كيف يمكن تقدير سعر سيارة مستعملة؟

مفهوم – السؤال: كيف يمكن تقدير سعر سيارة مستعملة؟

الجواب: لكي تحصل على تقييم واقعي لسعر السيارة المستعملة، يجب أن تأخذ بعين الاعتبار جميع المواصفات الهامة للسيارة المستعملة؛ حيث يتأثر السعر بحالة السيارة، أو الأضرار التي قد لحقت بها، أو عدد الكيلومترات المقطوعة، أو المشاكل الفنية، لأن كل ما سبق يؤدي إلى خفض قيمة السيارة.

ومن جهة أخرى، قد تسهم التجهيزات الخاصة في رفع القيمة، لذلك يجب تسجيلها وتقييمها كلاً على حدة.

أهم نقاط تؤثر على سعر السيارة المستعملة:

عدد الكيلومترات المقطوعة

لكل سيارة عمر استهلاك معين تصبح بعدها السيارة غير قابلة للاستعمال. ويعتبر عدد الكيلومترات التي قطعتها السيارة هو العمر الافتراضيلها. فكلما زادت المسافة المقطوعة كلما قل عمر السيارة وبالتالي انخفض سعرها.

الهيكل الخارجي للسيارة

يؤثر جسم السيارة الخارجي في سعرها من حيث الطلاء والصدأ وما إذا كانت هذه السيارة تعرضت لحادث أم لا. لفحص الصدأ أنظر بعناية إلى الزوايا والأماكن الغير ظاهرة التي قد يهملها التجار مثل المدادات الجانبية وعتبة الأبوابوتجويف الإطار. أما بالنسبةلمعرفة ما إذا كانت السيارة تعرضت لحادث أم لا، يظهر ذلك في اختلافاللون في بعض مناطق السيارة وأيضاً آثار رش الدهان المتبقية على البرواز المطاطي للأبواب ،كذلك آثار اللحام على أرضيات السيارة وتجويف وحواف القوائم والإطارات.

محرك السيارة

يعتبر المحرك هو الجزء الرئيسي في السيارة، وكلما قلت جودة المحرك قل سعر السيارة ورغبة الأشخاص بشرائها. فعليك فحص المحرك جيداً والتدقيق في سماع صوته وما إذا كان يصدر عنه صوت غير مألوف، أو وجود أجسام معدنيه بزيت المحرك على غطاء وفتحة التزويد و كذلك خروج فقاقيع من ماء المبرد باستمرار والذييشير إلى عدم إحكام ربط كتلة رأس المحرك.

داخل السيارة وفرشها

لا يقل الجزء الداخلي أهمية عن الجزء الخارجي للسيارة، فكلاهما له تأثير كبير في رفع أو خفض سعر السيارة. فإذا كان داخل السيارة وفرشها متآكل أو يظهر عليه علامات الصيانة وأنه غير صالح للاستخدام، يؤدي إلى خفض سعر السيارة.

المشاكل الفنية

تعتبر المشاكل الفنية أحد أهم المعايير المستخدمة في تسعير السيارة المستعملة. حيث يتم فحص الفرامل، و مضخة الماء، والبطارية، و قاعدة السيارة وغيرها. كل تلك الأجزاء تؤثر على سعر السيارة، فإن كانت بحالة ممتازة يرتفع سعر السيارة والعكس صحيح.

بمن يمكنك الاستعانة لتقدير سعر السيارة المستعملة؟

1. معارض بيع السيارات.

2. شخص ذو خبرة أو ميكانيكي.

3. مواقع الكترونية مختصة.

شاركها

اترك تعليقاً