أفكار مشاريع الدخل السلبي

مفهوم – مفهوم الدخل السلبي يعني كسب المال والحصول على الدخل بشكل دوري ومنتظم دون الحاجة لبذل الكثير من الجهد أو إنفاق الكثير من المال على العمل، وهو ما يؤدي بالطبع إلى تحقيق الحرية المالية.

يُعرف الدخل السلبي أيضًا بالدخل غير النشط، أي الدخل الذي تحصل عليه من خلال مشروع معين أو عن طريق الاستثمار في مشروع لا يتطلب عملك الدائم فيه، بعكس عملك الثابت في وظيفة معينة والذي تحصل من خلاله على دخل ثابت لكنه يدعى بالدخل غير النشط.

يعني مفهوم مشاريع الدخل السلبي أنك تستثمر المال او الجهد او هما معًا دون مقابل في الوقت الحالي، ليأتيك المقابل دون عمل لاحقاً، الأمثلة كثيرة والمستعدون للتضحية من اجل تحقيقها قلة لا يتجاوزون 3% من الناس والبقية حالمون مستهزؤون سلبيون يبحثون عن ضربة الحظ واللقمة الباردة.

أفكار مشاريع الدخل السلبي

1- الربح من خلال إعداد كتاب إلكتروني

إذا كنت تمتلك أي خبرة في مجال معين، وتعتقد بأن هذه الخبرة ستكون مفيدة للآخرين لو تم تلخيصها وتقديمها في كتاب.

ابدأ الآن بتأليف أول كتاب لك، وانتظر تحقيق الأرباح من خلاله. لقد لاقت الكتب الإلكترونية رواجًا كبيرًا لدى القراء، وقد قام الكثير من المختصين وذوي الخبرة باستغلال هذا الانتشار، وقدموا كتبهم الإلكترونية التي لاقت نجاحًا كبيرًا أيضًا وكسب أصحابها الكثير من المال.

كل ما عليك القيام به هو أن تخصص جزء من يومك لفترة معينة، أو حتى تقوم بالتفرغ بشكل كامل لعدة أيام، لتعمل على كتابك الإلكتروني الذي يمكن تبيعه كخدمة، لتفيد به الآخرين وتشاركهم خبراتك وأفكارك. بإمكانك من خلاله أن تحقق دخل يفوق توقعاتك، وخاصةً إن استطعت التسويق له بشكل جيد.

2- كسب المال عن طريق بناء متجر للتجارة الإلكترونية

في السوق العربية تعتبر هذه الفكرة من الأفكار المنافسة، نظرًا لأن سوقها غير مشبع أبدًا، ولن ترى الكثير من المواقع المميزة في هذا المجال بعدد كبير، وهذا يعني أن المنافسة ستكون أقل.

هناك الكثير من نماذج الأعمال التي عملت على مشاريع مشابهة، ومنها الأعمال العربية أو الأجنبية والتي يمكن أن تستلهم منها وتراقب طريقة عملها لتطلع بشكل أكبر على الموضوع إن لم تكن خبيرًا بما يكفي.

يعتبر هذا المشروع من افضل المشاريع في خلق دخل سلبي وكسب المال دون اي تعب بامتياز، فكل ما عليك القيام به هو العمل في البداية والتركيز على إنشاء موقع مميز، وفي مراحل العمل اللاحقة ستكون بحاجة لبذل قدر معقول من الجهد بشكل مستمر. ويمكنك في هذه الحالة أن تقوم بتوظيف مساعد افتراضي مثلًا ليساعدك في تنظيم وترتيب أمور العمل.

3- إنشاء تطبيقات

لقد أصبح سوق التطبيقات من أكبر الأسواق على الإنترنت وذلك بسبب ميل المستخدمين الكبير للاعتماد على التطبيقات في حياتهم اليومية. إن كان لديك فكرة مميزة لتطبيق جذاب وتتوقع إقبال المستخدمين على استخدامه يمكنك أن تبدأ بالعمل عليه فورًا.

في الحقيقة لا يهم إن كنت مبرمجًا أم لا، حيث يمكنك أن تقوم ببرمجة تطبيقك بنفسك أو يمكنك أن تستعين بمبرمج مقابل مبلغ معين من المال.

إن أهم عنصر يجب أن تفكر فيه عند تخطيطك لإطلاق تطبيق ما هو أن جودة التطبيق بحد ذاته، حيث يجب أن يلبي حاجة حقيقية لدى المستخدمين، وسهل الاستخدام بجودة عالية.

إن البرمجة الآن أصبحت حاجة ملحة، فإن كان بإمكانك البدء بتعلمها، لا تتردد لأنها ستفيدك بالكثير من المجالات الأخرى المختلفة عن هذا المشروع.

4- كسب المال عن طريق إعداد الدورات التدريبية

تعتمد فكرة هذا المشروع أيضًا على تقديم خدمة على الإنترنت والانتظار لكسب الأرباح من خلالها لاحقًا دون إعادة العمل على الخدمة في كل مرة. حيث يمكنك أن تقوم بإعداد مختلف أنواع الدورات التدريبية والتعليمية، ومن ثم تقوم بتسويقها وبيعها.

يعتبر موقع Udemy وSkillShare من أشهر المواقع التي تستطيع استخدامها لبيع الدورات التي تقوم بإعدادها. إن تصفحت هذه المواقع سترى أنها مليئة بالدورات التي يقيمها خبراء ومتخصصون، حيث يقدمون دوراتهم للموقع، الذي يقوم بدوره ببيعها للأشخاص الراغبين بحضور هذه الدورات مقابل مبلغ معين من المال.

هناك ملايين المستخدمين لهذه المواقع، وبالتالي فإن أرباحك ستكون هائلة وخاصةً إذا استخدمت اللغة الإنكليزية كلغة أساسية لتتوجه بذلك لأكبر عدد ممكن من المستخدمين، على اعتبار أن اللغة الإنكليزية هي اللغة الأكثر رواجًا بين المستخدمين. اختر إحدى المهارات أو الخبرات التي تمتلكها، وابدأ بالعمل على مشروعك الآن.

5- الربح من خلال إنشاء موقع لمقارنة المنتجات

تعتبر هذه الفكرة جذابة للغاية فهي تعتمد على إنشاء موقع لمقارنة المنتجات، وبالطبع يمكنك التخصص بمنتجات معينة أو العمل على أكبر عدد ممكن من المنتجات. تعتبر المنتجات الرائجة والتي لا يكف المستخدمون عن مقارنتها هي المنتجات الرقمية وخاصةً الأجهزة المحمولة، الهواتف وغير ذلك. لكن إن كنت مهتمًا ببناء موقع قوي وغير مسبوق وخاصةً على المستوى العربي فبإمكانك إنشاء موقع شامل لعدد كبير من المنتجات.

إن مصدر الربح من هذه الفكرة يكمن في العوائد التي يمكن الحصول عليها من الإعلانات بشكل كبير، وهي مبالغ لا يستهان بها أبدًا.

اقرأ ايضًا:

6- إنشاء مدونتك الخاصة

يمكنك أن تعمل على مدونتك الخاصة وتقوم بالكتابة فيها باستمرار، لكن إن كنت تفضل الدخل السلبي فالطبع يمكن الاستمرار بالعمل على مدونتك لكن بأسلوب مختلف.

يمكنك أن تقوم بإنشاء المدونة وستكون في هذه الحالة مضطرًا للعمل عليها بشكل كبير في البداية مقابل أن تشعر بالكثير من الراحة بعد ذلك. حيث يجب أن تقوم بالتعاقد مع كتاب محتوى محترفين وتجربة العمل معهم للوصول إلى مرحلة كبيرة من الثقة. وفي هذه الحالة ستنتظر منهم أن يركزوا على إنتاج محتوى جذاب لمدونتك للحصول على أكبر عدد من الزيارات. إن عملت بجد فيمكنك كسب المال منها منذ مراحل العمل الأولى، فهناك الكثير من الأشخاص الذي حصلوا على مبيعات في غضون 30 يومًا من بدء العمل في المدونة.

7- الاستثمار في المشاريع التجارية

هناك طريقة أخرى لتوليد الدخل السلبي وهي الاستثمار بالمشاريع التجارية، ولكن بشرط أن تكون شريكًا صامتًا في النشاط التجاري. بالطبع تعتبر هذه الفكرة محفوفة بالمخاطر، ولكن مع الخطر فإن هناك احتمال كبير للحصول على عوائد عالية. ولكن بالطبع هناك طرق كثيرة للحد من المخاطر في هذه الحالة. على سبيل المثال، يمكنك استثمار مبالغ صغيرة في العديد من الشركات.

عليك أن تكون ذكيًا في اختيار المشاريع التي ستقوم بالاستثمار فيها، كما يجب أن تكون حريصًا وواعيًا، فلا يدفعك الحماس لأحد الأفكار أو لمشاريع أحد أصدقائك فتقوم بالاستثمار فيها دون منحها الوقت الكافي لدراسة الفكرة. لا بأس أيضًا في أن تقوم باستشارة الخبراء قبل اتخاذ قرار الشراء الخاص بك، وخاصةً إن كنت على وشك الاستثمار في المشاريع الرائدة التي لا يكون لديها قوانين واضحة للنمو وتترافق مع الكثير من المخاطر.

8- الاستثمار في العقارات

يعتبر سوق العقارات من الأسواق المستقرة والتي تحقق لك عائدًا ثابتًا دون أدنى جهد. يمكنك أن تعمل في مجال بيع وشراء العقارات أو تأجيرها، أو قم باستصلاح أراضي معينة في منطقة جذابة وتتوقع الكثير من الإقبال عليها.

عليك أن تكون ذكيًا لتعرف كيف تقتنص الفرص، وكن حذرًا فأغلب الاستثمارات لا تضمن لك تحقيق الأرباح بشكل فوري، أو أنها تعرضك لبعض المخاطر فيما يتعلق بخسارة مبلغ استثمارك. لكن إن كنت ذكيًا وخبيرًا بما يكفي فلا خوف عليك، ويمكنك حتى أن تستعين بأشخاص آخرين تثق بخبرتهم ليقدموا لك المشورة والنصائح المناسبة لاتخاذ قرارات الاستثمار الخاصة بك.

8- تأجير عقار أو غرفة ما من المنزل

هل تمتلك منزلًا أو عقارًا أو حتى غرفة فارغة لا تستخدمها الآن؟ ماذا تنتظر إذًا؟

إن فكرة تأجير عقار أو جزء من عقار تمتلكه الآن يعني ألا تقوم بدفع أي مبلغ للاستثمار، كل ما عليك القيام به هو أن تقوم بتأجيره وتستلم المبلغ المالي المتفق عليه.

9- خدمة التخزين

إن كنت تمتلك عقارًا أو غرفة فارغة ولا تقوم باستخدامها، وفي الوقت ذاته لا تريد أن تقوم بتأجيرها وتتحمل الأضرار التي سيقوم بها المستأجرون أيًا كانوا، يمكنك إذًا أن تحول هذه الغرفة مثلًا إلى مستودع لتخزين البضائع أو غيرها.

ميزة هذه الفكرة أنك لن تضطر لدفع مبالغ هائلة على فواتير الماء والكهرباء وتشغيل العقار، كل ما هنالك أنك ستقوم بتكديس البضائع وتكسب المال بدون أن ترهق نفسك في التعامل مع الآخرين! ويمكنك حتى أن تستغني عن تكاليف تشغيل عمال للعمل في المستودع، في حال امتلاكك لمساحات كبيرة وقمت باستخدامها بطريقة منظمة للغاية.

10- بيع الصور

الفكرة بسيطة للغاية، ولا تتطلب منك سوى أن تمارس شغفك واهتماماتك. هل تساءلت يومًا عن مواقع الويب، المدونات، وأحيانًا حتى المجلات المفضلة لديك ومن أين تحصل على صورها؟ في الحقيقة يتم شراؤها عادةً من مواقع مخصصة لبيع الصور.

فإن كنت تستمتع بالتصوير الفوتوغرافي ولديك خبرة تساعدك في التقاط لقطات مميزة وجذابة، فيمكنك إرسال صورك إلى مواقع الصور الفوتوغرافية لتحصل على عمولة في كل مرة يشتري فيها شخص إحدى تلك الصور.

اقرأ ايضًا: دليل العمل على الانترنت وربح المال

11- تصميم المنتجات

هناك بعض المواقع مثل Cafe Press والتي تسمح للمستخدمين بطلب عناصر يتم تصميمها بشكل مخصص مثل القمصان. وفي حال كنت مصممًا بارعًا ولاقت تصاميمك رواجًا كبيرًا فإنك تستطيع فورًا الاعتماد على بيعها والحصول على عمولة.

12- فكرة كتيب “كوبونات تخفيض”

يسعى الكثيرون للتوفير.. لم لا تساعدهم وتبدأ عملا يصمّم وينتج كتب الكوبونات التي تعتبر أحد أشهر أساليب زيادة المبيعات. إنّ المفهوم واضح جدا. ببساطة قم بإيجاد 50 إلى 100 عمل تجاري في مدينتك من الذين يريدون عرض كوبونات التخفيض الخاصة بهم في كتابك (مجاناً). ومستعدون لتزويد حاملي الكوبونات بتخفيض على منتجاتهم أو خدمتهم.

الأرباح والعائدات تكسب ببيع الكتاب إلى المستهلكين ضمن مدينتك وعملية التسويق بسيطة : لنفترض أن تخفيضات الكوبونات الموجودة في كتابك تبلغ ما مجموعه 500 دولار. إذاً إعلانك سوف يدور حول كتاب بقيمة 5 أو 10 دولار ويوفر على زبائنك 500 دولار على المنتجات والخدمات التي يشترونها بشكل منتظم.

13- إنشاء قناة على يوتيوب

يمكنك من خلال إنشاء قناة على يوتيوب مرتبطة بمحتوى موقعك الخاصة أن تحصل على عائد مادي من خلالها، بعد أن تمتلك زيارات كبيرة على موقعك.

في الحقيقة تكمن صعوبة هذا المشروع في الحصول على الزيارات وزيادة عددها ضمن المدونة وهو أمر أصعب بكثير من الحصول على عدد المشاهدات على يوتيوب في هذه الأيام، وذلك لأن المحتوى العالمي المبني على النصوص أصبح كبيرًا للغاية، وبالتالي أصبحت المنافسة جنونية، في حين أن عالم الفيديو يعتبر فارغ جدًا نسبيًا لأن معظم الأشخاص لازالوا خجلين من تحويل النثر إلى فيديو.

شاركها

اترك تعليقاً