برمجة

مثال مبسط على الجلسات في لغة php

مفهوم – مثال مبسط على الجلسات :

اعتقد انك تشعر بغرابه الان, هل هذه هي فقط الجلسات !! نعم عزيزي, هذه هي الجلسات ويمكن ان كلامي المبسط عنها لم يوضح الفكره, لنقم الان بعمل مثال يشرح لنا طريقة عمل الجلسات لكي توضح لك الصوره. سوف نقوم بإنشاء 3 صفحات وتتبع الجلسات بها. في الصفحه الاولى ( ses1.php ) سوف نقوم ببدأ الجلسه , وتسجيل متغير اسمه example لاحظ التالي :

و سوف يكون نتيجة الصفحه الاولى هو التالي :

لاحظ اننا بدأنا الجلسه ثم انشأنا المتغير , وعند انتهاء اسطرنا في البرنامج سوف تكون الجلسه في حالة تجميد الى ان نقوم ببدأ الجلسه في الصفحه التاليه. الان ننشئ صفحه جديده اسمها (ses2.php ) وسوف يكون محتواها هو التالي:

لو تلاحظ اننا بدأنا الجلسه في بداية الصفحه لكي نقوم بتحميل جميع المتغيرات ثم طبعنا محتوى متغير الجلسه واخيرا قمنا بإلغاء متغير الجلسه. دقق في الصفحه وسوف ترى اننا لم ننشئ متغير جديد ولكن نفس المتغير الذي انشأناه في الصفحه الاولى انتقل الى الصفحه الثانيه. وسوف يكون ناتج هذه الصفحه هو التالي:

في الصفحه الاخير نقوم بنفس العمل ولكن عند طباعة المتغير لن نجد اي قيمه لأننا قمنا بإلغاء المتغير في الصفحه رقم ( 2 ) اليس كذلك ؟ اذن الصفحه ( ses3.php ) سوف تحوي الكود التالي:

عند عمل هذا الكود لن يقوم بطباعة محتوى المتغير لاننا الغيناه من قبل وسوف نقوم في الاخير بتدمير الجلسه كاملا, ولو حاولت ان تقوم بالدخول على الصفحه ( ses2.php ) من غير الدخول على الصفحه ( ses1.php ) فلن يوجد اي شيئ بالمتغير وهذا يؤكد لنا اننا نتابع المستخدم من صفحه الى اخرى.

ملاحظه (ضروري, ضروري, ضروري ان تقوم ببدأ الجلسه قبل ان تقوم بطباعة اي شيئ الى المتصفح والا لن يقوم برنامج بالعمل بشكل صحيح, دائما ابدأ الجلسه ثم اكتب الكود المتبقي )

سؤال على الدرس :
1 – حاول ان تقوم بعمل نظام تسجيل يعتمد على الجلسات, فقط قم بمحاولات لكي تستعد للدرس القادم

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *