computer كمبيوتر شاشة

وفاة مخترع القص واللصق copy و paste لارى تيسلر

مفهوم – توفي عالم الحاسوب الأمريكي الشهير وأحد أعلام تقنيات الحوسبة لاري تيسلر (74 عاما)، الذي ساهم في تطوير العديد من الميزات الخاصة بالحواسب التي سهلت على الملايين التعامل مع النصوص المكتوبة في تلك الأجهزة.

تخرج تيسلر عام 1965 من جامعة ستانفورد حائزا شهادة في علوم الحاسب، وتخصص بعدها في تصميم واجهات الاستخدام لتلك الأجهزة.

وعام 1973 انضم لمركز أبحاث أكسيروكس بارك (Xerox PARC)، وساهم في تطوير عدد من الميزات الخاصة بالحواسيب، ومنها ميزات القص واللصق copy و paste التي سهلت على الملايين التعامل مع النصوص المكتوبة في تلك الأجهزة، كما ساهم في تطوير تقنيات تتعلق بفأرة الحاسوب.

وعام 1980 بدأ تيسلر العمل مع شركة آبل، وساهم فيها بتطوير العديد من المنتجات مثل حاسب ماسج باد (MessagePad) وحاسب ليزا (Lisa) الشخصي، ليغادرها عام 1997.

فقد كان نظاما التشغيل Macintosh و Lisa أول حاسوبي شخصي يروجان لعمليات القص والنسخ واللصق، ويرجع الفضل في ذلك إلى حد كبير إلى مشاركة تيسلر.

وعمل بعدها لدى ستيجكاست (Stagecast)، وهي شركة ناشئة للتعليم كانت تابعة لأبل، كما تعاون مع بعض الشركات المعروفة مثل ياهو وأمازون.

أما في عام 1993، فقد ارتقى إلى منصب كبير العلماء، وهو الدور الذي شغله ستيف أيضًا وزنياك، وكان لعالم التقنية الأمريكي لاري تيسلر، دور مهم في تطوير نظام التشغيل نيوتن “MessagePad”، الذي دخل السوق العالمي عام 1993، لكنه لم يكن ناجحا.

وبعد مغادرته أبل، عمل تيسلر في Stagecast، وهو برنامج بدء تشغيل تعليمي تم إنتاجه من أبل، وقضى أيضًا وقتًا في أمازون وياهو، ومنذ عام 2009، أنشأ عمله الخاص، وظل يقدم للتكنولوجيا إلى وفاته.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *