خارج الحرم الجامعي؛ بهدف رعاية بحوث ومشاريع من تعتبرهم قادة المستقبل، وتتكفل الجهة المانحة للزمالة بتحمل كافة النفقات الدراسية.

تعرّف الزمالة بأنها تمويل للمشاريع الدراسية والبحثية قصيرة الأمد، وفرص العيش والعمل في الخارج. وهي عبارة عن منح تقدّمها مؤسسات خارج الحرم الجامعي (الدراسي) لرعاية بحوث ومشاريع قادة المستقبل.

وتختلف مواعيد التقديم للزمالات الدراسية باختلاف مكانها والمؤسسة المانحة لها، لكن غالبًا ما ينتهي موعد التقديم لمعظم الزمالات خلال فصل الخريف.

لذا إن كنت مهتمًّا بالحصول على زمالة دراسية أو بحثية في الخارج، فنحنُ ننصحك بأنّ تجهّز قائمة في كلّ صيف تضمّ أهمّ الزمالات المحلية أو العالمية التي ترغب في التقديم إليها، بما فيها تلك التي يكون موعد التقديم لها متأخرًا بعض الشيء.

احرص على إضافة هذه المواعيد إلى تقويمك الخاصّ وتجهيز طلب التقديم مبكرًا، نظرًا لأن بعضها قد يشترط التقديم قبل ستة أشهر أو سنة على الأقل من موعد السفر وبداية الزمالة.

الفرق بين الزمالة الدراسية والمنحة الدراسية

قد يعتقد الكثيرون أنّ الزمالات والمنح الدراسية تعبّر عن الأمر ذاته، أو أن الأولى تستهدف طلاب الدراسات العليا، في حين تركّز الثانية على طلاب البكالوريوس فقط، لكن ذلك ليس صحيحًا تمامًا.

وحتى نساعدك على التفريق بينهما، إليك فيما يلي أهمّ الفروقات بين الزمالات والمنح الدراسية:

1- الفئات المستهدفة

المنحة الدراسية هي شكل من أشكال المساعدة المالية التي تقدّم لطلاب الجامعات بهدف مساعدتهم في مسيرتهم الدراسية وتشجيعهم على تحقيق نتائج أفضل.

أمّا الزمالة، فهي تُمنح عادة للأفراد (بغضّ النظر إن كانوا طلاّبًا جامعيين أم لا) الراغبين في إجراء بحوث في مجالات معيّنة والتوسّع فيها، وتُعطى لهم بعد أن يستوفوا معايير وشروطًا محدّدة.

2- أسس القبول

يتمّ تقديم المنح الدراسية بناءً على أسس ومعايير مختلف، فنجد مثلاً: منح الجدارة الأكاديمية. منح الاحتياج التي تقدّم لذوي الحاجة المادية. منح التخصص التي تقدّم للطلاب الملتحقين بمجالات وتخصصات معيّنة. أما الزمالات الدراسية فهي تعتمد معيارًا واحدًا للقبول، ألا وهو الجدارة فقط. حيث تُمنح للباحثين الذي يتمتّعون بالمهارات اللازمة والكفاءات التي تضمن لهم إتمام بحوثهم والاضطلاع بمسؤوليات الزمالة التي قاموا بالتقديم إليها.

3- مصادر التمويل

غالبًا ما يتمّ تمويل المنح الدراسية من قبل الحكومات أو المؤسسات الأكاديمية كالجامعات والكليّات…الخ. في حين يتمّ تمويل الزمالات من قبل المنظّمات العالمية المختلفة، المؤسسات والمعاهد البحثية، الشركات الخاصّة، الجامعات…الخ.

4- الهدف والغاية

تهدف المنح الدراسية إلى مساعدة الطلاب لإتمام متطلّباتهم الدراسية الأساسية.

على خلاف الزمالات التي تُمنح للباحثين بهدف مساعدتهم على إتمام بحوث في مواضيع متخصّصة أو التوسّع في مجالات دراساتهم واهتماماتهم.

الفرق بين الاجازة الدراسية و البعثة الدراسية و الزمالة الدراسية

– الاجازة الدراسية/ تمنح من الجامعة التي ينتسب اليها الموظف ب (أمر جامعي) وبمستحقات مالية تتحملها الجامعة المانحة للإجازة.

– البعثة الدراسية/ تخصص الوزارة مقاعد ضمن اختصاصات معينة لكل محافظة و تحدد جامعة كمركـز للترشيح تنظم استمارات و ملفات الطلبة و ترسلها إلى الوزارة لغرض اصدار الاوامر الوزارية حيث تتكفل الوزارة (وزارة التعليم العالي و البحث العلمي) كافة نفقات البعثة (الراتب الشهري حسب فئة بلد الدراسة، التأمين الصحي، تذاكر السفر… الخ).

– الزمالة الدراسية/ هي منح من دول معينة بينها وبين الحكومة أو وزارة التعليم العالي اتفاق تعاون بحيث تتحمل الجهة المانحة نفقات الدراسة.

اقرأ ايضًا:

مزايا الزمالة الدراسية

1- منافع مالية

أكبر يتمّ تنظيم الزمالات في الكثير من الأحيان والإعداد لها بحيث تدفع رواتب/ بدل معيشة أعلى ممَا يُدفع عادة لطالب الدراسات العليا. وينطبق هذا الأمر على وجه الخصوص على برامج الزمالات الوطنية والعالمية المرموقة والتنافسية. لهذا السبب يُعدّ الفوز بزمالة محليّة أو في الخارج واحدة من السبل القليلة جدًّا التي تحقّق لصاحبها قفزة كبيرة في مستوى الدخل على الرغم من بقائه في نفس المرحلة المهنية.

بل وحتى عندما يكون المبلغ المالي المدفوع من قبل برنامج الزمالة قليلاً نسبيًا، غالبًا ما يتمّ دفع مبلغ إضافي من الجامعة التي تستضيف الزميل كنوع من التقدير له نتيجة فوزه بهذه الزمالة.

2- الحصول على استقلالية أكبر

بغضّ النظر عن نوع الزمالة التي تحصل عليها، ستجد نفسك أكثر استقلالية وحريّة في التصرف بوقتك ممّا هو عليه الحال لو أنّك قد حصلت على منحة مالية مثلاً.

يمكنك أن تبني تعاونات جديدة أو تعمل على مشروع بحثي جانبي، أو حتى إكمال دورات معملية أخرى في حال كنت زميلاً في إحدى الجامعات أو المعاهد البحثية.

ذلك أنّ برامج الزمالات لا تكون مرتبطة عادة بالعمل على مشروع بحثي محدّد بل تركّز على أن ينهي الزميل بحثه الخاصّ أيًّا كان. بعكس المنح المالية والدراسية التي تقيّد الحاصل عليها بإنهاء مشاريع محدّدة متفق عليها من البداية.

3- فرصة للحصول على إعفاء من العمل

من أهم المميزات التي لا يتمّ التطرّق إليها عند الحديث عن الزمالات الدراسية لطلاب الدكتوراه هو إمكانية الإعفاء من العمل. بداية لابدّ من التنويه أنّ هنالك نوعان من التمويل يمكن أن يحصل عليهما طالب الدكتوراه: التمويل عن طريق المساعدة التدريسية Assistantship. التمويل من خلال الزمالات الدراسية والبحثية Fellowships.

أمّا في الحالة الأولى، فالمنتفعُ في هذه الحالة يعتبر موظفًا لدى الجامعة أو المؤسسة التي يلتحق بها إضافة إلى كونه طالبًا أيضًا. وبالتالي عليه إتمام ساعات معيّنة من العمل ليحصل بالمقابل على راتب شهري أو بدل معيشة، حيث قد تتضمّن هذه المهام: التدريس. المساعدة البحثية. الإشراف على المختبرات.

أو أيّ خدمات أخرى قد تُطلب منه. لكن الأمر مختلف في حالة الزمالة، فهي بمثابة جائزة مالية يحصل عليها الطالب. ولا يفترض أنّ يرتبط بها أيّ مهامّ أو أعمال محدّدة. ففي الوقت الذي يقضي فيه طالب الدكتوراه الممول من قبل منحة مالية أو دراسية حوالي 20 ساعة أسبوعية في التدريس أو المساعدة البحثية، يخصّص الزميل كامل وقته للعمل على مشروعه البحث الخاصّ. هذا الأمر يسهم بشكل كبير في إحراز تقدّم كبير في إتمام الأطروحة الأكاديمية وبالتالي حصول الطالب على درجة الدكتوراه في وقت أقل.

4- إضافة مميزة إلى السيرة الذاتية

من أهمّ مزايا الفوز بزمالة، وخاصّة إن كانت زمالة مرموقة، هو ما تحدثه من تأثير على سيرتك الذاتية. إذ أنّه وبمجرّد أن تعتبرك إحدى لجان الزمالة مؤهلاً للحصول على التمويل، ستصبح هذه الشهادة دليلاً على قدراتك ومهاراتك.

ليس هذا وحسب، فالحصولُ على زمالة دراسية أو بحثية سيلعب دورًا مهمًا في تسريع نجاحك الوظيفي. لأنها ستكون إضافة مميّزة إلى السيرة الذاتية، وستمكّنك من الحصول على المزيد من الفرص الأخرى، سواءً كانت زمالات جديدة أو فرص عمل مرموقة أو غيرها.

5- التواصل مع المدرسين من أرقى الجامعات

ممّا لا شكّ فيه أنّ برامج الزمالات قد استحدثت لسبب رئيس وهو ربط جيل المحترفين الجديد مع القادة والرائدين في ذات المجال. وفي الغالب تتضمّن برامج الزمالات هذه ورشات تدريبية، ودورات توجيهية وفرص تشبيك لربط الزملاء مع المؤثرين والموجهين الذين كانوا هم أنفسهم جزءًا من برامج زمالات سابقة.

وقد تتحوّل هذه اللقاءات إلى علاقات طويلة الأمد مع أشخاص مُلهمين وذوي تأثير كبير خاصّة عندما يتعلّق الأمر بتطوير مسارك المهني.

شاركها

اترك تعليقاً