ما هي عاصمة كندا ؟

مفهوم – ما هي عاصمة كندا ؟

الجواب:

مدينة ( أوتاوا ) Ottawa هي العاصمة الفيدراليّة لدولة كندا، وتحتل هذه المدينة المرتبة الرابعة بين مدن كندا في الكِبَر من حيث عدد السكان.

يشهد لمدينة أوتوا حياة السلام التي تعيشها، فقد سجّل لها انخفاضاً في معدّل ارتكاب الجرائم، وذلك بالنسبة إذا ما قورنت بمدن بعض الدول الغربيّة، فنجدها منسجمة في المعيشة بين أبنائها وخاصة الوافدين إليها، والتميّيز العنصري فيها يكاد ينعدم.

إنّ أهمّ المعالم التي تشتهر فيها مدينة أوتاوا هو البناء الخاص بالبرلمان، فهو بناء تاريخي ونجد في وسطه برج السلام، ويشتهر أيضاً في المدينة ( قناة الريدو ) المائيّة، حيث تخترق هذه القناة المدينة من قسمها الشمالي مارّة فيها حتى تصل قسمها الجنوبي، واللافت في هذه القناة بأنّها تتعرّض للتجمّد في فصل الشتاء، فتصبح بدورها المكان الأشهر لرياضة الزلّج.

تعتبر مدينة أوتاوا من المدن الغنيّة بالمتاحف، وأيضاً من المدن التي تهتمّ بالمسارح وبصالات العرض فيها، ونجد أهمّ المتاحف بل وأشهرها هو ( متحف الفنّ الحديث ) ويأتي من بعده ( المتحف الزراعي ) وأيضاً نجد كلّ من ( متحف التاريخ الطبيعي )، وأيضاً ( متحف العلوم والتقنيّة )، أمّا مسارحها الكثيرة العدد فنجد أشهرها ( مسرح سنتربوينت )، وأيضاً ( مركز الفنّ الوطني ).

علم كندا
علم كندا

إنّ في مدينة أوتاوا اهتمام كبير في التعليم، وما يلفت حقاً هو وجود مديريات ثلاثة مختصّة في التعليم في هذه المدينة، الأولى وهي ( مديرية التعليم الحكومي ) وتقوم بتلقين تعليمها باللغة الإنكليزيّة، والثّانية ( مديريّة التعليم الفرنسي ) وتقوم بتلقين تعليمها باللغة الفرنسيّة، والثالثة هي ( مديرية التعليم الكاثوليكي ) وتقوم أيضاً بتلقين تعليمها باللغة الفرنسيّة، ويحق لذووا الطلاب اختيار المديريّة التي يرونها مناسبة، وأيضاً نجد في هذه المدينة الاهتمام بالتعليم العالي حيث نجد فيها جامعتان مهمتان، ( جامعة أوتاوا ) ويكون التدريس فيها وفق اللغتين الفرنسية والإنكليزيّة معاً، وأيضاً هنالك ( جامعة كارلتونا ) التي فيها كليتين، وإضافة إلى ذلك هنالك كليتان هما أفرع من ( جامعة غويلف ) تختصان في الزراعة.

يشتهر في أوتاوا الطريق السريع والذي يحمل الرقم ( 417 )، وهو الذي يشكّل حلقة وصل بين المدينة بكلّ مدن شرق كندا وغربها وبمونتريال، وأيضاً هنالك الطريق السريع والذي يحمل الرقم ( 416 ) وهو الذي يشكّل حلقة وصل بين المدينة بكلّ مدن شمالها وجنوبها وبتورنتو، ويعتبر هذا الأخير هو الطريق الأكثر أهميّة وذو اكتظاظ.

يشتهر في مدينة أوتاوا مطارها الدولي الشهير ( مطار مكدونالد – كارتييه الدولي )، حيث يصلها بأغلب دول العالم وخاصّة الولايات المتّحدة الأمريكية والدول الأوروبيّة، وما يسهّل حركة المواصلات فيها هو وفرة الحافلات وأيضاً القطارات التي تخدّم المدينة داخلاً وخارجاً.

إنّ أهمّ الرياضيات التي تُمارس في مدينة أوتاوا هي رياضة الهوكي حالها حال كافّة مدن كندا كونها الرياضة الشعبية في البلاد، إضافة إلى رياضة كرة القدم التي يفضّلها أكثر المهاجرين إلى كندا، وإضافة إلى رياضة التزلّج التي يولع فيها سكانها خاصّة في القسم الشمالي من كندا حيث هنالك مراكز متعّددة للتزلّج.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *