apple آبل

مصمم آيفون يغادر آبل بعد 30 سنة من أجل إطلاق شركته الخاصة

مفهوم – تعرضت شركة آبل لصدمة بعد إعلان جوني إيف Jony Ive، المصمم البريطاني المسؤول عن التصاميم الرائدة والمميزة لأجهزة الشركة، أنه سيترك آبل بعد قرابة 30 عامًا من أجل إطلاق شركة إبداعية جديدة تدعى (LoveFrom)، قائلًا: إن آبل ستكون أول عميل لديه.

وقاد إيف فرق تصميم الشركة منذ عام 1996، حيث انضم إليها خلال أكثر فتراتها اضطرابا، وساعد على نهوضها مجددا بتصاميمه، حيث قام بتصميم جهاز آي ماك، الذي ساعد آبل على العودة من جديد، وأنقذها من ركودها في أوائل التسعينيات.

كما صمم مع الرئيس التنفيذي السابق لشركة آبل ستيف جوبز أجهزة آيباد، وآيبود، وآيفون، الذي يعتبره بعض الخبراء أحد أكثر المنتجات الاستهلاكية نجاحًا على الإطلاق.

وكان ستيف جوبز مشاركا بشكل كبير في عملية تصميم المنتجات، ويزور أستوديوهات آبل للتصميم يوميا، وتساءل النقاد بعد وفاة جوبز عن إمكانية مواصلة آبل مسيرة جوبز.

وأصبح جوني إيف رمزا للاستمرارية، وجسرا يصل بين عهدي ستيف جوبز وتيم كوك، وأشرف على تصميم الأجهزة والبرامج على حد سواء ابتداءً من عام 2012، مما أدى إلى إصلاح شامل لنظام التشغيل (iOS).

كما شارك أيضا في تصميم المقر الجديد للشركة الذي بلغت تكلفته خمسة مليارات دولار، وافتتح عام 2017.

وتقديرا لأعماله منحته الملكة لقب فارس، وظهر على أغلفة كبار مجلات التصميم، واعتبر من المجددين في مجال التصميم  الصناعي بتصاميمه منتجات آبل التي جعلتها أول شركة في العالم تصل قيمتها السوقية إلى تريليون دولار في أغسطس2018.

وقال جوني رغم أنني لن أكون موظفًا في آبل، فإنني سأظل مشاركًا إلى حد كبير، وأتمنى أن أظل كذلك لسنوات عديدة قادمة، وهذا الوقت هو التوقيت الطبيعي لإجراء مثل هذا التغيير.

تعليق تيم كوك

في حين قال تيم كوك الرئيس التنفيذي لشركة آبل -في بيان- جوني شخصية فريدة في عالم التصميم، ولا يمكن إنكار دوره في إحياء آبل، وستواصل آبل الاستفادة من مواهبه من خلال العمل مباشرةً معه في المشاريع الحصرية، ومن خلال العمل المستمر لفريق التصميم الرائع الذي بناه.

وتأتي مغادرة رئيس قسم التصميم وسط انخفاض مبيعات آيفون، بما في ذلك الانخفاض القياسي في الربع الأخير من العام الماضي.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *