الذكاء الاصطناعي في كرة القدم

مفهوم – بات الذكاء الاصطناعي في الآونة الأخيرة الوسيلة الأحدث والأكثر تنظيماً ووعياً.

فأصبح الذكاء الاصطناعي في كرة القدم أمر واقع، إليكم أهم 5 مجالات ستجد فيها صيحات الذكاء الاصطناعي الحالية، والتي ستطبق في عالم كرة القدم.

إعطاء الحكام العين الثالثة

من بين التقنيات الأولى التي ستوفر دعماً إضافياً للحكام من خلال مساعدتهم على اتخاذ القرارات الصحيحة، هي تحسين تقنية خط المرمى Goal Line Technology (GLT) وتقنية الفار (VAR) باستخدام الذكاء الاصطناعي لجعلها أسرع وأكثر كفاءة.

باستخدام GLT، يمكنهم إعطاء تقييم دقيق، ما إذا كانت الكرة قد تجاوزت خط المرمى أم لا، وباستخدام VAR، يمكن مراجعة القرارات التي يتخذها الحكم.

هذا يختلف عن تقنية VAR offside التقليدية، حيث يتخذ البشر القرارات، سواء كان ذلك حول الإطار الذي يجب استخدامه أو وضع الخط.

اتخاذ القرارات الاستراتيجية

يمكن أن يساعد الذكاء الاصطناعى أيضاً في تطوير استراتيجيات الفريقين وصقلها، واتخاذ قرارات تسهم في تغيير قواعد اللعبة.

عادة، يعتمد المدرب على خبرته في اتخاذ هذه القرارات، أو عن طريق تحليل البيانات، يدوياً، بما في ذلك نقاط القوة والضعف لدى اللاعبين، والتشكيلات والاستراتيجيات المتبعة في المباريات السابقة والبيانات القديمة الشاملة.

التنبؤ بنتائج المباريات ومنع الإصابات في الميدان

عبر استكشاف قدرة خوارزميات التعلم الآلي على التنبؤ بالنجاح أو الفشل من قِبل شركة، مقرها مدريد تدعى Olocip. تَدَّعي الشركة أن نظامها القائم على الذكاء الاصطناعي، يمكنه التنبؤ بما سيحدث في الدقائق الـ15 التالية من اللعبة.

الفكرة هي أنه يمكن للمستخدمين التنبؤ بنتيجة لعبة ما عن طريق موازنة المتغيرات الناتجة عن نظامها، ويقدر هذا النموذج كيف يمكن للتغييرات أن تعدل احتمال الوصول إلى عدد محدد من الأهداف.

تحسين أداء الفريق

يتضمن نظام الأداء والتتبع الإلكتروني (EPTS) تكنولوجيا يمكن حملها، مثل: الكاميرا التي تستخدم لمراقبة وتتبع وتحليل أداء اللاعب، ويُثبت مكانها بواسطة سترة تقيس المستشعرات المضمنة على الجهاز تفاصيل، مثل: المسافة التي يغطيها اللاعب، وأجزاء الحقل التي قضى فيها اللاعب معظم وقته، ومعدل ضربات القلب وما إلى ذلك.

تعزيز تجربة مشاهدة عند المحبين لهذه اللعبة

يمكن استخدام حلول الذكاء الاصطناعي لتقديم مشاهدة أكثر عمقاً طوال البث المباشر، وبالتالي تطوير الجيل التالي من تجربة مشاهدة كرة القدم، يمكن أن يوفر ذلك، تنبؤات للمشجعين في الوقت الفعلي بشأن احتمال تسجيل هدف ما، وإلقاء الضوء على كيفية سيطرة الفرق على الملعب.

شاركها

اترك تعليقاً