مسار تطوير المواقع web development

مفهوم – كنا إستعرضنا في مقالة سابقة مسارات البرمجة، وأحد تلك المسارات تطوير المواقع web development والذي يعتبر واحد من أهم مجالات البرمجة حاليًا والذي يتوقع له مستقبل كبير خاصةً مع تعدد الأعمال التي يمكنك القيام بها إذا أصبحت مطور ويب Web Developer.

سنتعرف خلال هذه المقالة على أهم النقاط الأساسية حول تطوير المواقع أو تطوير الويب web development مثل الفرق بين مطور الوجهات الأمامية والخلفية ولغات البرمجة التي ستحتاج لتعلمها لدخول المجال بجانب مجموعة نصائح مميزة لاحتراف هذا المجال.

ينقسم مسار تطوير المواقع web development إلى قسمين، حيث يعمل مطور المواقع ما بين قسمي Front-end Developer و Back-end Development.

مطوروا الواجهة الأمامية Front-end Developer

– يعتمد عمل مطوروا الواجهات الأمامية بالدرجة الأولى على عمل مصمم الويب، حيث يتم تحويل التصميم المرئي للمشروع إلى أكواد مكتوبة، ويم الاعتماد في ذلك على لغات مثل HTML والتي يتم بناء المشروع بها بالإضافة إلى لغة CSS من أجل تنسيق عناصر الصفحة ويمكن أيضًا استخدام Javascript لإضافة بعض التأثيرات، وأحيانًا في المشروعات الصغيرة يقوم مطور الواجهة الأمامية بإكماله دون حاجة إلى الصنف الثاني وهو مطور الواجهة الخلفية.

مطوروا الواجهة الخلفية Back-end Development

– تطوير Back-End يعتبر قسم أكثر تقدمًا حيث أنه يتعامل مع مشروعات أكبر وأكثر تعقيدًا، ويكون عمل المطور هو تحديد طريقة عمل الموقع وكيفية تشغيل خصائصه، ومن الأمثلة على ذلك مواقع التجارة الإلكترونية E-Commerce وما يتعلق بها مثل بوابات الدفع والاتصال بقاعدة البيانات Database، وأحيانًا قد يحتاج مطور الواجهة الخلفية إلى برمجة خصائص ووظائف من الصفر، ويعتمد المطور على لغات برمجة مثل PHP وASP.NET في بناء الواجهة وكذلك لغة MySQL في التعامل مع قواعد البيانات.

اقرأ ايضًا: مسارات البرمجة

مسار تعلم تطوير المواقع Web Development

سنبدأ معًا تتبع مسار الدخول إلى هذا المجال الرائع، ويجب معرفة أن هذا المسار اتفق عليه الكثير من المتخصصين في المجال حيث ان اتباع المسار يكون بالترتيب حتى يمكنك الاستمرار في المجال بشكل صحيح مع الفهم السليم للخطوة التالية، فهو أشبه ببناء مكون من عدة طوابق يجب عليك اتباع المسار بالشكل التالي:

1- تعلم لغة HTML

لا تعتبر لغة برمجة ولكنها تسمى لغة، وفي الواقع هذه اللغة لم تحصل على أهميتها بالشكل الكافي وذلك بسبب سهولة تعلمها بحيث يشكك البعض في أهميتها، ولكن للعلم فهي تعتبر من أهم اللغات التي يتم بها بناء هيكل صفحات الويب، فهي تعتبر من أقدم اللغات وأكثرها استخدامًا على الإنترنت، وأهمية هذه اللغة يكمن في أنها لغة ترميز تساعد متصفحات الإنترنت في فهم هيكل ومحتوى الصفحة وطريقة عرضه.

وعليك ايضًا فيما بعد بتحديث معلوماتك عن الإصدارات الجديدة من اللغة مثل HTML5.

2- تعلم لغة CSS

هي ايضًا ليست لغة برمجة، وتعتبر لغة CSS هي اللغة التي تكمل HTML وهي مسئولة عن الناحية الجمالية للصفحة، فمن خلالها سوف تتمكن من التحكم في طريقة عرض عناصر الصفحة والتحكم في الألوان، الخطوط، الخلفيات وغيرها من العناصر، فهي الأداة التي تستطيع من خلالها تنسيق صفحة الويب وتغيير طريقة ظهورها للمستخدم.

وعليك ايضًا فيما بعد بتحديث معلوماتك عن الإصدارات الجديدة من اللغة مثل CSS3.

اقرأ ايضًا: خطوات تعلم البرمجة

3- تعلم لغة Javascript

لغة الجافا سكريبت يمكن أن نعتبرها الخطوة الأخيرة في تطوير الواجهات الأمامية كما ذكرنا في فقرة سابقة، وهذه اللغة تستخدم في أشهر مجالات البرمجة ومنها تطوير الويب بالطبع، فتعلمها سوف يساعدك في هذا المجال بالإضافة إلى فائدتها الكبيرة التي سوف تكتشفها إذا أردت الدخول إلى مجالات برمجة أخرى.

4- تعلم لغة PHP

الآن سنبدأ بالدخول إلى القسم الخاص بالواجهات الخلفية Back-End وعلينا أن نختار لغة رئيسية نعتمد فيها على برمجة وتطوير تطبيقات الويب، وحقيقةً هناك الكثير من اللغات التي يمكن الاعتماد فيها على ذلك منها لغة PHP ولغة ASP.NET ولغة Python وكذلك لغة روبي، وطبعًا أنت مطلوب منك لغة واحدة فقط تعتمد عليها ويمكن بعد ذلك تعلم لغات أخرى، وسنعتمد بإذن الله على لغة PHP حيث أنها الأكثر انتشارًا وشهرة على الويب خاصةً العربي وتتميز بالدعم الهائل المتوفر على الإنترنت وكذلك هي سهلة التعلم ولها الكثير من الاستخدامات الأخرى، فهي خيار ممتاز يمكنك الاعتماد عليه.

5- تعلم MySQL

الخطوة التالية هي تعلم التعامل مع أنظمة قواعد البيانات، ونظام قواعد البيانات هو النظام المسئول عن التعامل مع البيانات وتنظيمها والتعامل مع طلبات الوصول إليها وإرسال واستقبال البيانات منها وإليها، وهو من الأمور الهامة للغاية التي يجب على مطور الويب إتقانها، وهناك الكثير من هذه الأنظمة مثل نظام MySQL ونظام SQLite ونظام SQL Server ولكن نظام MySQL هو الأشهر والأكثر استخدامًا والذي يمكنك الاعتماد عليه في هذا المسار.

6- تعلم jQuery

– إذا قمت بإتمام الست خطوات السابقة وأصبحت متمكن في استخدام هذه اللغات فأنت الآن قد أصبحت مطور ويب، ولكن نحن لا نسعى إلى التميز عن المطورين الآخرين، لذلك سوف نقوم بالحصول على معرفة إضافية تساعدنا بشكل كبير في احتراف تطوير الويب، وبداية هذه المعرفة هي تعلم جي كويري jQuery وهي عبارة عن مكتبة خاصة بلغة جافا سكريبت التي تعلمنها في الخطوة الخامسة، وهذه المكتبة تقوم بإضافة التاثيرات الرائعة على تصميم صفحة الويب بالإضافة إلى اختصار الكثير من الأكواد، فهي ضرورة يجب عليك إتقانها وذلك سيكون سهل بسبب معرفتك بلغة JavaScript.

7- تعلم إطار Bootstrap

– خطوة أخيرة تجعلك تتميز عن غيرك بالإضافة إلى تعلم jQuery وهي احتراف Bootstrap، وهو عبارة عن إطار عمل يساعد المطور في الكثير من المهام وأبرزها هو جعل التصميم متجاوب Responsive، وبالرغم من أن هذا الإطار يصنفه الكثير على أنه إطار عمل خاص بمصممي الويب إلا أنه سيساعدك كثيرًا كمطور في اختصار الكثير من الجهد في كتابة الأكواد بالإضافة إلى قدرتك على تعديل التصميم دون حاجة للرجوع إلى المصمم.

نصائح ذهبية لاحتراف تطوير المواقع Web Development

مجموعة من النصائح الهامة التي يجب عليك القيام بها أثناء التعلم من أجل تحقيق أقصى استفادة من هذه التجربة بالإضافة إلى عدم مواجهة أي مشاكل أثناء التعلم إن شاء الله والاستمتاع بهذه التجربة المميزة وتحويلها من شغف إلى عمل دائم لك، فهي نصائح هامة لتعلم البرمجة يجب تطبيقها.

التطبيق مع المشاهدة سر النجاح

من أبرز الأخطاء التي يقوم بها المتدربون متابعة شرح مقدم الدورة دون القيام بالتطبيق العملي مرارًا وتكرارًا وكتابة الأكواد المذكورة في الشرح بشكل يدوي، فهذا الأمر يؤدي إلى نسيان الأكواد والشروحات السابقة عند الدخول إلى شرح جديد وخصوصًا مع تعدد اللغات التي تقوم بدراستها في هذا المجال.

انضم إلى مجتمعات البرمجة

من أهم الأشياء التي تساعد الإنسان على تعلم أشياء جديدة هو التعرف على أشخاص من نفس المجال، بالنسبة للبرمجة فهناك الكثير من المنصات التي يلتقي عليها المبرمجون والمطورون من كافة أنحاء العالم، وسوف تساعدك هذه المنصات على معرفة أحدث الأخبار بالإضافة لحل أي مشكلة تواجهك، يمكنك مراجعة هذا المقال لمعرفة أفضل مجتمعات البرمجة على الإنترنت.

حدث معرفتك بشكل دائم

كما ذكرنا فإن لغات البرمجة يتم تحديثها بشكل مستمر ولا يجب عليك الركون إلى ما تعلمته بشكل سابق، بل عليك مواكبة أي تحديثات تطرأ على اللغات التي تعمل بها، من أجل الاستفادة من هذه التحديثات في تحسين عملك وإضافة الاحترافية إليه، فعادةً ما تكون التحسينات مفيدة جدًا تحمل الكثير من المميزات.

تنويع المصادر التي تعتمد عليها

– في هذا المقال تعرفنا على مجموعة مصادر ممتازة لتعلم أفضل لغات البرمجة التي نحتاجها من أجل احتراف تطوير الويب، بعد انتهائك من هذه المصادر لا يجب عليك التوقف عند ذلك بل عليك البحث عن مصادر جديدة لتعلم أشياء جديدة تضيف إليك المزيد من المعرفة وتميزك عن غيرك، وقد وفرنا لك في هذا المقال مجموعة من مواقع تعلم البرمجة المميزة التي يمكنك الاعتماد عليها في ذلك.

شاركها

اترك تعليقاً