كل ما تحتاج معرفته عن دروب بوكس Dropbox

مفهوم – دروب بوكس Dropbox هو خدمة مزامنة ويب وتخزين سحابي شخصي ويستخدم دروب بوكس عادة لمشاركة الملفات والتأكد من إبقاء أي شيء في مجلدات التطبيق المخصصة مباشرة على الإنترنت وتوفيره على أي جهاز آخر تم تثبيت التطبيق عليه.

يمكنك استخدام Dropbox لإنشاء نسخة احتياطية من الملفات المهمة، والوصول إلى المستندات الخاصة بك عند الإنتقال من الهاتف مثلا إلى جهاز الكمبيوتر، أو مشاركة الملفات مع فريقك، أو إرسال ملفات كبيرة جدًا بحيث لا يمكن إرسالها بالبريد الإلكتروني.

كما يزود دروب بوكس المطورين بـ وصلة بينية برمجية تطبيقية قوية API تسمح لعدد من التطبيقات الأخرى بالترابط مع مخدمهم واستخدامهم للتخزين السحابي والمزامنة أيضًا.

ويتوفر تطبيق دروب بوكس Dropbox لأنظمة تشغيل ويندوز، ماك، ولينكس، كما تتوفر تطبيقات لأجهزة الآيفون، أيباد، أندرويد، وبلاك بيري.

تقدم الخدمة 2 جيجا بايت للتخزين مجانًا، و100 جيجا بايت في عدة حالات مدفوعة، أما دروب بوكس الخاص بفريق فيوفر 350 جيجا بايت للتخزين، ويتم تخزين البيانات على خدمة تخزين أمازون S3 وتكون محمية من SSL، ومعيار التشفير المطور AES 256 بايت.

بعد تنصيب التطبيق، سيظهر ملف دروب بوكس Dropbox folder مع ملفات أخرى للمستخدم، ويمكن تخزين الملفات files إلى المجلد folder وإضافة مجلدات جديدة، بالإضافة إلى سحب وإسقاط الملفات بين المجلدات.

حمل تطبيق Dropbox لسطح المكتب من الموقع الرسمي، بمجرد تثبيته ، ستحصل على مجلد Dropbox على جهاز الكمبيوتر الخاص بك – تمامًا مثل أي مجلد آخر لديك على جهاز الكمبيوتر الخاص بك.

يمكنك إنشاء مجلدات فرعية بداخلها ، وأي شيء تضعه في المجلد سيتزامن على الفور مع أي مكان آخر تقوم بتثبيت التطبيق عليه.

للبدء، ستحتاج إلى تنزيل التطبيق، للقيام بذلك، اتبع الخطوات التالية:

توجه إلى موقع Dropbox ، واشترك للحصول على حساب.

انقر فوق Download Dropbox ، واحفظ الملف في موقع على جهاز الكمبيوتر الخاص بك ، وقم بتشغيله.

بعد لحظة ، سيُطلب منك تسجيل الدخول. استخدم نفس عنوان البريد الإلكتروني وكلمة المرور اللذين قمت بإنشائه عند التسجيل للحصول على حساب.

انقر فوق فتح صندوق الإسقاط الخاص بي.

بعد النقر فوق “التالي” من خلال شاشات مقدمة موجزة قليلة ، يمكنك اختيار جعل الملفات محلية أو عبر الإنترنت فقط. هذا الأخير هو ميزة مدفوعة ، لذلك قد ترغب في اختيار محلي. سنشرح لك الخيار عبر الإنترنت فقط أدناه.

بمجرد اختيارك ، سيتم فتح مجلد Dropbox الخاص بك ، ويمكنك البدء في إضافة الملفات إليه. سيتم أيضًا تحميل أي ملف تضعه في هذا المجلد على السحابة.

كرر هذه العملية لأي أجهزة كمبيوتر ترغب في مزامنتها بين الملفات ، وستكون جاهزًا للعمل.

إذا أضفت ملفًا إلى مجلد Dropbox على جهاز كمبيوتر واحد ، فستجده على جهاز كمبيوتر آخر بمجرد تنزيله – طالما أن كلا الجهازين متصلان بالإنترنت. وإذا كنت بعيدًا عن أجهزة الكمبيوتر الخاصة بك ، يمكنك أيضًا تسجيل الدخول إلى Dropbox.com من أي جهاز للعثور على ملفاتك.

ويمكن للمستخدمين الدخول إلى الملفات على دروب بوكس من أي مكان أو جهاز متصل بالانترنت. من خلال تسجيل الدخول إلى الحساب وبعدها يستطيعون رفع، تحميل ومشاركة الملفات.

ولمشاركة ملف file، يقوم المستخدم بإنشاء URL له من موقع دروب بوكس وإرساله ليراه الآخرين. وتتم مشاركة المجلدات folders بإرسال دعوة من موقع دروب بوكس. وفي حال لم يملك المستقبِل حسابًا سيتوجب عليه إنشاء حساب ليدخل إلى المجلد.

عندما تتم مشاركة المجلد، ستظهر في نظام الملفات لكل شخص يملك ترخيصًا بالدخول إليها، ويستطيع كل الأعضاء تغيير وتعديل الملفات. وسيتم حفظ كل النسخ.

وجاءت تسمية الخدمة من الاستيداع المستخدم في البنوك، مكاتب البريد، متاجر الفيديو والمكتبات للسماح للناس بحفظ ما يخصهم بأمان.2

يقدم دروب بوكس تخزينًا سحابيًا مجانيًا للاستخدام الشخصي، مع خيارات كثيرة للاستخدام التجاري. لكن مشاركة الملفات من خلال دروب بوكس تأتي مع مسائل مهمة، خاصة عند وجود بيانات بأحجام كبيرة أو عند مشاركة عدة مستخدمين للملفات.

يقدم دروب بوكس وغيره من الخدمات المشابهة التي توفرها المواقع الأخرى عملية مشاركة ملفات ببساطة شديدة للزبائن ورجال الأعمال، وبسعر معقول.

تعرف معنا على كيفية الاستفادة من هذه الميزات، وتجنب الحرمان المحتمل من الوصول إلى ملفات أو محتوى مهم.

لكن عليك أن تعرف بعض الأمور عن دروب بوكس Dropbox .

حسابات دروب بوكس Dropbox

يقدم دروب بوكس ثلاث مستويات من الحسابات: الأساسي، الاحترافي والمهني.

الحساب الأساسي يكون مجانيًا، ويمنحك مساحة 2 غيغا بايت. وعندما تقوم بالإشارة إلى أصدقائك إلى دروب بوكس، ويحدث ذلك عندما تشارك رابط معهم ويقومون بالدخول إليه، عندها سيمنحك الموقع تلقائيًا مساحة مجانية.

الحساب الاحترافي: يأتي مع 1 تيرا بايت من المساحة، ويكلفك 9.99$ شهريًا، ويمكنك استعادة الملفات خلال 30 يومًا من حذفها أو دفع 3.99$ شهريًا لاستعادة الملفات المحذوفة حتى سنة، ووضع الروابط المشاركة لإنهاء صلاحيتها خلال بضعة أيام أو على البيانات الرئيسية وإدارة رخص الملفات المُشاركة.

بالنسبة لـ حساب رجال الأعمال: فهو مجهز لـ 5 مستخدمين أو أكثر. ويكلف كلًّا منهم 15$ شهريًا مع مساحة تخزين غير محدودة. كما يتضمن ميزات أساسية لرجال الأعمال مثل التعاون، التشفير واسترجاع الملفات غير المحدود، ومحفوظات الإصدارات وإمكانية دخول المسار، المسح عن بعد، نقل ملكية الحساب، والكثير غيرها.

مسح مجلدات دروب بوكس Dropbox Folders

عند حذف مجلد دروب بوكس من مستعرض الملفات، سيحذف المجلد أيضًا من دروب بوكس ( على الأقل في الحساب الأساسي والاحترافي). لنفترض أن شخصًا قام بمشاركة مجلد يسمى “مستندات التسويق” على حسابه دروب بوكس معك، في هذه الحالة يمكنكما معًا تغيير نفس الملفات.

وعندما تنتهي من العمل مع ذلك الشخص على المشروع تقوم بمسح هذا المجلد من مستعرض الملفات على كمبيوترك، الأمر الذي سيؤدي إلى مسح مجلد الشخص الآخر من حسابه على دروب بوكس.

لتجنب هذا الموقف، يجب على الشخص الآخر وقف مشاركة المجلد معك. وعند إزالته للمشاركة، سيكون له الخيار بتركك تحتفظ بالمجلد على قرصك المحلي أو لا.

لمسح كل مجلدات دروب بوكس بأمان من الكمبيوتر، تحتاج أولًا لفك ارتباط الجهاز مع دروب بوكس باستخدام Dropbox Preferences dialog box. انقر على إظهار الأيقونات المخفية ثم انقر على أيقونة دروب بوكس ثم على أيقونة العجلة المسننة واختر تفضيلات Preferences.

انقر في تفضيلات دروب بوكس على زر فك الارتباط Unlink This Dropbox . ولأمان أكثر سيتم أيضا إلغاء تثبيت الدروب بوكس قبل مسح المجلدات من مستعرض الملفات.

عند نسخ أو تحميل ملفات إلى دروب بوكس. ستتطلب الخدمة القليل من الوقت لمزامنتها مع قرصك المحلي. وسترى سير المزامنة بفتح الدروب بوكس على جهازك ( انقر على رؤية الأيقونات المخفية على الشريط، ثم على أيقونة دروب بوكس).

عند قيامك بتحميل حجم كبير من الملفات، أو ملف واحد بحجم كبير لمشاركة المجلد مع آخرين. انتظر حتى تكتمل عملية المزامنة قبل إعلام الآخرين أن الملفات أصبحت متاحة. لأنهم قبل ذلك لن يتمكنوا من رؤية شيء.

مميزات دروب بوكس

يعمل دروب بوكس على عشرة أنظمة تشغيل منها ويندوز وسولارس وماك وذلك بالإضافة إلي العديد من أنظمة تشغيل الهواتف المحمولة مثل iOS وأندرويد.

عندما يقوم المستخدم بتنزيل دروب بوكس وتثبيته على الجهاز الخاص به سوف يظهر له على هيئة مجلد على سطح المكتب يتم التعامل معه بكل سهوله ويسر.

يسمح أيضا دروب بوكس بعمل ما يسمي بحساب العمل وهو الخاص بالشركات وذلك يعد حلا لتعدد الحسابات لدي الموظفين مابين حسابات شخصية وحساب العمل.

قامت الشركة بتسهيل الانتقال بين الحسابات وبعضها البعض من خلال وجود مجلدين يقوم المستخدم بادراه أحدهما وتقوم الشركة بإدارة الآخر، وبذلك تصبح عمليه الانتقال بين الحساب الشخصي وحساب العمل سهلة حيث أن المستخدم يمكنه الانتقال بين الحسابين دون الحاجة إلي تسجيل الخروج ثم العودة لتسجيل الدخول من جديد.

يتميز دروب بوكس أيضا بالأمان والخصوصية، حيث يمكن لأصحاب الشركات تحديد عملية المشاركة على الأشخاص المنتمين للشركة فقط، وذلك يحمي الشركة من تسريب الملفات.

تم تطوير هذا التطبيق على أجهزة الهاتف المحمول بحيث إنه عندما يتم حفظ أي صورة ملتقطة على الجهاز سوف يقوم التطبيق بحفظها على الحساب الشخصي الخاص بالمستخدم بشكل تلقائي دون حفظها على حساب العمل.

خلال عام واحد زاد عدد مستخدمي الخدمة بمعدل الضعف حيث بلغ عدد مستخدمي الحسابات الشخصية أكثر من 200 مليون مستخدم، وبلغ عدد مستخدمي حسابات العمل 4 مليون مستخدم.

قامت شركة دروب بوكس أيضا بتطوير التطبيق بحيث أصبح بإمكان المستخدم إعداد قائمة to-do على الهاتف المحمول أو جهاز الحاسوب اللوحي (التابلت) وعند فتح المستخدم لدروب بوكس يتم الربط تلقائيا بين الجهاز والتطبيق وتخزين القائمة ومزامنتها مع جميع تطبيقات الخدمة.

قامت شركه دروب بوكس بدمج خدماتها مع البريد الالكتروني ياهو، حيث أصبحت تتيح للمستخدم إنشاء رسالة جديدة على الياهو من خلالها يمكنك إرفاق الملفات من دروب بوكس عن طريق أيقونة share from dropbox.

تسعى دروب بوكس لمنافسة الخدمات المشابهة لها مثل جوجل درايف وسكاي درايف، حيث قامت بإطلاق تحديث لها خاص بالهواتف المحمولة والأجهزة اللوحية التي تعمل بنظام أندرويد سيجعلها تحقق انتشارا أكبر على مستوى العالم، حيث أصبحت خدمات دروب بوكس تدعم ست لغات عالمية مثل الايرلندية والصينية والروسية والاندونيسية.

عيوب دروب بوكس

بالرغم من المزايا الكثيرة التي تحملها خدمة دروب بوكس للتخزين إلا إنها واجهت اتهامات بعدم تأمين بيانات وملفات مستخدميها بشكل كافي، حيث انتشرت تقارير مؤخرا بأن الخدمة تم اختراقها من قبل قراصنة وتم تسريب ملفات المستخدمين، وبالرغم من أن الخدمة دافعت عن نفسها ونفت الأمر، إلا إنها لا تزال تواجه انتقادات كبيرة بسبب سياستها الأمنية.

الخصوصية ما تقدمه خدمة دروب بوكس هو وسيلة مريحة لتبادل الملفات، ولكن الجانب السلبي هو أن دروب بوكس ستحتفظ بنسخة من جميع ملفاتك. لا يمكن ان تكون متأكدا ان دروب بوكس ستزيل الملفات تماما حتى لو طلبت منها ذلك. إذا كنت في حاجة الى تبادل البيانات وملفات حساسة، قد يكون عليك النظر في هذه المسألة.

الكفاءة في بعض الأحيان انها ليست الطريقة الأكثر فعالية لتبادل الملفات مع أصدقائك. إذا كنت قد لاحظت، فان عملية التبادل برمتها تنطوي على خطوتين منفصلتين – تحميل وتنزيل، والذي يضاعف الوقت اللازم بنقل الملفات من جهاز كمبيوتر واحد إلى آخر إذا قارنته مع النقل المباشر.

لذلك، إذا كنت وأصدقائك متصلين بالانترنيت ومتواجدين في نفس الوقت في دروب بوكس، لا يمكنك ببساطة إرسال الملف لهم مباشرة. معظم تطبيقات التراسل الفوري في الوقت الحاضر، مثل MSN، Gtalk و سكايبي، وفرت هذه الميزة.

شاركها

This Post Has One Comment

  1. tsneemtoto46

    جميل

اترك تعليقاً