ايدج edge

مايكروسوفت تنقل متصفح إيدج إلى منصة جوجل

مفهوم – أعلنت شركة مايكروسوفت رسميا أنها تعمل بالفعل على نسخة جديدة من متصفح Edge التابع لها، مبنية على منصة جوجل Chromium وهى نفس المنصة المبنى عليها متصفح جوجل كروم، مع فصل تحديثات متصفح إيدج عن تحديثات نظام ويندوز وذلك لكى تكون عملية تحديثه أسرع، وهو ما يعنى أنه سيتم تشغيل إيدج من خلال محركات Blink و V8 JavaScript.

وقد رحبت شركة جوجل بهذه الخطوة في حين لم تُبد موزيلا، صاحبة متصفح فايرفوكس، الترحيب ذاته.

هذه الخطوة الكبيرة لمايكروسوفت، التي اعتبرتها مواقع تقنية كثيرة بمثابة إقرار صريح بهزيمة إيدج أمام متصفح كروم لجوجل، ستعني احتمالات عدة، أبرزها أن متصفح إيدج ربما سيختفي من الوجود ليحل مكانه متصفح جديد كليا، أو أنه سيحافظ على اسمه لكن ستتغير البنية التحتية التي سيقوم عليها.

وفي جميع الأحوال فإن مايكروسوفت ستكون قادرة على المساهمة في شفرة متصفح كروم لضمان تحسين أدائه على أجهزة ويندوز 10.

وفي أول رد على خطوة مايكروسوفت، قال متحدث باسم جوجل “كروم كان بطلا في الويب المفتوح منذ طرحه، ونحن نرحب بانضمام مايكروسوفت إلى مجتمع المساهمين في كروميوم”.

وأضاف المتحدث في تصريح لموقع ذا فيرج المعني بشؤون التقنية، “نتطلع إلى العمل مع مايكروسوفت ومجمع معايير الويب للتقدم في الويب المفتوح ودعم خيار المستخدم وتقديم تجارب تصفح عظيمة”.

موزيلا من جهتها لم تبد الترحيب ذاته وأبدت نوعا من التحفظ عندما قال المتحدث باسمها إن “هذا يزيد من أهمية دور موزيلا باعتباره الخيار المستقل الوحيد”.

وأضاف المتحدث في تصريح لموقع “فينتشر بيت” المعني بشؤون التقنية، “لن نقبل بأن يكون إنجاز غوغل للويب هو الخيار الوحيد الذي يجب أن يمتلكه المستهلكون. ولهذا السبب بنينا فايرفوكس في المقام الأول، ولأجل ذلك سنكافح دائما من أجل شبكة مفتوحة حقا”.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *