موسوعة حل مشاكل الكمبيوتر

مفهوم – مشاكل الكمبيوتر بالرغم من كثرتها ولكن هناك بعض الخطوات التي يمكن من خلالها تحديد المشكلة ومعرفة الحل الذي ربما يكون في غاية البساطة.

سنحاول بإذن الله أن تكون هذه المقالة موسوعة ومرجع لكل من يواجه مشكلة في الكمبيوتر في جميع أرجاء الوطن العربي أن يجد الحل في هذه المقالة.

مختلف أنواع مشاكل الكمبيوتر ما بين الشاشة الزرقاء ومشاكل إقلاع الويندوز وتوقف الكمبيوتر عن العمل والشاشة السوداء والتهنيج وأعطال المازربورد المختلفة ستجد جميع الحلول مجمعة في هذه المقالة.

في حال وجود أي مشكلة لديك في الكمبيوتر ولم تجدها في هذه المقالة يمكنك كتابتها في التعليقات وسنعمل على إيجاد حلها أو أحد القراء الكرام يمكن أن بساهم في حلها في التعليقات.

موسوعة حل مشاكل الكمبيوتر

1- مشكلة الشاشة الزرقاء

الشاشة الزرقاء هي عادة تظهر فجأة اثناء العمل علي الحاسوب او بعد تشغيله بلاحظات حيث تظهر امامك شاشة زرقاء تحتوي علي معلومات بشأن خطأ ما أسقط نسخة الويندوز لديك، دعني أخبرك ان بنسبة 50% يكون سبب ظهور هذه الشاشة هو حدوث تغيير في قطع الهاردوير مثل تبديل الرامات او تركيب قطعه جديدة اضافية.

والاسباب الآخري تكون فقدان تعريفات الجهاز او انها غير متوافقة مع جهازك، لكن بدلاً من إعادة تثبيت ويندوز جديد وفقدان البيانات او اخذ حاسوبك لمركز صيانة فيُمكنك القيام ببعض الخطوات التالية لحل المشكلة:

• فحص الرام لحل مشكلة موت الجهاز وظهور الشاشة الزرقاء

• التحقق من أن مكونات الحاسوب مثبته في اماكنها الصحيحه وبشكل جيد.

• التحقق من رقم الخطأ، حيث تعرض الشاشة الزرقاء رقم خطأ مُعين يظهر في الاسفل يُمكنك كتابته في ورقة والبحث عنه علي الانترنت لمعرفة سبب حدوث المشكلة وستجد نتائج توضح لك خطوات حلها.

• إن لم تفلح اي طريقة في حل المشكلة، فيُمكنك تثبيت ويندوز جديد ولكن قبلها يُمكنك الاستعانة بهذا الشرح نقل الملفات من قرص الويندوز في حالة انهيار الويندوز.

اقرأ ايضًا: دليل حل جميع مشاكل الكمبيوتر

2- مشكلة الشاشة السوداء

الفرق بين مشكلة الشاشة الزرقاء والشاشة السوداء اعتقد يكمن في اللون !، فالشاشة السوداء تعني أنه لا يظهر اي شيء علي الشاشة وتظل علي هذا الحال بعد تشغيل الحاسوب فكل المكونات في الكيسة تعمل لكن لا يتم عرض شيء علي الشاشة وتلاحظ أن لون الاضاءة الخاص بزر الطاقة في الشاشة برتقالي اي انها في وضع السكون، لذلك فهي مشكلة غريبة نوعا ما.

لكن البعض حين يواجهون تلك المشكلة يعتقدوا أن المشكلة في كارت الشاشة لكن كارت الشاشة يكون آخر الاسباب التي تؤدي لحدوث المشكلة ففي بعض الحالات كارت الشاشة ليس له علاقة بالمشكلة لكنها تحدث بسبب تلف في احد المكونات مثل حرق إحدي قطع الرام لذا عليك التاكد من انها سليمة، ثانياً من الممكن حدوث تلف في كابل الساتا او الداتا في القرص الصلب..والكثير من الاسباب الآخري.

الحلول المناسبة لهذه المشكلة هي فحص هذه الأمور كالتالي:

1. التأكد أن الشاشة تعمل: هذا الامر بديهي ولكن اريد التأكيد علي كل جزئية حتي يتضح الامر، فيجب عليك التأكد من تشغيل الشاشة وتوصيل الكهرباء اليها والضغط علي زر التشغيل، فاذا وجدت شاشة سوداء تماماً ولكن مصباح الشاشة يعمل فالامر جيد.

وللتأكد جرب الضغط علي المفاتيح الموجودة في الشاشة كمفتاح الـ Menu فاذا ظهر لك اعدادات الشاشة او اي شئ فالشاشة تعمل وان لم يكن فالشاشة تحتاج الي صيانة.

• التأكد أن الكيسة تعمل: بالتأكيد يجب عليك التأكد من أن الكيسة تعمل وقمت بالضغط علي زر التشغيل وأن مروحة البروسيسور تعمل والاضاءة في الكيسة بالكامل وكل شئ في وضعية جيدة.

• فحص كرت الشاشة وكابل كرت الشاشة: بالتأكيد وبنسبة كبيرة تكون المشكلة من كابل كرت الشاشة او كرت الشاشة نفسه، فكل ما عليك اولاً هو أن تقوم بمراجعة الكابل المتصل من الشاشة الي كرت الشاشة سواء كنت تقوم باستخدام الـ VGA او DVI او HDMI او Display-Port لتوصيل الكمبيوتر بالشاشة.

وربما مجرد ازالة وتركيب الكابل تفي لحل المشكلة وربما تحتاج الي تغييره، وايضاً يمكنك تجربة تغيير الطريقة المستخدمة ، فاذا كنت تستخدم كابل VGA للتوصيل فجرب استخدام الـ HDMI.

• فحص مقاس الشاشة Resolution: احد اسباب مشكلة الشاشة السوداء ايضاً هو أن تقوم بتعيين مقاس شاشة اكبر من المدعوم من قبل الشاشة، وبذلك تظهر لك الشاشة السوداء ولن تستطيع الدخول الي الويندوز وبذلك يتوجب عليك الدخول الي الوضع الامن Safe Mode، وتقوم باعادة تعيين Resolution واختيار Recommended.

ولاحظ أن هذه المشكلة من الويندوز وبذلك سيعمل الجهاز وتظهر صفحة البداية من الدوس ثم يتوقف تماماً وتظهر شاشة سوداء بمجرد الاقلاع للويندوز.

• الرام: من الطبيعي ان كانت المشكلة من رام الجهاز ان صفحة البداية الخاصة بالدوس ستعمل لديك ثم يتوقف، ولكن في بعض الاحيان لن يعمل تماماً ولا تقلق ، فيجب عليك ازالة وتنظيف وتركيب الرام لديك والتأكد من تركيبها بالشكل الصحيح وايضاً التأكد ان الرامات متوافقة مع بعضها لبعض من حيث الـ DDR ان كانت لديك اكثر من رام.

اقرأ ايضًا: نصائح عند شراء و تجميع جهاز كمبيوتر

3- مشكلة الصوت لا يعمل

هي مشكلة شائعه جداً بين المُستخدمين، إذ يلاحظون فجأة ان الصوت لا يعمل في الحاسوب بعدما كان يعمل مسبقاً او بعد تركيب مذربورد جديدة، كانت الحلول تعمل إذا كان المشكلة سوفتوير اي من نظام التشغيل نفسه او من التعريف الخاص بالصوت وكل ما عليط في هذه الحالة هي التأكد من إعدادات الصوت، لكنربما بنسبة كبيرة تكون المشكلة هاردوير اي تم حرق بطاقة الصوت في المذربورد الخاصة بالحاسوب.

لكن بدلاً من الذهاب بالحاسوب لمركز صيانة تستطيع حل المشكلة بنفسك. فكل ما عليك هو شراء بطاقة صوت جديدة يتم تركيبها بسهولة في المذربورد، ويمكنك ايضًا القيام بأحد هذه الحلول:

• عمل إعادة تشغيل لخدمة “Windows Audio”: في بعض الآحيان يتم تعطيل خدمة Windows Audio (المسؤولة عن تشغيل الصوت في نظام ويندوز او تعريف الصوت) بشكل مفاجئ ولأسباب غير معروفة وبالتالي يتآثر الصوت بذلك فلا يصدر الحاسوب اي اصوات خارجية.

يُمكنك إصلاح هذه المشكلة من خلال فتح نافذة Run (بالضغط علي زر الويندوز + حرف R) ثم كتابة أمر “services.msc” ثم النقر علي زر Enter لتفتح معك نافذة خدمات ويندوز Services تبحث فيها عن Windows Audio حيث تضغط كليك يمين ثم عمل Restart ليتم إعادة تشغيل الخدمة وربما بذلك يتم إصلاح مشكلة الصوت في حاسوبك.

• إعادة تثبيت تعريف الصوت: الحل الثاني له تآثير ايضاً في التغلب علي مشكلة الصوت في حاسوبك وهو إزالة التعريف الخاص بالصوت بشكل نهائي من خلال فتح Device Manager من لوحة التحكم Control Panel ثم تبحث عن تعريف الصوت المتواجد أدني Sound, video and game.. حيث تضغط علي اسم التعريف كليك يمين ثم تضغط علي زر Uninstall وتقوم بالموافقة علي إزالة التعريف وبعد ذلك تقوم بإعادة تشغيل Restart للويندوز.

وبعد التشغيل من المفترض أن يقوم نظام ويندوز بتثبيت التعريف المناسب للصوت بشكل تلقائي.

4- مشكلة الرامات أو الذاكرة :

إذا لاحظت توقف جهاز الكمبيوتر وعدم استجابته للعمل والتشغيل مع صدور أصوات ورنين متصل فاعلم أن السبب في عدم تركيب الرامات بصورة سليمة.
لذلك يجب تنظيفها وإعادة تركيبها وتثبيتها جيدا، وإذا لم يعمل الجهاز بعد ذلك فيجب تغيير الرامات، كما أن تجمد الجهاز كثيرا وتوقفه عن الاستجابة للأوامر يكون سببه في الأغلب هو مشاكل الرامات وحاجتها إلى الاستبدال إن لم ينفع معها التنظيف والتثبيت الجيد.

وإذا لوحظ أن حجم الذاكرة المدون على شاشة الكمبيوتر غير متطابق مع حجم الرامات المركبة يجب التأكد من تثبيتها جيدا.

5- مشكلة توقف مؤشر الماوس :

إذا لا حظت توقف مؤشر الماوس أو الفأرة عن الحركة وعدم استجابته للأوامر فيجب عليك التأكد من التوصيل السليم لكابل الماوس بالمدخل الخاص به، ويجب أيضا التأكد من سلامته وعدم وجود قطع به وإلا وجب تغييره.

اقرأ ايضًا:

6- مشاكل وأعطال اللوحة الأم أو المازربورد :

قد يلاحظ مشغل الكمبيوتر أو تواجهه بعض أعطال جهاز الكمبيوتر التي لا يجد لها حلا كعدم ظهور بيانات على شاشة الكمبيوتر بالرغم من التأكد من سلامة المعالج والرامات وهنا يجب استبدال اللوحة الأم أو المازربورد.

لأنها معطلة ولن تعمل بعد ذلك وأحيانا تكون اللوحة الأم متصلة ببعض الكروت؛ فإذا تعطل بعض الكروت يستوجب أيضا تغيير المازربورد أو اللوحة الأم بكاملها.

7- أعطال القرص الصلب أو الهارد ديسك :

يتعرض القرص الصلب أو الهارد ديسك –وهو المخزن الرئيسي للبيانات والذاكرة الأساسية لجهاز الكمبيوتر- لنوعين من الأعطال:
أولها أعطال البرامج وهذا النوع يمكن إصلاحه والتغلب عليه من خلال برامج الصيانة.

والثاني وهو أعطال جهاز الكمبيوتر بسبب عدم تثبيت كابل الطاقة أو كابل البيانات بصورة سليمة

لذلك يجب التأكد من تركيب الكابلات وتثبيتها جيدا وإذا لم تفلح الطريقة فيجب تغيير الكابلات لضمان تشغيل الجهاز بصورة جيدة.

8- مشكلة عدم استجابة لوحة المفاتيح :

أحيانا يفتح الشخص جهاز الكمبيوتر الخاص به فيجد لوحة المفاتيح لا تستجيب للأوامر؛ لذلك يجب أن يتأكد من شيئين مهمين لعلاج أعطال جهاز الكمبيوتر ولوحة المفاتيح: أولهما التأكد من كابل الطاقة الخاص بها والتأكد من وصول الكهرباء إليها جيدا.

والثاني يجب التأكد من الكابل الذي يصلها بجهاز الكمبيوتر لضمان توصيلها بصورة صحيحة وفي المنفذ الخاص بالكابل والملون بنفس لونه، ويتم إعادة تشغيل الجهاز بعد ذلك وإذا لم تعمل لوحة المفاتيح يجب التأكد من سلامتها أو عدم وجود قطع في الكابل وإلا يجب تغييرها.

9- مشكلة توقف الحاسوب تلقائياً

يحدث احياناً اثناء العمل علي الحاسوب ان تجده بدون سابق انذار انه انطفئ فجأة وعند إعادة تشغيله مرة آخري تجده ايضاً بعد فترة من التشغيل توقف عن العمل.

فبالتاكيد هي مشكلة مزعجة جداً خصوصاً انه كما اشرت لا يوجد انذار اي إذا كنت تقوم بتصميم مشروع او كتابة اي نص فلا تستطيع حفظه إذ بمجرد إيقاف الحاسوب بشكل مفاجئ يتم إنهاء اي عمل كنت تقوم به.

هذه المشكلة اسبابها معروفة وقليلة وهي اما ان المعالج ترتفع درجة حرارته بشكل مبالغ فهنا لا يستطيع معالجة اي بيانات فيتم إيقاف الكمبيوتر فوراً وحل هذه المشكلة تنظيف الفانة أو تبديلها.

والسبب الآخر هو تلف الباور سبلاي فلا يستطيع توصيل طاقة للكمبيوتر فيتم إيقافه مباشرةً، والسبب الثالث وهو توقف الهارد عن العمل ولكن السبب لا يجعل الحاسوب ينطفئ بل كل شيء يُعرض علي الشاشة لكن الحاسوب يعجز عن القيام باي أمر وهنا انت ستقوم بإغلاق الحاسوب بنفسك.

10- مشكلة الفيروسات

مشكلة برامج التجسس أو الفيروسات هي مشكلة شائعة، حيث من الممكن ان تظهر لك رسالة بإستمرار تخبرك بأن هناك فيروس في حاسوبك ويجب عليك عمل فورمات للجهاز وتحتاج إلى شراء البرنامج المعلن للتخلص منه وغيرها من هذه الرسائل المزعجه حيث بعد إغلاقها تظهر مجدداً وليس فقط رسائل تخبرك بوجود فيروس بل هناك ما يصارحك بأن شخص ما قام بإختراق جهازك.

علي اي حال هذه تُعد من مشاكل برامج المالوير التي يتم تثبيتها في خفاء مع اي برنامج تحمله من الانترنت من مواقع غير معروفة.

إليك خطوات إزالة اي فيروس مهما كانت خطورتهُ من جهازك:

• حفظ نسخة إحتياطية من ملفاتك: اي إن كان نوع الفيروس علي جهازك سواء ضعيف او قوي فإن أول شيء يجب عليك القيام به هو عمل نسخ احتياطي للبيانات الخاصة بك وملفاتك ايضاً الحساسة التي لا تريد ان تفقدها حيث أن المخترق لديه القدرة علي التحكم بالملفات وحذفها.

وفي حال عدم القدرة على الدخول إلى الملفات لا يزال لديك فرصة آخري للقيام بهذه العملية وهي عبر الدخول لوضع الـ Safe Mode والسبب في ذلك هو ان هذا الوضع لا يقوم بتحميل البرامج والتطبيقات وبما ان الفيروس ياتي عن طريق برنامج فبالدخول لهذا الوضع سيمنع تشغيله.

• استخدام النسخ ذاتية الاقلاع من برامج الحماية

• اعادة تثبيت نسخة ويندوز: لعل هذه الخطوة تكون الامثل والافضل في هذا الموقف، حيث ان إعادة تثبيت نسخة الويندوز او نظام التشغيل الذي تستخدمه سيكون ضروري لإزالة الفيروس من جهازك إن لم يكن فيروس في الهارد نفسه.

• استخدام برنامج حماية قوي: بعد تثبيت ويندوز جديد يجب عليك إجراء محاولة بحث عن افضل برنامج حماية من حيث قوتهُ التي تكمن في التحديثات المستمرة الذي يصدرها لقاعدة البيانات الخاصة به فهذا يضمن لك عدم الالتحاق فيروس حتي إذا كان جديد.

• تغيير كلمات السر: الكثير من الفيروسات غرضها الاول والاخير هو التجسس عليك واستخدام بياناتك لصالحها وليس بعيد عليها ان تسرق كلمات السر الخاصة بك وتسرب المعلومات الشخصية لجهات آخري، ولذلك كخطوة نهائية لزيادة الاطمئنان هي تغيير جميع كلمات السر التي كنت تستخدمها بعد إكتشاف الفيروس ودخوله إلي جهازك وتعيين كلمات سر جديدة.

شاركها

اترك تعليقاً