برمجة بي اتش بي php

خطوات برمجة أول برنامج بلغة php – الجزء الثاني

مفهوم – كنا قد تابعنا في الدرس الأول (خطوات برمجة أول برنامج بلغة php)، حيث قمنا بشرح ثلاث نقاط من لكيفية برمجة أول برنامج بلغة php والأن سوف نكمل درسنا:

الطباعه للمتصفح في PHP:

اعتقد انك قمت بالتركيز في الشرح بالدرس السابق وقلت لنفسك ( انا اعرف كيف اطبع للمتصفح ) , نعم انت تعرف , نفسها كلمة print() هي للطباعة في المتصفح , ولكن ما هي print() , هذه الداله داخليه في PHP اي موجوده في المترجم وتستطيع استخدامها , نقوم في معظم الحالات بطباعة مخرجات الى المتصفح , قد تتسائل ماهو معنى كلمة داله ؟ اليس ذلك صحيح ؟ اذن داله تعني ( امر يقوم بفعل شي معرف مسبقا بداخله ) لم تعرف ما اعني ؟ لا تتعجل سوف تقوم بفهم هذا كله لاحقا وفي دروس متقدمه , ودائما المدخلات الى الدوال تكون بين الاقواس كما تشاهد في اول برنامج لك , في حالتنا بالاعلى قمنا بطباعة نص اليس ذلك صحيحا ؟ اذن يجب ان نضع النص بين علامتي التنصيص ” نص معين “ والا سوف يكون هناك خطأ , اذا ماذا لو اردنا ان نقوم بطباعة رقم ؟ الجواب هو ان نقوم بطباعته بدون علامتي التنصيص. ولا تنسى ان تقوم بإنهاء كل سطر في كودك البرمجي بعلامة ; وإلا سوف يكون هناك خطأ , لماذا نحتاج هذه العلامه ؟ لكي نقول للمترجم ان هنا ينتهي طلب هذا الامر وقم بتنفيذه.

دمج PHP مع HTML:

الكود البرمجي الذي قمنا بكتابته في الدرس الماضي, عباره عن PHP فقط ويسمونه باللغه الانقليزيه (( pure php )) == (( مجرد PHP )) ولكن لو اردنا ان نجعل معه بعض من اكواد ال HTML ؟ الجواب بسيط جدا , وهو ان نقوم بكتابة كود ال HTML قبل وبعد وسوم البدايه والنهايه في PHP , اليك
مثال يوضح لك الصوره , لنقم بكتابة البرنامج السابق بطريقه اخرى:

لن اقوم بشرح كود ال HTML هنا , لاني اعتقد ان عندك خبره او معلومات سابقه عن HTML , اما اذا لم تعرف فالامر بسيط انظر الى مخرجات هذا الكود , ومخرجات الكود في المثال الاول (( بدون دمج مع لغة PHP )) وسوف تلاحظ الفرق. وتذكر انه يمكن اضافة العدد الذي تريد من هذه الاكواد , لا يوجد هناك عدد محدد , فقط اكمل الدرس هذا اليوم وقم بعمل صفحه خاصه بك بهذه الطريقه (( الدمج )) وسوف تشعر انك مبرمج حقيقي. هل انت مصر على معرفة معنى الكود ؟ اذن سوف اشرح لك بطريقه بسيطه , في هذا الكود لاحظ ان الجمله ظهرت بخط عريض وذلك لاستخدامنا لكود HTML الذي تلاحظه في المثال و ووضعنا بين هذا الكود سطر لغة PHP ليطبع الجمله , والناتج الجمله بخط عريض. هل تريد ان تعرف كيف يكتب هذا الكود بلغة HTML , اذن لاحظ التالي

اعتقد انه الان قد وضحت لك الصوره بالكامل

التعليــقات:

عندما تكتب كود برمجي كبير , أو اسطر برمجيه كثيره سوف تكون لك سهله في البدايه وسوف تعرف عمل هذا الكود , لكن اترك العمل على الكود لمدة سنه , وارجع له مره ثانيه لتقوم ببعض التعديلات وبعض الاصلاحات ؟ هل تعتقد انك سوف تتذكر جميع الاكواد ؟ , اذن هذه هي التعليقات , تعبير او شرح بسيط عن الاكواد التي قمت بعملها وبمعنى اخر (( هي اسطر كتابيه تقوم بشرح اكواد معنيه ولا يقوم المترجم بترجمتها )) لنأخذ بعض انواع التعليقات وبعض الامثله على التعليقات وكيف يتم استعمالها :

سطر واحد :
// this is a comment
# this is a comment

عدة اسطر :
/*this a comment
i am learning php
i love it
*/

لا داعي للقلق اذا لم تفهم هذه النقطه , مع الدرس القادمه سوف تعرف معنى استخدام التعليقات وفوائد استخدامها بشكل مفصل.

اسئـــله على الــدرس:
ماهو افضل وسم في رأيك يمكنك استخدامه في كتابة اكوادك ؟
لماذا تحتاج ان تقوم بإستخدام التعليقات ؟
قم بكتابة برنامج PHP يقوم بطباعة اسمك الاول بخط عريض في سطر
واسم والدك في سطر اخر بخط مائل واسم عائلتك بخط عادي في سطر ثالث. (( يمكنك ان تجرب كتابة الارقام وتلوين الاكواد )) تلميح : استخدم برنامج Front Page للمساعده.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *