مفهوم MVC في البرمجة

مفهوم – MVC هو اختصار لـ Model-View-Controller وهو نمط تم اعتماده كطريقة للبرمجة حيث يعتمد هذا النمط في الاساس على عزل ما هو مرأي للمستعمل (user interface) عن ما يتعلق بالبيانات (data) و طرق استخدامها, وقد ظهر في بداية الثمانينيات بواسطة النورفيجي Trygve M. H. Reenskaug.

مكونات MVC

Model : عباره عن مجموعة البيانات أو data في تطبيقك، مثلا لو لدينا تطبيق لعرض موديلات السيارات. كل المعلومات عن السياره مثل الماركه, اللون وغيرها تعتبر بيانات ويتم تخزينها في كلاس.

View : عباره عن الواجهه الظاهره لمستخدم تطبيقك.

في xcode تعتبر ال view هي العناصر المستخدمه في storyboard واللتي نقوم بربطها بالكود مثل UILabel, UIView and UIImage.

Controller : هو الرابط او حلقة الوصل بين ال model & view اي بين البيانات والواجهات. فهو يقوم بتزويد ال view بالبيانات اللتي تحتاجها من model. ويقوم بتحديث ال model حين يدخل المستخدم بيانات جديده الى ال view

هذا الجزء يعتبر الدوال او method او ال action المستخدمه في برمجه العناصر كالازرار مثلا.

اقرأ ايضًا:

مثال تقريبى

عند البحث عن شئ معين يتفاعل المستخدم مع view ويكتب كلمة البحث وعند ضغط زر بحث يأتى دور controller ليفهم الطلب ويعالج كلمات البحث ويرسلها اخيرًا الى model الذى يقوم بدوره بالبحث عن الكلمة داخل قاعدة البيانات واعادة النتائج الى controller لعمل اللازم من فلتره للكلمات وخلافه ثم الى view لتعرض اخيرًا على المستخدم.

مميزات نمط MVC

السهولة فى التطوير

بفضل هذا الفصل فى مكونات المشروع يسهل تطوير احد هذا الاجزاء الرئيسية بدون المساس بالاجزاء الاخرى.

سهولة فى فهم الكود

بفضل انتشار هذا النمط فى التصميم فيكون الكود المكتوب به مفهوم من جميع المطورين الذين يعرفون هذا النمط وبالتالى يستطيع غيرك اكمال عملك ويسهل عمل الفرق فى المشارع الكبرى.

سهولة اكتشاف الاخطاء

بفضل التجريد يسهل اكتشاف الاخطاء فى الكود فى اقل وقت.

شاركها

اترك تعليقاً