كل ما تحتاج معرفته عن متصفح تور Tor

مفهوم – متصفح تور Tor Browser هو متصفح إنترنت مفتوح المصدر يتيح المجهولية وتجاوز الرقابة على الإنترنت.

تور Tor هو اختصار لعبارة The Onion Router والتي تعبّر عن بروتوكول في شبكات الإنترنت يحمي جميع البيانات والمعلومات للمستخدم من الاختراق

ويعتبر متصفح تور Tor أحد أشهر التقنيات التي تراود لسان غالبية المستخدمين. تؤمّن هذه التقنية إمكانية تصفح الإنترنت بشكلٍ خفيّ، عبر تمرير البيانات على شبكة الإنترنت بواسطة شبكاتٍ عالميةٍ مجهولةٍ ومجانيةٍ.

يعمل متصفح تور على إخفاء عنوان المستخدم وهويته، بالإضافة إلى الأنشطة التي يمارسها على الإنترنت. وبالتالي، الحفاظ على خصوصيته وسريّة اتصالاته عبر منع عملية تعقّب تصفحه للمواقع، وإمكانية الوصول إلى الرسائل الصادرة والواردة إليه.

أطلق متصفح تور لأول مرةٍ مختبر الأبحاث البحرية في الولايات المتحدة الأمريكية، بحيث كان هدفه الرئيسي آنذاك هو تشفير الاتصالات العسكرية. ولكن، مع حلول عام 2014 دُعم هذا المتصفح من جهاتٍ أخرى تمثلت بالهيئة الوطنية للعلوم، وجوجل، ومكاتب حقوق الإنسان والديمقراطية في وزارة الخارجية الأمريكية.

عند تشغيل المستخدم للمتصفح، يقترح عليه مجموعةً من العناوين للاتصال بالعقد العشوائية بواسطة تقنية الاتصال المشفّر. ومن بعدها تجري العقدة العشوائية اتصالًا مشفرًا مع عقدةٍ عشوائيةٍ ثانيةٍ، وتتابع العقدة العشوائية الثانية الاتصال المشفر مع عقدة عشوائيةٍ ثالثةٍ، حيث تستمرّ هكذا دواليك إلى حين الوصول إلى الموقع المطلوب.

يعتمد تور على استخدام مفاتيح تشفيرٍ مختلفةٍ في كل عقدةٍ، وذلك حفاظًا على هوية وموقع المستخدم، وتجنب المخاطر التي يمكن أن تواجهه.

اقرأ ايضًا:

أبرز مزايا متصفح تور Tor:

حظر المتتبعين: يقوم متصّفح تور بعزل مواقع الويب التي تزورها، ومسح ملفّات تعريف الارتباط بشكل تلقائي فور انتهائك من التصفح.

ضمان التصفح بحريّة: يمكنك الوصول إلى مواقع التي تكون محجوبة عن شبكة الإنترنت العادية في منزلك.

مقاومة بصمات التصفح: سيكون من الصعب اكتشاف بصمات تصفح المستخدمين بناءً على معلومات الجهاز والمتصفح.

تحييد مراقبة النشاط: يمكن لكل من يحاول مراقبة نشاط تصفحك على الويب أن يعرف أنك تستخدم متصفح تور، لكن تور يمنع أي جهة من معرفة مواقع الويب التي تزورها.

تشفير متعدد الطبقات: تتم مناوبة حركة بيانات التصفح وإخضاعها لثلاث مراحل من التشفير خلال مرورها عبر شبكة تور.

طريقة استخدام متصفح تور Tor:

قم بتحميل المتصفح وتثبيته.

افتح المتصفح، ثم اضغط على اتصال من نافذة الإعدادات.

يستغرق الاتصال بالشبكة عدة ثواني، وذلك لأن تور سيتصل بالشبكة من خلال عدة خوادم منتشرة حول العالم ليصعب تتبعه.

إن كنت تريد تفعيل أعلى مستوى حماية يؤمنه المتصفح، قم بالضغط على أيقونة البصلة الخضراء.

شاركها

اترك تعليقاً