كل ما تريد معرفته عن REACTJS

مفهوم – REACTJS هي مكتبة تم بناؤها على لغة جافاسكربت و تعتمد على مفهوم المُكونات وتم بناؤها من قبل شركة فيسبوك.

REACTJS هي مكتبة متخصصة بواجهات المستخدم، حيث تقدم طريقة سهلة وسلسلة وقوية في الوقت ذاته لبناء الواجهات وتخفف العبء عن المبرمجين أثناء بناء أي واجهة.

وهي مبنية على أساس مفهوم الـ Component والذي يمكن إعادة استخدامه بسهولة فائقة دون الحاجة لبنائه مرة أخرى في كل مرة، ويشير الموقع الرسمي للمكتبة إلى قابلية استخدام المعلومات التي يتعلمها المبرمج عند تعلمه التعامل مع مكتبة React في كتابة كودات مختصة بالسيرفر عن طريق Node وبناء تطبيقات قوية للموبايل عن طريق React Native.

وعلى الرغم أن React مكتبة وليست لغة، إلا أنها تُستخدم على نطاق واسع في تطوير الويب، ظهرت المكتبة لأول مرة في مايو 2013 وهي الآن واحدة من أكثر مكتبات الواجهة الأمامية استخدامًا لتطوير الويب.

وكما أوضحنا فإن React هي مكتبة JavaScript متخصصة في مساعدة المطورين على بناء واجهات مستخدم UI. وواجهة المستخدم فى تطبيقات الويب هى مجموعة من القوائم التي تظهر على الشاشة وأشرطة البحث والأزرار وأي شيء آخر يتفاعل معه الزائر عند استخدام موقع الويب.

قبل React JS ، كان المطورون يستخدمون Javascritpt يدويًا بدون مكتبات في بناء واجهات المستخدم أو باستخدام مكتبات قبل اختراع React مثل jQuery. وهذا يعني أوقات تطوير أطول وفرصًا كثيرة للأخطاء. لذلك ، في عام 2011 ، أنشأ المهندس Jordan Walke والذى يعمل فى Facebook مكتبة React JS لتحسين عملية تطوير واجهة المستخدم.

مزايا استخدام REACTJS

التفاعل ضمن الواجهات

من السهل بناء واجهة تفاعلية مميزة باستخدام الرياكت، حيث تعتمد على الحالة في التنقل بين العناصر، يمكن بناء View لكل حالة تمر بها البيانات وستقوم الرياكت بالتنقل بمرونة بين الحالات عند حصول أي تغيير للبيانات، مما يجعلها توفر الكثير من العناء والجهد في بناء واجهات تفاعلية.

واجهات معتمدة على المكونات

تعتمد واجهات الرياكت على ترتيب مجموعة من المكونات المبنية بشكلٍ منفصل لتشكيل الواجهة، حيث يكون لكل مكون Component قواعده البرمجية الخاصة وحالاته وتفاعله مع البقية ويمكن بسهولة إعادة استخدامه في أي واجهة أخرى، وبما أن المكونات تبنى عن طريق لغة جافا سكريبت؛ فهذا يجعل من السهل تمرير ما يلزم من البيانات للمكونات وهذا بديل جيد لاستخدام القوالب الجاهزة.

تعدد الاستخدامات

يوضح الموقع الرسمي للرياكت إمكانية إعادة استخدامها في أماكن مختلفة، حيث يكفي أن تتعلم القواعد الأساسية لاستخدامها لتتمكن من بناء واجهات مرنة للمواقع الإلكترونية والانتقال لبناء برمجيات تتعلق بالسيرفر عن طريق استخدام Node، وأيضًا بناء تطبيقات موبايل قوية لمختلف المنصات عن طريق React Native.

متطلبات ReactJS

فيما يلي بعض المفاهيم التي يجب أن تكون على دراية بها ولديك معرفة فيها لإستخدام ReactJS:

مفاهيم البرمجة مثل الوظائف ، الكائنات ، المصفوفات ، وبدرجة أقل ، الفئات.
معرفة أساسية بجافا سكريبت.
بعض الإلمام بـ HTML.

شاركها

اترك تعليقاً