فكرة منوعات

كيف يمكن إزالة البقع من الملابس؟

مفهوم – السؤال: كيف يمكن إزالة البقع من الملابس؟

الجواب: تختلف طريقة إزالة البقع حسب نوع الأقمشة التي عليها البقع، ففي الوقت الذي يمكنكِ فيه تنظيف البقعة بسهولة تامة ببعض المسحوق والماء بأحدى أنواع الأقمشة، قد يصعب الأمر ويحتاج لكثير من المعالجة والتعامل مع البقعة نفسها على نوعية قماش آخر.

ليس ذلك فقط، بل إن التعامل مع البقعة نفسها يختلف من نوع قماش لآخر، فإضافة الخل أو الكلور أو مزيل البقع والماء الساخن لأحد الأقمشة قد يتلفها تمامًا ولا ينظف البقعة في حين تظهر فاعلية هذا الخليط مع نوع قماش آخر ويتركه ناصع البياض لا أثر للبقع به. وحتى لا تفسد قطع ملابسك المفضلة بسبب البقع، إليكِ طريقة التعامل المثلى مع البقع الصعبة حسب نوعيات الأقمشة المختلفة.

كيفية التخلص من البقع المختلفة على الملابس:

1. الأصواف والأقمشة الثقيلة:

سواء كانت الأصواف طبيعية أو صناعية، ثقيلة أو خفيفة حسب قطعة الملابس. تحتاج الملابس الصوفية لعناية خاصة جدًّا، وغالبًا لا يتم غسلها كثيرًا حتى لا تتعرض للوبر، كذلك لا يتم غسلها بالماء الساخن أو عن طريق التجفيف بالعصر، حتى لا تتلف وتتلبد الأنسجة بها.

ويُنصح دائمًا عند اتساخ الملابس الصوف أن يتم إرسالها إلى المغسلة للتنظيف الجاف والتعامل معها بعناية، ولكن عند رغبتك في التخلص من بقعة صعبة قبل إرسالها للتنظيف عليكِ بالآتي:

استخدمي الخل الأبيض ومزيل البقع على البقعة مباشرة عن طريق مسحها برفق بقطعة قماش قطنية نظيفة، ومبللة بالماء الفاتر أو الدافئ قليلًا وليس الساخن، تعاملي مع البقعة مباشرة وليس على كل قطعة الملابس، ولا تنقعيها في الماء، بعد ذلك اتركيها تجف في مكان مفتوح.

2. الحرير والأقمشة الرقيقة:

مثل الشيفون والكريب والأورجانزا والدانتيل والجوبير والأقمشة المستخدمة غالبًا في ملابس السهرة، فالتنظيف الجاف هو القاعدة الأولى المتبعة في التعامل مع الحرير والأقمشة الرقيقة، وعادة عند اتساخها لا يتم وضعها في دورات غسيل الغسالة الأوتوماتيك، بل التعامل معها عن طريق النقع في الماء الفاتر لمدة دقائق، والتربيت بالأيدي وليس العصر أو الدعك أو الماء الساخن أبدًا.

الأقمشة الرقيقة وبناءً على اسمها فهي الأكثر عرضة للتلف بسبب سوء التنظيف، فإذا أصيبت ببقعة مستعصية تعاملي معها فورًا عن طريق الإزالة بالماء الفاتر أو البارد، والتجفيف بإسفنجة أو قماش قطن ناعم الملمس، لا تنقعيها كثيرًا في الماء والمسحوق ومزيل البقع، والأفضل قراءة تعليمات الغسيل على قطعة الملابس وهل تحتاج إلى مسحوق خاص أم لا، أيضًا لا يفضل استخدام الكلور والمبيضات مع هذا النوع من الأقمشة.

3. الأقطان والبوليستر:

الملابس الداخلية القطنية والتيشرتات والملابس المحتوية على نسبة بوليستر وألياف صناعية، عادة يمكن التعامل معها بمختلف درجات حرارة الماء بداخل الغسالة، ويمكن وضعها بدورة غسيل ساخنة إذا كانت متسخة بشدة، كذلك يمكنكِ استخدام الكلور والمبيضات ومزيلات البقع حسب نوع ولون الملابس المتسخة، ويفضل عدم عصرها باليد حتى لا تتلف في الطول أو العرض.

4. الجلود والشمواه:

سواء كان جلدًا طبيعيًّا أو صناعيًّا، وكذلك الملابس الشمواه مثل: الجواكت والبلوزات الخفيفة. هذان النوعان من أكثر أنواع الأقمشة التي لا تحتاج للماء عند غسلها، هل تتخيلين ذلك؟ فعند تنظيف الجلود أو الشمواه يُنصح بإزالة البقع بلطف بقطعة قماش نصف مبللة وبمسحوق شديد اللطف كصابون اليد السائل مثلًا، وتجنب استخدام المساحيق القوية ومزيلات البقع. وكذلك لا تنقعيها كثيرًا في الماء أو النقع كي لا تفسد قطع الملابس وتتشقق أو تتقشر، مع ضرورة التجفيف والتهوية الجيدة.

5. الفراء:

سواء كان فروًا طبيعيًّا أو صناعيًّا، يفضل غسله عن طريق البخار والماء البارد ودون عصر أو دعك. فعند إزالة بقعة في الملابس الفرو عليكِ إزالتها في اليوم نفسه وعدم تركها أبدًا لليوم التالي، استخدمي مسحوق غسيل خفيفًا ومقدارًا من منعم الملابس. ثم بفوطة قطنية جففي مكان البقعة برفق عن طريق التربيت وليس العصر، وإذا ظلت البقعة كما هي أرسليها للمغسلة فورًا.

وأخيرًا، نصيحتنا الدائمة لكِ هي مراعاة علامات الغسل والتجفيف الخاصة بكل قطعة ملابس، وكذلك درجة الحرارة المستخدمة لكل قطعة حسب نوعية القماش، وهل تحتاج إلى تنظيف جاف ويجب إرسالها للمغسلة أم يمكنكِ معالجة الأمر في المنزل.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *