اسباب وعلاج الناسور الشرجى

مفهوم – اسباب وعلاج الناسور الشرجى

ما هو الناسور الشرجي ؟ دعونا نبدأ بالتعريف اللغوي لكلمة ” الناسور” وفقًا للمعجم الوسيط وهو: قَرحةٌ تمتدُّ في أَنسجة الجسم على شكل أُنبوبة ضيِّقة الفتحة، وكثيرًا ما تكون حول المقعدة، وهو قَرحة لا تزال تنتقض، وقد يستعصى شفاؤها، فكلَّما برئ جزءٌ منها عاوده الفساد، والجمع : نواسيرُ .

والناسور الشرجى من الأمراض التى قد يتعرض البعض للإصابة بها نتيجة للعديد من العوامل، أهمها إصابة فتحة الشرج بأحد أنواع الخراج الشديد والذى يتطور مع الوقت وإهمال العلاج.

هل الناسور يعني البواسير ؟ الناسور يختلف عن الباسور (مفرد بواسير) تمامًا؛ حيث إن البواسير هي تمدد غير طبيعي في حجم الأوعية الدموية الموجودة في نهاية المستقيم وفتحة الشرج، وهي مشكلة مشابه لمشكلات الدوالي التي تحدث في الأوعية الدموية في مختلف مناطق الجسم.

انواع الناسور
الناسور المرتفع والمنخفض، ويعد النوع المرتفع منه الأكثر خطورة.

أسباب الإصابة بالناسور المرتفع
إهمال العلاج هو أهم أسباب الإصابة بهذا النوع من الناسور، والذى يمتد ليشغل مساحة كبيرة من المنطقة المحيطة بفتحة الشرج من الداخل والخارج، ويعمل الناسور على إحداث ما يشبه بالنفق فى تلك المنطقة.

– ما هي أسباب حدوث الناسور الشرجي ؟

1 – الخراج الشرجي : – المشكلة تبدأ عندما تحدث عدوى بكتيرية في أحد الغدد الصغيرة الموجودة في القناة الشرجية؛ وهذا ينتج عنه تكوين خراج يحتوي صديد في منطقة الشرج. – بعد تفريغ الخراج من الصديد – سواء حدث ذلك تلقائياً أو جراحيًا – يتبقى مكان الخراج الفارغ مكونًا نفقًا مفتوحًا يكون نواة لتطور الناسور الشرجي. – يعتبر الخراج الشرجي الأكثر شيوعًا بين أسباب الناسور الشرجي.

2 – أمراض أخرى : – مثل الحال في مشكلة الخراج؛ فإن جميع الأسباب الأخرى لحدوث الناسور الشرجي تتضمن فكرة حدوث تفاعل التهابي في الأنسجة المكونة لمنطقة الشرج، مما ينتج عنه تأكل بشكل أو بآخر لهذه الأنسجة بما يسمح بتكوين نفق أو قناة غير طبيعية تصل بين تجويف القناة الشرجية وبين سطح الجلد. – تتضمن هذه الأسباب العديد من الأمراض مثل : – الدرن . – السرطان . – مرض كرون . – الأمراض المنتقلة جنسياً مثل الزهري .

3 – أسباب أخرى : – قد يتكون الناسور الشرجي نتيجة إصابة حادثية أو إصابة جراحية ينتج عنها فتح قناة غير طبيعية تصل بين الشرج و بين سطح الجلد .

– ما هي أسباب الناسور العصعصي ؟ – نمو الشعر في مناطق الجسم المختلفة بمعدل أكبر من المعتاد . – طبيعة الشعر السميكة . – الجلوس لفترات طويلة على مقاعد صلبة . – السمنة وما يترتب عليها من زيادة عمق الأخدود الموجود في أسفل العمود الفقري بين الفخذين مما يسمح بانغراس الشعر بشكل أكبر .

طرق علاج الناسور المرتفع
التدخل الجراحى هو العلاج الأفضل بل يعد العلاج الوحيد فى القضاء على الناسور بنوعية المرتفع والمنخفض، إلا أن النوع المنخفض والذى يعد المرحلة الأولى من المرض يمكن القضاء عليه بسهولة من خلال عملية جراحية واحدة.

فيما يحتاج الناسور المرتفع إلى عدد من العمليات الجراحية المتتالية، والتى قد تصل فى بعض الحالات إلى ثلاث جراحات، والسبب يرجع إلى المساحة والعمق الكبير الذى يشغلهم هذا النوع، كما أن عدم علاجه بشكل كامل قد يؤدى إلى نتائج خطيرة للغاية، أهمها ضعف عضلة الشرج وفقدان القدرة على التحكم فى عملية التبرز بصورة كاملة.

شاركها

اترك تعليقاً