كل ما تريد معرفته عن RCS بديل SMS

مفهوم – RCS هو اختصار لـ Rich Communiction Services، أو خدمات الاتصال الغنية، وتم إطلاقه عام 2017، إذ يعتمد فى الأساس على إمكانية إرسال الوسائط المتعددة داخل تطبيق الرسائل التقليدى الذى كان مقتصرًا على الرسائل النصية فقط.

ويجمع RCS ما بين الرسائل النصية SMS ورسائل الوسائط المتعددة MMS في مكان واحد.

RCS هي مستقبل الرسائل النصية، وكما يوحي اسمها، فهي تضيف تجربة أكثر إثراءً إلى الرسائل النصية ورسائل الوسائط المتعددة.

جودة أعلى للصور والفيديو وما شابه، وتبادل أنواع مختلفة من المحتوى – أكثر من مجرد النصوص – لتشبه تجربة الاستخدام ما نفعله يومياً عبر تطبيقات الدردشة.

بشكل أساسي، سيؤدي هذا إلى تحويل الرسائل النصية إلى تجربة دردشة كاملة – بافتراض أن كلا المستخدمين لديه دعم RCS.

التحول إلى RCS

وبالفعل آبل بدأت في تفعيل هذه التقنية من خلال تطبيقها iMessage، ولكن بدلاً من نظام الملكية الذي يتطلب من كل شخص امتلاك هاتف أو نظام تشغيل معين، سيعمل RCS عبر العديد من الهواتف وشركات الجوال وأنظمة التشغيل.

لنوضح أكثر، إذا كنت أنت والشخص الذي تريد إرسال الرسائل النصية لديكما أجهزة iPhone وقمت بتمكين iMessage، فسيتم إرسال أي نص ترسله كرسالة iMessage وسيتم تشفيرها من طرف إلى طرف وإرسالها عبر خوادم شركة آبل.

وفي حالة وجود شخص واحد فقط لديه RCS، فسيتم إرجاعه افتراضيًا إلى الرسائل القصيرة، لذلك لن يتم فقد أي رسائل.

وبالطبع تدعمه جوجل في تطبيق الرسائل الرسمي الخاص بها لنظام أندرويد، كذلك تدعمه مايكروسوفت في تطبيق الهاتف لحواسب ويندوز 10.

اقرأ ايضًا:

ظهر بروتوكول الاتصالات الغنية RCS للمرة الأولى في عام 2007 وكانت تديره منظمة GSM، لكن احتاج الأمر حتى عام 2016 عندما تمت الموافقة على المعايير الدولية بين المنظمة وشركات الاتصالات لاستخدامها.

تشير التقديرات أن هناك 88 شركة اتصالات من 59 بلد حول العالم تدعم RCS التي يستخدمها شهرياً نحو 390 مليون مستخدم.

وإذا أصبحت تقنية RCS أكثر نضجًا، واكتسبت تشفيرًا من طرف إلى طرف، وأصبحت متوفرة لجميع الهواتف الذكية، بعد ذلك سيكون من الممكن أن نعتمد على هذه التقنية وستحتوي جميع الهواتف الذكية الحديثة على رسائل آمنة لا تعتمد على البروتوكولات القديمة المضمنة.

شاركها

اترك تعليقاً