كتب كتاب

ما أسباب قلة التركيز أثناء المذاكرة وطرق علاجها؟

مفهوم – السؤال: ما أسباب قلة التركيز أثناء المذاكرة وطرق علاجها؟

الجواب: هناك أسباب تؤدي إلى قلة التركيز في المذاكرة والدراسة، وهناك أيضاً طرقاً للعلاج والوقاية من فقدان التركيز، وللتركيز علاقة كبيرة بالنسيان، فالتذكّر هو استطاعة استرجاع معلومات، الأحداث، أسماء وأشكال الأشخاص… وغيرها من الأشياء التي مرت بك. أما التركيز، فهو القدرة والقابلية على الانتباه للتفاصيل والمعلومات والمواضيع. فالكثير من النسيان يأتي بسبب قلة التركيز، وزيادة التركيز بالتأكيد تزيد القدرة على التذكر!

أسباب قلة التركيز أثناء المذاكرة:

من أهم أسباب فقدان القدرة على التركيز هو عدم النوم الكافِ. ويندرج تحت هذا الأمر، اضطرابات النوم، النوم المتأخر، عدم الحصول على عدد ساعات نوم كافية أثناء الليل والاستيقاظ أثناء النوم.

وبالتالي، فإن شرب الكثير من المنبهات مثل، القهوة والشاي يؤديان إلى صعوبة النوم، وحدوث اضطرابات النوم.

العادات الغذائية الخاطئة ونقص فيتامين ج وهـ. وهذان العنصران يساعدان في الحماية من مرض الزهايمر. إن اتباع عادات غذائية خاطئة، لا يجعل الجسم يحصل على حاجته من العناصر والفيتامينات التي تقوي عمل المخ.

الاكتئاب والخوف، وتعرض الشخص للمشاكل والضغوطات الشخصية العائلية.

المشكلات الصحية بالطبع تؤثر على القدرة على التركيز في الدراسة .

الإجهاد، التوتر والضغط العصبي. إنها أمور شائعة تجعلك تفقد تركيزك إذا ما كنت تتعرض لها بشكل مستمر.

كيف يمكن أن تزيد من تركيزك؟

الآن وبعد أن تعرفت على أسباب فقدان التركيز، لنتعرف على طرق العلاج لتتمكن من التركيز في الدراسة.

عندما تبدأ في مذاكرة دروسك، يجب أن تختار المكان الهادئ الذي لا يحيطه أصوات في الخلفية. مثل الموسيقى، أصوات الأشخاص من حولك… وغيرها.

حدد وقت نومك اليومي ولا تتخلى عنه. على سبيل المثال، أصبحت الساعة العاشرة مساءً، اترك كل ما تفعله واستعد للنوم.

اعطِ نفسك فرصة قبل النوم نصف ساعة للاسترخاء وممارسة نشاط تحبه يساعد على الاسترخاء. مثل قراءة كتاب مسلٍ أو ذا محتوى خفيف، الاستماع إلى القرآن الكريم، بجانب هوايات الرسم وغيرها.

مارس التمرينات الرياضية اليومية حتى لو كانت خفيفة ولوقت قصير. فهي تساعد على استعادة جسمك للطاقة وتطرد الطاقة السلبية، والتي بالتأكيد تساعد على التركيز في الدراسة .

تناول الأطعمة التي تحتوي على العناصر الغذائية الهامة لمخك، مثل الأطعمة التي تحتوي على فيتامين ج وهـ. وستجد هذه فيتامين ج في (الفلفل الحار والحلو، الخضراوات ذات الأوراق الخضراء، الزعتر والكيوي). وفيتامين هـ في (السبانخ، الجزر، الطماطم، البروكلي واللفت).

اجلس الجلسة الصحيحة أثناء المذاكرة، ولا تأكل وجبة ثقيلة قبل بدءك للدراسة.

ابتعد تماماً عن استخدام الهاتف الذكي أو الكمبيوتر أو استخدام أي أجهزة تسبب تشتت الانتباه. عليك أن تترك هذه الأجهزة في مكان غير الذي تذاكر فيه، فهي من أكبر مشتتات التركيز.

اهتم بمراجعة الطبيب في حالة إصابتك بعرض من أعراض أي مرض، حيث أن العلاج في المراحل المبكرة للأمراض لا شك أفضل بكثير من المراحل المتأخرة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *