أشهر الأخطاء الإملائية في اللغة العربية عند كتابة الهمزة

مفهوم – الأخطاء الإملائية الشهيرة في اللغة العربية كثيرة ومتنوعة نظرًا لما تتمتع به اللغة العربية من مفردات وقواعد فريدة.

وتعتبر الهمزة واحدة من أكثر الأمور التي تتكرر فيها الأخطاء الإملائية.

سنتعرّف معًا على أشهر الأخطاء الإملائية الشائعة ذات العلاقة بكتابة الهمزة في مواضعها المتعدّدة.

أشهر الأخطاء الإملائية في اللغة العربية عند كتابة الهمزة

1- استخدام همزة القطع بدلا من همزة الوصل والعكس

تأتي كلّ من همزة القطع والوصل في بداية الكلمة، وتسبّبان كثيرًا من الحيرة والارتباك لمستخدمي اللغة، حيث أنّ استبدال إحداهما بالأخرى قد يؤدّي إلى تغيّر المعنى والإخلال به، وبالتالي إحداث سوء فهم في اللغة.

من الأمثلة على ذلك ما يلي: تغير أزمنة الأفعال مثلا: الفعل “ادرسْ” هو فعل أمر يُكتب بهمزة وصل، لكن عند استبدال همزة الوصل بهمزة قطع يتحوّل الفعل إلى الزمن المضارع مصرّفًا مع ضمير المتكلّم “أنا” ويصبح: “أدرُس”، أو “أنا أدرس”.

تغير معنى الكلمة تماما ومثال ذلك كلمة “ألسنة” وهي جمع “لسان” لكن في حال تمّ استبدال همزة القطع هذه بهمزة وصل فسوف تصبح الكلمة “السنة” وتعني العام.

كما ترى، هما كلمتان مختلفتان تمامًا في المعنى!

همزة الوصل تأتي في مواضع محدّدة قليلة يمكن حفظها هي كالتالي: الأسماء التالية: اسم، ابن، ابنة، امرأة، امرؤ، اثنان، اثنتان

الأمر من الفعل الثلاثي، مثل: دَرَسَ : اُدرس رَكَضَ : اُركض قَفَزَ : اقفز

الفعل الماضي الخماسي: افتعل انكسر انقلب الأمر من الفعل الخماسي: افتَعَلَ : افتَعِلْ انقَلَبَ : انقَلِب انكَسَرَ : انكَسِرْ

المصدر من الفعل الخماسي: افتعال انقلاب انكسار الفعل الماضي السداسي: استكبَرَ استوعَبَ استَسْهَلَ الأمر من الفعل السداسي: استوعَبَ : استوعِبْ استكبَرَ : استَكبِرْ.

مصدر الفعل السداسي: استكبار استيعاب همزة “ال” التعريف: الكتاب القلم المدرسة أمّا جميع ما تبقى من الهمزات فهي همزات قطع.

2- كتابة الهمزة المتطرفة بشكل خاطئ

الهمزة المتطرفة هي التي تأتي في آخر الكلمة، وتسبّب كتابتها بشكل صحيح العديد من الإرباك للكثيرين نظرًا لتعدّد حالاتها وأشكالها.

لكن إن تعرّفت على القاعدة فلن يكون الأمر صعبًا بعد الآن، إذ كلّ ما عليك أن تتذكّره هو أن شكل الهمزة المتطرفة يرتبط بحركة ما قبلها كما يلي:

إذا كان ما قبلها مفتوحًا (عليه فتحة) فإنّها تُكتب على ألف:

قَرَأَ، الأسوَأ، لجأَ، ملأَ…الخ

إذا كان ما قبلها مضمومًا (عليه ضمّة) فإنّها تُكتب على واو: تكافُؤ، بُؤبُؤ، لُؤلُؤ، امرؤُ…الخ

إذا كان ما قبلها مجرورًا (عليه كسرة) فإنّها تُكتب على ياء: سيئ، شاطئ، بارئ، يُطفئ…الخ

إذا كان ما قبلها ساكنًا (عليه سكون) فإنها تُكتب على السطر: شيْء، سوء، دفء، جريء…الخ

ملاحظة: في حال اتصلت الهمزة المتطرف بـ “هاء” الغائب فإنّها تتبع في هذه الحالة قواعد الهمزة المتوسطة.

اقرأ ايضًا:

3- كتابة الهمزة المتوسطة

الهمزة المتوسطة هي كما يُشير إليها الاسم، تلك التي تأتي في وسط الكلمة، وتُكتب إمّا على ألف أو واو أو نبرة. فكيف تعرف طريقة كتابتها الصحيحة؟ القاعدة بسيطة، إذ يتمّ ذلك عن طريق مقارنة حركتها بحركة ما قبلها، ومعرفة أيّ الحركات أقوى:

ترتيب الحركات في اللغة العربية بدءًا من الأقوى هو كما يلي:

الضمة وتوافقها الواو الكسرة وتوافقها الياء (أو النبرة) الفتحة وتوافقها الألف السكون ولا يوافقه شيء الآن بعد أن تعرّفت على قوّة الحركات، كلّ ما عليك فعله هو مقارنة حركة الهمزة المتوسطة بحركة الحرف ما قبلها ثمّ كتابتها على الحرف الذي يوافق الحركة الأقوى.

لنأخذ الأمثلة التالية: كلمة “مُؤْمِن” نبدأ بمقارنة حركة الهمزة بما قبلها: الهمزة ساكنة وما قبلها مضموم والضمّة أقوى من السكون لذا نكتُب الهمزة على واو.

كلمة “عائِد” كما ترى فالهمزةُ مكسورة هنا وما قبلها ساكن، والكسرة أقوى من السكون لذا فإنها تُكتب على نبرة. كلمة “مَأْتَم” الهمزة هنا ساكنة وما قبلها مفتوح والفتحة أقوى من السكون لذا كُتبت على ألف.

أرأيت؟! الأمر ليس بهذه الصعوبة، بمجرّد أن تحفظ قوّة الحركات لن تخطئ في كتابة الهمزة المتوسطة إطلاقًا! حالات شاذّة للهمزة المتوسطة: في حال كانت الهمزة متوسطة وما قبلها ألف ساكنة فإنّها تُكتب على السطر: عباءَة، قراءَة. في حال كانت الهمزة المتوسطة مفتوحة وما قبلها واو ساكنة فإنّها تُكتب على السطر: مروءَة.

في حال كانت الهمزة متوسطة وما قبلها ياء ساكنة فإنها تُكتب على نبرة: هيْئَة. في حال كانت الهمزة المتوسطة مضمومة وما قبلها ياء ساكنة، فإنها تُكتب على نبرة: ميْئُوس.

شاركها

اترك تعليقاً