نصائح التسوق عبر الإنترنت

مفهوم – بالتأكيد أصبح التسوق عبر الإنترنت سمة لعصرنا الحالي، ومن أسهل طرق التسوق لما يوفره من وقت ومجهود.

ووفقًا لآخر تقرير من شركة IBM وجد أن انتشار جائحة كورونا قد سرع تحول المتاجر الفعلية إلى تبني التسوق الرقمي بحوالي خمس سنوات.

وبالتالي يعتبر التسوق عبر الإنترنت اتجاه سريع النمو بالنسبة للمستهلك في جميع أنحاء العالم بما في ذلك الشرق الأوسط، لذا أصبح التسوق عبر الإنترنت أمر واقعي وحتمي ربما كل بيت سيحتاج إلىه عاجلًا أو آجلًا.

نصائح التسوق عبر الإنترنت

1- تسوق في المواقع المعروفة:

عليك التسوق من موقع موثوق به، فنتائج البحث يمكن أن تكون مزيفة وبالتالي قد تضل طريقك، لا سيما عندما تتجاوز روابط الصفحات القليلة الأولى، فلو كنت تعرف الموقع فإن فرص الاحتيال قد تكون ضئيلة.

2- تأكد من أنك تستخدم موقع الويب الحقيقي:

تُعتبر إحدى نقاط الضعف البارزة في التسوق عبر الإنترنت هي كثرة وجود المواقع المزيفة التي تستقطب المتسوقين، حيث تقوم مواقع الويب الزائفة التي تبدو نسخة مشابهة لمواقع التسوق المشهورة بتقديم عروض خصم كبيرة على المنتجات لجذب المتسوقين.

لذا قبل أن تقوم بإدخال بيانات بطاقتك الائتمانية لشراء منتجٍ ما في أي موقع تأكد من أن عنوان URL الخاص بالموقع يحتوي على رمز القفل، ويبدأ ببرتوكول HTTPS، ولمزيد من توخي الحذر يمكنك كتابة عنوان URL الخاص بموقع التسوق يدويًا في متصفح الويب.

3- تجنب الضغط على الروابط في رسائل البريد الالكتروني:

من ضمن تقنيات التصيد الاحتيالي الشائعة إرسال رسائل بريد إلكتروني تحث المتسوقين على الضغط على الروابط المرفقة للانتقال إلى صفحة المنتج أو موقع الويب، حيث يقوم مجرمو الانترنت بإنشاء مواقع ويب مزيفة تنتحل صفة مواقع التسوق المشروعة؛ للاستيلاء على تفاصيل بطاقة الائتمان التي يُدخِلها المستخدمون عن غير قصد.

لذا، لتجنب الوقوع ضحية لخدعة التصيد الاحتيالي، خذ وقتك للتأكد من دقة الرسائل الواردة الخاصة بالتسوق، من خلال البحث عن الأخطاء الإملائية وعناوين URL المتشابهة، بالإضافة إلى ذلك كن حذرًا في تنزيل الملفات المرفقة في الرسائل التي تأتي من مرسِلين غير معروفين، خاصةً إذا طالبوا باتخاذ إجراء معين.

4- تجنب استخدام كلمات المرور الضعيفة:

وفقًا لتقرير عن تحقيقات خروقات البيانات لعام 2020 وُجِد أن أكثر من 35% من جميع الخروقات كانت نتيجة لاستخدام كلمات مرور ضعيفة في الحسابات المختلفة، لذا لتجنب الوقوع ضحية لاختراق كلمة المرور أثناء استخدام حسابات التسوق عبر الإنترنت يجب عليك استخدام كلمات مرور معقدة وفريدة من نوعها في حساباتك، خاصة حسابات التسوق عبر الإنترنت، أو يمكنك استخدام أحد تطبيقات إدارة كلمات المرور.

اقرأ ايضًا:

5- تجنب الصفقات المشكوك فيها:

أثناء التسوق عبر الإنترنت إذا وجدت صفقة في موقعٍ ما تبدو جيدة جدًا لدرجة يعصب تصديقها، فمن المرجح أن يكون هذا الموقع مزيفًا، بالإضافة إلى ذلك في حالة تلقي رسائل بالبريد الإلكتروني تحتوي على صفقات بخصومات كبيرة جدًا مع روابط متضمنة لمزيد من التفاصيل فلا تضغط عليها مباشرة، بل قم بزيارة موقع التسوق مباشرة عبر المتصفح، وابحث عن هذه الصفقة.

6- التسوق الآمن والمثالي يكون من الكمبيوتر الشخصي وليس من الهاتف

أثناء عملية الطلب من موقع الويب، تحقق من أنه يستخدم SSL، معيار تأمين المعاملات – غالبًا يظهر في المتصفحات على شكل مفتاح صغير، إذا لم يكن موجودًا، تحقق من URL أي عنوان موقع الويب.

ويجب أن تكون قادرًا على رؤية https أمام عنوان الويب بدلاً من http والتحقق من ذلك على الكمبيوتر الشخصي أسهل من التحقق على متصفحات الهاتف الذكي أو التابلت، لذا فالأمر يستحق الجلوس حتى إذا كان هذا شراءًا بديهيًا.

كما أن استخدام SSL يقوم بتشفير تبادل المعلومات مثل بطاقة الائتمان الخاصة بك، فلا يستطيع المتصنتون قراءتها.

وعندما تشعر بالشك، يمكنك عمل بحث سريع على موقع جوجل عن كلمة “خداع” أو “احتيال” بجانب اسم الموقع ليظهر لك إذا كان لهذا الموقع تاريخ من المشاكل أم لا.

شاركها

اترك تعليقاً