ما هو الإنترنت المظلم Dark web والفرق بينه وبين الإنترنت العميق Deep Web؟

مفهوم – السؤال: ما هو الإنترنت المظلم Dark web والفرق بينه وبين الإنترنت العميق Deep Web؟

الجواب: الإنترنت المظلم Dark web مفهوم لا يعني عند البعض إلا وسيلة لخرق القانون وانتشار الجريمة والشرور، فهو يحتوي على أقصى نزوات البشر شراً وأكثرها شذوذاً ودماراً، على الناحية الأخرى يعني الإنترنت المظلم المزيد من الخصوصية والحرية للبعض الآخر.

الشبكة المظلمة أو الإنترنت المظلم Dark web هو جزء من شبكة الإنترنت غير مرئي لمحركات البحث ويتطلب استخدام متصفح مجهول الهوية يسمى Tor ليتم الوصول إليه.

الإنترنت المظلم هو جزء من الإنترنت لا يتم فهرسته بواسطة محركات البحث، ويتم الحديث عن الشبكة المظلمة كمنشأة للنشاط الإجرامي وهى كذلك، حيث صنف الباحثان دانييل مور وتوماس ريد من كلية كينجز في لندن محتويات 2723 موقعًا على الانترنت المظلم على مدار خمسة أسابيع ووجدوا أن 57 % منه يستضيف مواد غير مشروعة.

والإنترنت المظلم هو عبارة عن شبكة كبيرة من مواقع الويب، التي لا يمكن الوصول لها من خلال محركات البحث التقليدية مثل محرك البحث جوجل وبينج، ولا يمكن الدخول لها من خلال متصفحات الإنترنت مثل جوجل كروم أو فاير فوكس.

هذه المواقع تستخدم تقنيات تشفيرية بحيث يصعب جداً تحديد ومعرفة أصحاب هذه المواقع، أيضاً التعامل بين المستخدمين في هذه المواقع يكون باستخدام تقنيات تشفيرية أيضاً، بحيث يصعب جداً جداً تحديد مكان أو هوية المستخدمين.

الإنترنت المظلم هو جزء لايتجزأ من الويب ولكنه موجود في الظلام، كل شيء هناك أعمى ومشفر. المواقع في الإنترنت المظلم مجهولة الهوية، والمستخدمين مجهولي الهوية، والمتصفح المستخدم في عالم الإنترنت هذا، هو أيضاً مصمم خصيصاً لكي يعمل في هذا الاتجاه التشفيري لحجب هوية ومكان مستخدميه.

يسمى الإنترنت المظلم بهذا الاسم لأنه غير موجود في النور وغير قابل للرصد، وهوية مستخدميه غير قابلة للتحقق أو الفحص.

أهم الحقائق الخاصة بالإنترنت المظلم

1- أشهر متصفح للإنترنت المظلم هو TOR وهو اختصار The Onion Router، فهو يعمل بطريقة التشفير عن طريق عمل طبقات من الاخفاء، بحيث يصعب جداً جداً الوصول لأي بيانات لمستخدميه.

2- نظراً لغياب الرقابة وامكانية الرصد في عالم الإنترنت المظلم، فقد أصبح ملاذاً لكل من يريد خرق القانون، إنه يضم عالم يحتوي على أقبح وجه ممكن للشر.

فعلاوة على وجود مواقع متخصصة في تجارة السلاح والمخدرات والسرقة والنصب، فستجد مواقع تحتوي على أفظع الشرور والرغبات الإنسانية الشاذة، كإغتصاب وتعذيب الأطفال وتجارة لحوم البشر، والطقوس الشاذة لأغرب المعتقدات.

3- على الرغم من النقطة السابقة إلا أن الإنترنت المظلم ليس شريراً بالفطرة، ولكنه عالم يضع الخصوصية وعدم القابلية للرصد في أولوياته، والشرور الموجودة فيه هي نتيجة استغلال الأشرار لطبيعة هذا العالم.

ولا عجب أن تجد الكثير من المواقع الشرعية على الإنترنت المظلم، ووفقاً لبعض الآراء أن المواقع الشرعية أكثر من المواقع الغير شرعية على الإنترنت المظلم.

4- التعامل المالي في الإنترنت المظلم يكون من خلال العملات الرقمية وعلى رأسها البيتكوين بالطبع، ففي هذا العالم الخطير لا مجال لاستخدام بيانات الكروت الائتمانية أو البنوك.

5- هناك بعض الحسنات في هذا العالم، أو لنقل هناك استخدامات شريفة ومشروعة للإنترنت المظلم، منها التعبير عن الرأي بحرية والتنديد بالأنظمة الديكتاتورية.

6- هناك الكثيرون حول العالم الذين ينظرون للإنترنت المظلم، كونه عالم يمنح مستخدميه الحرية والخصوصية وهذا حق مشروع للجميع، وبخوص فكرة خرق القانون فهم يجيبون، كما في الإنترنت المظلم هناك الكثير من المواقع التي تخرق القانون، كذلك هذا يوجد على الإنترنت التقليدي.

7- ترتيباً على النقطة السابقة هناك بعض المواقع الكبيرة، التي بدأت تتكيف مع فكرة منح المستخدمين الخصوصية التي يريدونها، ومن هذه المواقع فيسبوك! نعم لاتتفاجأ الفيسبوك لديه نسخة خاصة لمستخدمي الإنترنت المظلم.

8- أسماء النطاقات (روابط المواقع) لها طبيعة خاصة في عالم الإنترنت المظلم فهي تنتهي بدوت onion، بدلاً من دوت كوم أو دوت نت كما في الإنترنت التقليدي.

اقرأ ايضًا:

الفرق بين الإنترنت المظلم والإنترنت العميق؟

هناك البعض الذين يعتقدون أن مصطلحي الإنترنت العميق والإنترنت المظلم يؤديان نفس المعنى، ولكن الحقيقة أنه رغم الارتباط بينهم إلا أن الإنترنت العميق له معنى مختلف عن المظلم تماماً.

الإنترنت العميق: مشهور بين العرب بمصطلح ديب ويب وهو إشارة لمعناه في الانجليزية Deep Web، وهو يمثل كل صفحات الويب التي لا يمكن الوصول لها من خلال محركات البحث.

ولا يمكن الوصول لها حتى بصورة مباشرة من خلال كتابة الرابط في المتصفح، وذلك لأن هذه المواقع أو هذه الصفحات تكون متاحة فقط (قابلة للزيارة) لأعضاء محددين.

أمثلة لصفحات الديب ويب:

كل المواقع التابعة للمؤسسات والشركات والتي تحتوي قاعدة بيانات متاحة فقط للعاملين، مثل البنوك والهيئات الحكومية.

صفحات المواقع التي تتطلب تسجيل الدخول قبل الوصول لها، فمثلاً محتوى الكورسات في حسابك في أحد مواقع الكورسات، لا يظهر لك إلا بعد تسجيل الدخول، فهو غير متاح للجميع بمن فيهم محركات البحث.

كل صفحات مستخدمي مواقع التواصل الاجتماعي الخاصة، لو كان لديك حساب على الفيسبوك مثلاً وقمت بضبط الإعدادات فيه لكي لا يظهر في محركات البحث، فهو بذلك يدخل ضمن الإنترنت العميق، وأيضاً صفحات الدردشة بين وبين أصدقاءك.

صفحات المنتجات والخدمات المدفوعة التي لا تظهر إلا بعد اتمام عملية الدفع، هذه أيضاً تدخل ضمن قائمة الإنترنت العميق.

الفكرة ببساطة هنا أن الإنترنت العميق يشمل كل محتوى الويب الخاص، فهو غير متاح لأي شخص ولا يمكن الوصول له من خلال محركات البحث، وهو غالباً محمي بكلمات مرور، وهذا يعني أن الديب ويب يمثل السواد الأعظم من محتوى الويب بشكل عام.

هناك بعض الاحصاءيات التي تقول أن الإنترنت العميق يمثل أكثر من %90 من محتوى الإنترنت.

وهذا ليس غريباً فلو فهمت الفكرة سوف ترى أن هذا منطقي جداً.

الفرق بين الإنترنت المظلم والإنترنت العميق واضح من خلال المسميات، فالإنترنت العميق هو في مناطق عميقة (أي ليس على السطح) على شبكة الويب، يمكنك الوصول له طالما تمتلك الصلاحية لذلك (من خلال المتصفحات التقليدية).

فصفحة تسجيل الدخول لحسابك على Gmail تنتمي للإنترنت التقليدي المتاح للجميع، أما الرسائل الموجودة على بريدك الخاص هي إنترنت عميق لا يستطيع أحد الوصول لها إلا من خلال بيانات الدخول (البريد الإلكتروني وكلمة المرور).

أما الإنترنت المظلم فهو في منطقة مظلمة على شبكة الإنترنت، لا يمكن الوصول له من خلال محركات البحث التقليدية ولا من خلال المتصفحات العادية أيضاً، ولا يمكن تعقبه، ولكنه على أي حال متاح للجميع.

طريقة الدخول إلى الإنترنت المظلم

للدخول للإنترنت المظلم فأنت تحتاج إلى شيئين:

تنزيل متصفح تور Tor على جهازك

متصفح Tor هو متصفح مجاني تماماً، وهو مشروع شرعي مائة في المائة. يتخذ من شكل البصل شعاراً له، لأنه يعتمد على نظام الطبقات لاخفاء بيانات المستخدمين ومنع القدرة على تتبعهم من أي جهة، والمواقع التي تزورها من خلال موقع تور لا تستطيع معرفة مكانك الحقيقي أيضاً.

متصفح تور هو ليس متصفح للإنترنت المظلم فقط ولكنه متصفح يعمل لزيارة أي موقع ويب، فهو في الأساس متصفح يخفي هوية المستخدمين، ويحافظ على خصوصيتهم، لذلك يمكنك استخدامه كمتصفح تقليدي.

معرفة بعض مواقع الويب المظلم

متصفح تور سوف يسمح لك بتصفح الإنترنت المظلم، ولكن للدخول لأحد مواقع الإنترنت المظلم بالفعل فأنت تحتاج معرفة رابط هذا الموقع، أو عليك باستخدام أحد متصفحات الإنترنت المظلم والتي أشهرها متصفح notEvil و متصفح Torch.

أيضاً هناك الكثير من المواقع على الدارك ويب تقدم مسارات لأهم المواقع المشهورة ومنها The Uncensored Hidden Wiki.

اقرأ ايضًا:

ملاحظات هامة قبل استخدام الإنترنت المظلم

الإنترنت المظلم يحتوي على الكثير والكثير من المواقع الغير شرعية، والتي بزيارتك لها فأنت بشكل ما تدعمها وتساعد على بقاءها، لذلك يمكنك استخدام الإنترنت المظلم عن طريق زيارة المواقع الشرعية فقط.

الإنترنت المظلم يحتوي على الكثير من المخترقين (الهاكرز)، الذي يمكنهم اختراق جهازك واحداث مشاكل به أو سرقة بياناتك، لذلك عليك ألا تقوم بتحميل أي شيء من الإنترنت المظلم، وتكون يقظاً ولا تشارك أي شخص بياناتك.

هناك الكثير من المواقع التي تقدم محتوى عنيف وغير أخلاقي وشاذ، وتعرضك لهذا من الممكن أن يحدث لديك أثر نفسي سيء، لذلك عليك ألا تترك نفسك كلياً لفضولك.

الإنترنت المظلم هو المكان الذي يمكنك أن تشعر فيه بالخصوصية حقاً، ولكن يمكنك بالاستخدام الذكي للإنترنت التقليدي أن تحافظ على خصوصيتك أيضاً.

انتبه مع مفهوم

الفضول هو واحد من السمات الرئيسية التي نتميز بها نحن البشر، والذي لعب دور مهم في تاريخنا وتطورنا واكتشافاتنا، إنسان بلا فضول هو إنسان غير قادر على تعلم شيئا جديداً، ولكن ما يجعل الأمور أكثر تعقيداً أن الفضول أحياناً يكون له وجه قبيح، فمن الممكن أن يكون سبباً في تلويث أفكارنا ويجرنا لطرق نحن في غنى عنها تماماً.

 

هناك الكثير من المواقع المهمة جداً والمفيدة جداً على شبكة الإنترنت متاحة للجميع، ويمكنك تعلم أشياء رائعة من خلالها.

باختصار أنت في الغالب لا تحتاج استخدام الإنترنت المظلم، أما لو كان لديك دافع مهم وشرعي لدخول هذا العالم، فنصيحتي لك أن تتوخى الحذر، وأن تكون واعياً ومدركاً تماماً لما تفعل، وقبل كل شيء يجب أن تمتلك الدراية التقنية الكافية لهذا.

شاركها

اترك تعليقاً