أسرار شعبية لغة بايثون Python

مفهوم – بايثون Python هي لغة البرمجة الأسرع نموًا والأكثر شيوعًا في العالم حاليا، ليس فقط بين مهندسي البرمجيات، ولكن أيضًا بين علماء الرياضيات ومحللي البيانات والمحاسبين ومهندسي الشبكات وحتى الأطفال! لأنها لغة برمجة ودية للغاية للمبتدئين.

لذلك ليس عليك أن تكون محترفا أو مطور برامج لاستخدام Python. يمكنك أن تكون محاسبًا أو عالم رياضيات أو عالمًا أو طالبا، وتستخدم بايثون لجعل حياتك أسهل. يمكنك أيضًا استخدام Python لإنشاء تطبيقات الويب والجوال وسطح المكتب وكذلك اختبار البرامج لذا فإن لغة بايثون هي لغة متعددة الأغراض.

بايثون ليست فقط للشركات الكبيرة. دعونا نلقي نظرة أكثر تعمقًا على سبب اختيار الناس العاديين للغة بايثون دونًا عن غيرها من لغات البرمجة.

أسرار شعبية لغة بايثون Python

سهولة الاستخدام:

تُعرف بايثون بأنها واحدة من أسهل اللغات للتعلم والقراءة. أراد “فان روسوم” أن تكون لغة بايثون مفهومة مثل اللغة الإنجليزية البسيطة. هذا يجعل اللغة سهلة القراءة. بالإضافة إلى ذلك، تحتوي بايثون هيكلية أكثر وضوحًا فلا تتطلب العديد من أسطر التعليمات البرمجية -مثل C أو Java- للحصول على نتائج قياسية.

الفرق بين بايثون وباقي لغات البرمجة

مثال لكود طباعة مرحبا بالعالم بلغة بايثون

# Your First python Program

print(“Hello World!”)

مثال لكود طباعة مرحبا بالعالم بلغة سي بلس بلس:

// Your First C++ Program

#include

int main() {
std::cout << “Hello World!”;
return 0;
}

مفتوحة المصدر:

اللغات البرمجية المفتوحة المصدر تقوم على مبدأ مشاركة المعرفة مع الجميع وتعتبر Python مثالًا على اللغات البرمجية الحرة المفتوحة المصدر حيث بإمكانك توزيع نسخ من هذه البرمجيات دون قيود وقراءة كود المصدر و القيام ببعض التغييرات عليها واستخدام أجزاء منها في برمجيات أخرى جديدة.

وفرة مكتبات بايثون:

أيًا كان ما تودّ فعله، فهناك احتمال لا بأس به أن يكون شخص ما قد كتب بالفعل كودًا للقيام بذلك (أو شرح كيفية تكويد ذلك على الأقل).
تقدم مكتبات بايثون العديد من (البرمجيات) المفيدة التي تلغي الحاجة إلى كتابة وظائف مشتركة من البداية. تمامًا كالذهاب إلى مكتبة حقيقية، توفّر زيارة مكتبات الأكواد ثروة من المعرفة. ثمّة أكثر من 137,000 مكتبة بايثون للعمل معها اليوم.

افترض أنك تفكر بالبرمجة لإجراءات محددة مثل استخلاص المواقع Web scraping (استخراج البيانات من موقع ويب).

في هذه الحالة، من المحتمل أن تكون هناك بالفعل مكتبة بايثون ذات الصلة يمكنها تنفيذ هذه الإجراءات دون الحاجة إلى كتابة تعليمات برمجية جديدة.

مجتمع ضخم

لديها حقا مجتمع ضخم، لذلك كلما واجهتك مشكلة، هناك شخص ما لمساعدتك. يحتوي أيضا على نظام بيئي كبير من المكتبات والأطر والأدوات مما يعني أنه من المحتمل أن يكون شخص آخر قد فعل ذلك من قبل لأن Python كانت موجودة منذ أكثر من 20 عامًا.

باختصار، لغة بايثون Python هي لغة سهلة التعلم والاستخدام والقراءة ومتعددة الأغراض مع تركيب بسيط ونظيف وصديق للمبتدئين. كل هذا يعني أن بايثون رائعة. من الناحية الفنية، كل ما تفعله باستخدام Python يمكنك القيام به مع لغات البرمجة الأخرى، لكن بساطة Python وأناقتها جعلتها تنمو أكثر من لغات البرمجة الأخرى.

مواقع ومنصات شهيرة تستخدم بايثون

ألهمت مرونة بايثون وبساطتها جميع أنواع العلامات التجارية والخدمات الشهيرة، حيث يفضلها الأكاديميون لمعالجة البيانات، وتعتمد عليها الشركات الكبيرة مثل جوجل ودروبوكس وانستجرام إلى حدٍ كبير، ما عليك سوى إلقاء نظرة على القائمة التالية (وهي ليست شاملة حتى).

تدرّب سيتي جروب Citigroup، أحد أكبر شركات الخدمات المالية الأمريكية، محلليها على وحدة نظام التشغيل في بايثون حتى يُجروا تقييمات مخاطر قيّمة من نماذج التداول الخوارزمية.

تُستخدم لغة بايثون لتحليل بيانات مصادم الهدرونات الكبير ضمن مختبر فيزياء الجسيمات “CERN”

تستخدم شركة أوبر “Uber” لغة بايثون لتسيير الرحلات، كما تستفيد من التعلم الآلي “Machine Learning” القائم على بايثون وأطر عمل علوم البيانات “Data Science” لبناء خوارزميات تربط السائقين بالركاب بسرعة.

تستخدم نيتفلكس لغة بايثون للتأكد من بث الأفلام دون توقف.

حتى مساعد جوجل المنزلي “Google Assistant” يعمل على بايثون من خلال تقنية معالجة اللغات الطبيعية.

كما ترى، تُستخدمة لغة بايثون Python في كل شيء تقريبًا، لمختلف الخدمات مثل التمويل وتحليلات البيانات وغيرها، يمكن القول أنها المسيطرة على كل المجالات تقريبًا.

شاركها

اترك تعليقاً