أهم أجهزة الالكترونيات الحديثة وفوائدها وأضرارها على صحتك

مفهوم – الالكترونيات الحديثة هي الأجهزة التي يتم تصميمها وتنفيذها بناءً على مبادئ، وقواعد علم الإلكترونيات الذي يهتم بدراسة كل الأجهزة التي يتدفق فيها التيار الكهربائي، وبعد الثورات الصناعية التي شهدها القرن الماضي تطورت صناعة هذه الأجهزة بشكل كبير.

وأصبح الاستغناء عنها أمرًا مستحيلا نظرًا لأنها تبسط المهام، وتجعلها أقل تعقيد، وتوفر الوقت والمجهود، كما أنها تستخدم في المجالات التعليمية، الطبية، وحتى التجميلية، وقد تركت بصمة في كل مجال منهم، وتكون الحياة أسهل في وجودها إضافة إلى أن العديد من الإنجازات الضخمة تحققت بفضلها، وساعدت في حل المشكلات، وساهمت في ارتقاء المجتمعات، وتقدمها، ووفرت الرفاهية والراحة لكل فئات المجتمع.

الالكترونيات الحديثة لا غنى عنها في جميع جوانب الحياة فهي تزيد الإنتاجية، وتوفر الوقت، وتساهم بشكل كبير في زيادة وعي الأطفال، وتنمية مهاراتهم، وتستخدم في المجال الطبي، والمجال التعليمي.

الالكترونيات الحديثة

الالكترونيات الحديثة هي أجهزة يتدفق فيها التيار الكهربائي تقوم بمعالجة المعلومات، وعرضها، والإلكترونيات بشكل عام هو أحد فروع علم الهندسة يُستخدم فيه الدايود، والترانزستور، وقطع إلكترونية أخرى بهدف تحويل التيار الكهربائي من صورة إلى أخرى، وتتميز الأجهزة الإلكترونية بالعديد من المزايا التي سهلت علينا حياتنا، في موقع الفصيح نعرض أنواع مختلفة منها نستخدمها يوميًا من أشهرها:

التلفزيون Television

قسم تقنية ومعلومات يوضح تطور التلفزيون بشكل كبير عن السابق، وأضافت التكنولوجيا العديد من المميزات إليه حيث يمكن من خلاله الاتصال بشبكة الإنترنت، وفتح التطبيقات، ومقاطع الفيديو، ويمكنك ربطه بهاتفك الذكي أو الحاسوب؛ لذلك هو من الالكترونيات الحديثة التي لا يخلو منزل منها.

الساعات الذكية Smartwatch

انتشرت الساعات الذكية بشكل كبير خاصة بين الشباب، ويمكن ارتداؤها على معصم اليد، وهذا هو التشابه الوحيد بينها، وبين الساعات التقليدية، لكنها تتفوق عليها؛ لأنها تقدم العديد من المميزات منها:

  • تسمح بتحميل العديد من التطبيقات عليها، وهي سهلة الاستخدام؛ لأنها تعمل باللمس.
  • يمكن من خلالها معرفة معدل ضربات القلب، ومراقبة العلامات الحيوية في الجسم.
  • بطاريتها قوية تعمل طوال اليوم دون أن تفصل.
  • تتحكم من خلالها بمستوى الصوت، ويمكنك استخدامها في الرد على الرسائل.
  • تأتي بتصميمات جذابة، وهي مناسبة للرجال، والنساء، والرياضيين، ويوجد شركات كثيرة تقوم بإنتاجها مثل آبل، وسامسونج.

الهواتف الذكية Smartphones

هي من الالكترونيات الحديثة التي تجمع بين الهاتف الخلوي، وبين أجهزة الحاسوب، وذلك بفضل مميزاتها التالية:

  • متصلة بالإنترنت؛ لذلك تتيح لك البحث عن المعلومات، وتصفح كل المواقع، والأخبار.
  • تتيح لك تحميل البرامج، وبذلك تشبه الحاسوب.
  • يوجد بها ذاكرة تخزين كبيرة تسمح بحفظ الملفات، والصور، ومقاطع الفيديو، كما أنها تمتلك شاشة بحجم مناسب تسمح لك بمشاهدة كل أنواع المحتوى بجودة عالية.
  • إجراء المكالمات، والرد على الرسائل يكون أسهل من خلالها مقارنة بأجهزة الحاسوب.
  • يمكنك التواصل مع أي شخص في العالم عن طريقها سواء بالكتابة أو التسجيل الصوتي أو الفيديو.
  • مزودة بكاميرا، ويمكنك التقاط الصور، ومقاطع الفيديو من خلالها.
  • يتوفر نوعين من الهواتف الذكية الأول الذي يعمل بنظام أندرويد، والآخر يعمل بنظام آيفون وتصدره شركة آبل.

الآيباد iPad

هو جهاز لوحي أصدرته شركة آبل، اشتهر بفضل مساحته الكبيرة التي تسمح لك بتخزين صور، ومقاطع فيديو، ويمكن تحميل التطبيقات عليه، وقراءة الأخبار، وفتح متصفح سفاري الشهير.

أنواع أخرى من الالكترونيات الحديثة

يوجد أيضًا أجهزة أخرى تُسهل علينا حياتنا مثل النظارات الذكية، والسيارات الذكية، ومحضرات الطعام، والإضاءات الذكية، والأجهزة المنزلية الحديثة التي يمكن التحكم فيها من خلال الهواتف الذكية، وأجهزة التحكم في درجة الحرارة.

فوائد الأجهزة الإلكترونية

تمتلك الالكترونيات الحديثة العديد من الفوائد التي تجعل من الصعب الاستغناء عنها، بل يزداد ارتباطنا بها مع الوقت، ومن أهم فوائدها:

التواصل السريع

التواصل بين الأشخاص أصبح أسهل، وأكثر فعالية في وجود الأجهزة الإلكترونية الحديثة مثل الهواتف الذكية التي اختصرت الوقت، والمجهود، وأصبح بإمكانك التواصل مع أي شخص في العالم، ورؤيته، وسماع صوته من خلالها، وقد أزالت الحدود الجغرافية، والحواجز التي تعيق عملية التواصل بين الناس، كما أن تكلفتها المنخفضة جعلتها وسيلة تواصل لا غنى عنها.

الترفيه

تستطيع قضاء وقت ممتع مع الالكترونيات الحديثة التي توفر ألعاب مسلية مثل ألعاب الفيديو، ويتوفر ذلك في أجهزة الإكس بوكس، والبلايستيشن، كما يمكنك مشاهدة البرامج، الأفلام، والمسلسلات من خلالها أو على جهاز التلفزيون.

التعلم

تستخدم الأجهزة الإلكترونية في مجال التعليم؛ لأنها تُسهل عملية التواصل بين الطالب، والمعلم، كما أنها تقدم محتوى تعليمي وتثقيفي في مختلف المجالات، وهي توفر لك وجبة دسمة من الكتب، والمقالات، والدورات التعليمية المتخصصة التي تساعدك في تعلم أي شيء، وكل ذلك يمكنك الحصول عليه مجانًا، وقد جعلت القراءة أسهل؛ لأنك لست في حاجة إلى حمل كتب ورقية بعد الآن.

زيادة الإنتاجية

تساهم الالكترونيات الحديثة في توفير الوقت، والجهد المبذول لأداء المهام، وبدلا من أداء مهمتين في ساعتين أصبح بإمكانك اختصار الوقت لساعة واحدة بفضل الأجهزة الحديثة التي تتولى العمل بالنيابة عنك، وتتميز بسرعتها، ومن أشهر هذه الأجهزة محضرات الطعام بالإضافة إلى البريد الإلكتروني الذي يستخدم في كل الشركات لتعزيز عملية التواصل بين الموظفين.

الخصوصية

تحافظ الأجهزة الإلكترونية الحديثة على بياناتك الشخصية، ومعلوماتك، ولا تسمح لأي شخص بالاطلاع عليها نظرًا لأنها مزودة بخصائص أمان عالية، وتعمل وفق بروتوكولات تشفير خاصة، ولا يمكن فتحها إلا عن طريق إدخال كلمات مرور تقوم بتحديدها من قبل، وبعضها لا يُفتح إلا عن طريق بصمة إصبع أو وجه.

تحسين إدراك الأطفال

على الرغم من أن استخدام الأجهزة الإلكترونية من قبل الأطفال قد يكون أمر ضار في كثير من الأحيان، لكن عند استخدامها بشكل صحيح تكون فوائدها عظيمة في تحسين مهارات الطفل اللغوية؛ لأنها تساعده في التعرف على الأصوات وتمييزها، كما يمكن استخدامها في زيادة قدرات الأطفال الإبداعية، وتزيد وعيهم، وذلك عن طريق المحتوى التثقيفي والترفيهي المخصص للأطفال الذي يمكنك عرضه لهم.

التشخيص والعلاج

تستخدم الأجهزة الإلكترونية في تشخيص الأمراض وهي جزء لا يتجزأ من أدوات الطبيب، وتساعده في إجراء العمليات الجراحية، وعلاج الكثير من الأمراض دون تدخل جراحي أو استخدام أدوات حادة.

مكافحة الجريمة

استطاعت الأنظمة، والأجهزة الإلكترونية الحديثة تخفيض معدل ارتكاب الجرائم بنسبة كبيرة فهي تقريبًا تستخدم في كل مكان، ومنها أجهزة المراقبة والتتبع التي تحدد لك مكان أي شيء تفقده بالإضافة إلى أجهزة الإنذار، وأنظمة التنبيه بوجود حرائق، وغيرها من أنظمة الأمان التي تحمي الممتلكات، والأفراد.

أضرار الالكترونيات الحديثة

على الرغم من الفوائد التي لا تنتهي للأجهزة الإلكترونية بكل أنواعها إلا أن لها بعض الأضرار مثل:

  • صعوبة النوم التي تحدث نتيجة الجلوس لفترات طويلة عليها.
  • اضطرابات نفسية بسبب الانعزال عن المجتمع، واستخدام هذه الأجهزة فقط في التواصل، والعمل، وكل شيء.
  • إدمانها، وعدم الاستغناء عنها أو أداء المهام بدونها.
  • تمنع الفرد من القيام بأعمال صعبة أو مملة، وتجعله يلجأ دائما للاختيارات السهلة.
  • تسبب ألم الرأس، وآلام الرقبة، وأسفل الظهر، وتشنجات اليدين التي تحدث بسبب استخدام الهواتف طوال الوقت في اللعب أو المحادثات.
  • يحدث بسببها التهابات في الجسم؛ لأن بها فيروسات، وبكتيريا قد تسبب التهاب معوي، أو أمراض معدية.
  • تصيبك بالتشتت الذي يعطلك عن أداء الأعمال بتركيز، وذلك بسبب خاصية الإشعارات التي أصبحت جزء من جميع البرامج.
شاركها

اترك تعليقاً