أفضل لغات البرمجة 2022 والمطلوبة في سوق العمل بكثرة

مفهوم – مع كل عام جديد تتغير متطلبات سوق العمل والإقبال على لغات البرمجة المختلفة من حيث تعلمها والعمل بها.

لذا نستعرض خلال هذه المقالة أهم وأشهر لغات البرمجة في عام 2022 والتي تتزايد الحاجة إليها في سوق العمل.

ونستعرض مع كل لغة برمجة امتيازاتها والغرض منها.

أفضل لغات البرمجة 2022 والمطلوبة في سوق العمل بكثرة

1 – لغة البرمجة بايثون Python

تعتبر لغة بايتون مشهورة في الآونة الأخيرة وذلك بسسب سهولة الكتابة بها و بساطة استخدامها. وفقا لتقرير الموقع الشهير Stack overflow الخاص بالمبرمجين حول العالم.

تعتبر هذه اللغة مثالا لأكثر نموذج متطور استطاع خبراء البرمجة الوصول إليه. تم تحويل بايثون لتصبح لغة مختصرة بشكل كبير.

الغرض من بايثون:

تم التركيز في لغة بايثون على الجانب المتعلق ب ”الأوتومايشن” والذي يعني التلقائية. أي أن هذه اللغة فعالة بشكل كبير حين يتعلق الأمر بتحويل مهام للحاسوب ليعالجها بطريقة تلقائية و بالتالي في وقت أسرع.

لكن هذا لا يعني أن هذه اللغة لا تصلح لتطوير البرامج والتطبيقات و صفحات الويب. ولولا قوتها وكفائتها لما أصبحت اللغة رقم 1 في العالم.

تعتبر بيثون أفضل خيار للمبتدئين حيث بواسطتها تتعلم المبادئ الأساسية في البرمجة, و ستقدر في شهر واحد فقط أن تبني برنامجا صغيرا بنفسك. لقد تم بناء هذه اللغة لتخدم كل الأغراض من برمجة تطبيقات وبرامج إلى تطوير الويب و التعلم الآلي و تطوير علوم البانات.

ما يثير الاهتمام أكثر حول لغة بايثون, هو زيادة الطلب عليها في 2021 من طرف الشركات. ناهيك عن كونها منتشرة بشكل كبير و يمكنك الوصول إلى حلول الأخطاء بكبسة زر فقط على غوغل. وذلك لكثرة مصادر المعلومات حول هذه اللغة في الأنترنت وبشكل مجاني.

إذا كان لديك اهتمام بتعلم البرمجة وتريد البدأ في تعلم البرمجة أو بالانجليزية Programming فهذا أنسب وقت للبدأ . إليك دورة شاملة لتعلم لغة بايثون من الصفر إلى الاحتراف.

2 – جافا سكريبت JavaScript

ظهرت العديد من اللغات في السنوات الأخيرة و اختفت في وقت وجيز, هذا بعكس لغة الجافا سكريبت . حيث استطاعت هذه اللغة الرائعة أن تتربع قائمة أفضل لغات التطوير في العالم لسنوات عدة.

الغرض من جافا سكريبت:

تسخدم هذه اللغة في عدة أغراض برمجية ومنها تصميم مواقع ويب تفاعلية, تطبيقات الهواتف الذكية, وتطوير الألعاب. لكن الإستخدام الأوسع للجافا سكربت يرتكز في تطوير الواجهات الأمامية لمواقع الويب.

على حسب ماذكر في منصة ستاك أوفر فلاو فإن لغة جافا سكريبت هي أفضل خيار من أجل إنشاء العناصر التفاعلية في مواقع الأنترنت.

تم تصنيف جافا سكريبت في المرتبة الثانية نهاية سنة 2020 بعد لغة بايثون. وتعد هذه اللغة صعبة قليلا في البداية مقارنة بسابقتها بايثون. لكن هذا امر عادي وستتجاوزه في الشهر الأول أو الثاني من بداية تعلمك.

نصيحتنا لكل مبتدئ في مجال التطوير أن يبدأ بتعلم لغة Java script من المنصات مثل اليوتيوب أو يتوجه مباشرة لإحدى الدورات المدفوعة من مواقع التعليم مثل كورسيرا ويشترك فيها ومن هناك سيضمن تعلمه الكامل لكل أساسيات وضوروريات لغة الجافا. إليكم أفضل دورة لتعلم لغة الجافا سكريبت من كورسيرا.

3 – سي بلس بلس C++ /C

تم تطوير لغة ++ C من لغة C الأم. و C تعتبر أم لغات البرمجة. لكن الآن أصبحت اللغة C تدرس فقط لغرض استيعاب منطق البرمجة طريقة عمل برامج الحاسوب. لهذا فكل البرامج التي بنيت ب اللغة C يتم تحويلها الآن إلى الإصدار الجديد منها والتي هي: C++ .

الواقع حاليا أن لغة البرمجة ++ C يتم اسبدالها بلغة بايثون. لكن ها لا يعني أن سي ++ لا تستحق التعلم. حيث صدرت في مؤشر TIOB والذي هو مؤشر لمجتمع مطورين عبر العالم يقوم بواسطته تحديد شعبية لغات البرمجة وتم إنشاء هذا المؤشر من طرفة شركة هولندية.

الجيد أن لغة البرمجة سي ++ تحتل المرتبة الثالثة عالميا و هناك العديد من الشركات العملاقة التي تطلب بشكل متزايد مطورين بلغة C++.

الغرض من ++ C:

يتم استعمال هذه اللغة في البرمجة الكائنية و تستخدم في بناء الألعاب المعقدة تطبيقات واجهة المستخدم الرسومية. و برامج الكمبيوتر الكبيرة. وكذلك تعتمدها شركات مثل غوغل و فايسبوك في المنافسات حيث يفوز المطورون ذوا الخبرة في C ++ بأغلب هذه المنافسات.

زيادة ذلك فإن أكثر أنظمة التشغيل المستعملة في العالم حاليا تم تطويرها بواسطة C و إصدارها الجديد ++C. كما أن لعبة بابجي المشهورة حاليا في العالم تم بنائها باستخدام سي بلس بلس.

حسنا ألا يكفي كل هذا أن تكون للغة البرمجة سي ++ مكانة مثل هذه في العالم. لذا تصور معي نفسك وأنت تقدر على برمجة برامج باستعمالها. ذيمكنك الاطلاع على أفضل دورة لتعلم لغة البرمجة البرمجة C / ++C من هنا.

4 – جافا JAVA

من سنة لسنة يعتقد ان لغة جافا ستفقد شعبيتها و سينقص الطلب عليها من طرف أصحاب الشركات. لكن الأرقام تثبث العكس حيث مازالت جافا قوية وقادرة على مواكبة كل التطورات في عالم تكنولوجيا المعلومات.

لن تصدقني إن قلت لك ان هناك أزيد من 8 ملايين محترف لغة جافا في العالم. إن كان هذا العدد يدل على شيئ فإنما يدل عن حجم الطلب الكبير على هذه اللغة الرائعة وخاصة عندما نتحدث عن لغات البرمجة للاندرويد .

الغرض من لغة البرمجة جافا Java :

من المعقول أن نربط نجاح لغة البرمجة جافا بنجاح نظام الأندرويد وانتشاره بشكل واسع في العالم.

كما أن التطوير بالجافا هو أفضل خيار عندما يطلب من المبرمج تطوبر تطبيقات Android. ورغم تخصص اللغة في هذا المجال إلا أنها قوية في استخدامها أيضا في تطبيقات الويب وبرامج الكمبيوتر والأدوات العلمية.

المثير في تعلم لغة جافا هو الطلب المتزايد عليها هي الأخرى, حيث تقدم شركة أمازون و أدوب و أغلب المقاولات الكبيرة, فرص توظيف للمبرمجين بأعداد كبيرة.

ما يجب على المبتدئين التركيزعليه هو ان جافا خيار صائب لمن له اهتمام ببرمجة تطبيقات و ألعاب الأندرويد.

5 – سي شارب #C

هل سمعت مسبقا ببيئة تطوير الألعاب Unity ؟ إذا حتما ستسمع عن سي شارب. يتم استخدام C Sharp في في الاغراض العامة والتي تم تطويرها من طرف مايكروسوفت سنة 2002. والمثير في هذه اللغة انها تعرف إقبالا قويا من طرف كل من المبرمجين والشركات.

هذا ما جعلها تأخذ الرتبة السادسة من قائمة أقوى لغات البرمجة سنة 2022.

الغرض من لغة البرمجة #C:

يتم اعتماد هذه سي شارب بكثرة في تطوير الألعاب سواء ثنائية أو ثلاثية الأبعاد, داخل Unity بيئة تطوير الألعاب. ليس الاستخدام الوحيد بطبيعة الحال, إذ يمكنك ان تعتمد هذه اللغة في برامج نظام التشغيل Windows.

تتميز C Sharp بمكتباتها الجديدة التي تحتوي على أكواد مختصرة ما يجعلها لغة برمجة سريعة جدا.

ما يهمنا كمطورين وحتى كمبتدئين في مجال التطوير البرمجي هو هل من الجيد تعلم سي شارب 2022 ؟ جوابنا هو نعم بالتأكيد وبالخصوص إن كان لدى الشخص ميول وحب لتطوير الألعاب. بالتالي هذه أفضل دورة يمكنك أن تتعلم منها لغة #C .

6 – كوتلن Kotlin

ما يجعل تعلم البرمجة شيئا رائعا هو الخيارات المتعددة أمامك, و لغة البرمجة كوتلن واحدة من هذه الخيارات. تعتبر Kotlin من اللغات الجديدة والسريعة التعلم.

تستخدم هذه الأخيرة للأغراض العامة أي يمكنك استخدامها في برمجة تطبيقات الأندرويد و مواقع الويب وحتى تطبيقات سطح المكتب. المميز في لغة التطوير كوتلن أنها تدعم كل مكتبات Libraries الخاصة بلغة جافا وهذا أمر جيد جدا.

لما لا تصبح هذه اللغة محبوبة المبرمجين بعد أن أعلنت قوقل أن Kotlin هي لغتها المفضلة في تطوير تطبيقات الأندرويد.

الغرض من لغة البرمجة كوتلن:

تم إنشاء هذه اللغة السهلة الاحتراف لتخدم البرمجة الكائنية و تسمى أيضا لغة موجهة للأغراض العامة. أو ما يسمى ب General purpose Programming Language .

تصور معي نفسك تتقن كوتلن في 2021 والطلب يزداد عليها يوما بعد يوم. أليست هذه نقطة قوة أمام المبرمجين الآخرين. ولعلمكم فهناك شركات كبيرة مثل نيتفلكس و بنترست و أوبر يعرضون فرص عمل لكل من يتقن البرمجة بلغة كوتلين. لهذا لما لا تلقي نظرة على هذه الدورة الشاملة لتعلم كوتلن Kotlin.

7 – بي اتش بي PHP

يعتقد الكثير من الأشخاص الذين لديهم اهتمام سطحي بالبرمجة عموما أن لغة تطوير الويب PHP اصبحت في خبر كان. لكن ما يجهله هؤلاء الأشخاص أن هذه البي اتش بي لم تنقرض وإنما العكس. فقد استطاعت هذه اللغة أن تتفوق على لغات عملاقة مثل سي ++ و كوتلن.

هناك العديد من الشركات التكبرى تقدم مناصب شغل للمطوين بلغة php بشكل دوري ومكثف. نذكر منها فايسبوك , ويكيبديا , وورد برس, وغيرها.

الغرض من لغة البرمجة بي إتش بي:

تستخدم هذه اللغة البرمجية لهذف أساسي وهو تطوير مواقع وتطبيقات الويب, وهي لغة برمجة نصية. ولكن في السنوات الأخيرة تم تطويرها لتعمل كأي لغة برمجة كائنية, وتشبه في بنيتها لغة C.

المميز في البي إتش بي أنها لغة مفتوحة المصدر و هناك المئات من مصادر تعلمها سواء المجانية والمدفوعة.

لكم أصدقائي أن تتصورا كم ستعززون فرص نجاحكم في عالم البرمجة مادام لديكم اهتمام حول برمجة مواقع وتطبيقات الويب. من هنا يمكنك الاطلاع على دورة كاملة لتعلم لغة البرمجة PHP سواء كنت مبتدءا أو لدبك معرفة مسبقة باللغة.

8 – سويفت Swift

تم تطوير لغة البرمجة سويفت, من طرف طرف شركة أبل Apple وهي الأخرى تستخدم للأغراض العامة. والمميز فيها انها مفتوحة المصدر وبتعبير آخر “لغة برمجة مجانية”. هناك تشابه كبير بين كل من بايثون و سويفت.

الغرض من لغة البرمجة سويفت:

تستعمل سوفت بشكل رئيسي في تطوير تطبيقات الأيفون و برامح نطام التشغيل ماك MacOS. وأغلب التطبيقات التي تجدها في متجر أبل ستور برمجت بواسطة Swift Programming Language.

من بين ما يجعل تعلم لغة التطوير سويفت هدفا يستحق العناء. أن التطوير بها مطلوب من طرف عدة شركات كبرى مثل أبل.

زيادة على ذلك فهي تسمى بأفضل نسخة تم إنشائها بشكل حديث. أي لغة برمجية سهلة التعلم و وتعبيرها واضح يسهل للمبتدئين التطوير بها مقارنة ببعض اللغات الأخرى. ما دمت مهتما أو مهتمة فهذه الدورة التعليمية للغة البرمجة سويفت ستساعدك كثيرا.

شاركها

اترك تعليقاً