الشعر الدهني وطرق العناية به

مفهوم – إذا كان لديك الشعر الدهني، سيكون من الصعب التحكم في الأضرار الناتجة عنه إلا من خلال بعض الطرق العناية بالشعر الدهني، للعناية به وتقليل زيادة ضرر الشعر الدهني.

الشعر الدهني و طرق العناية:

غسل الشعر:

غسل الشعر بشكل متكرر و لكن ليس كل يوم : و ذلك لأن الغسيل اليومي للشعر قد يتسبب في تجرده من الزيوت الطبيعية . لذلك ينصح للشعر الدهني بغسله كل 2 – 3 أيام.

البحث عن الشامبو  المناسب للشعر الدهني : إن أفضل أنواع الشامبو المناسبة للشعر الدهني هي  الأنواع التي تساعد في التخلص من الزيوت الزائدة دون التسبب في جفاف الشعر . قد تحتاج إلي تجربة الكثير من المنتجات للوصول إلي المنتج المناسب أو يمكنك إختصار الوقت و التجربة للحصول علي المنتج المناسب.

إستخدام شامبو التقشير مرة واحدة في الشعر: تم تصميم هذا الشامبو لإزالة أي ترام من الشحوم . و لا ينصح بإستخدامه بإستمرار لأنه يمكن أن يجرد شعرك من الزيوت الطبيعية تماماً و زيادة جفاف الشعر .. ولكن عند غسيل الشعر بالشامبو المعتدل بإنتظام  لا يجرد الشعر من الزيوت الطبيعية.

كن حذر عند إستخدام البلسم : تجنب وصول البلسم إلي جذور الشعر لأن هذا الجزء من الشعر رطب طبيعي بالزيوت الطبيعية ، بالإضافة إلي أن الوظيفية الأساسية للبلسم هو تغذية النهايات الجافة، علي أي حالة عند محاولة إستخدامه يفضل تجربته علي الجزء السفلي من الشعر.

يستخدم بعض الأفراد البلسم بإنتظام، و لكن ينصح بإستخدامه مرة واحدة في الإسبوع  ، بمعني تجنب الإفراط في إستخدامه .
إذا كنتي تعاني من الشعر الدهني المتشابك ، فإن كمية صغيرة من زيت الزيتون فعالة جداً لحل هذه المشكلة . و لكن يجب إستخدام كمية كافية لترك يديك لامعة ثم وضعها علي الشعر و الإبتعاد عن فروة الرأس.

إذا كان لديك شعر دهني جداً ، فأنتي لست بحاجة إلي بلسم الشعر ، و مع ذلك قد تحتاجي إلي إستخدامه لتغذية النهايات و منعها من الجفاف.

غسل الشعر بالماء الدافئ، ثم الماء البارد :

الماء البارد يضفي تألق علي الشعر . و يعمل الماء الساخن  علي تجرد الشعر من الزيوت  و يعمل علي تجديد فروة الرأس.

تجربة غسل الشعر بالخل : يمكنك غسل الشعر في النهاية ، بالخل . و ذلك بإضافة 1 معلقة من الخل لكل 236 مل من الماء.
أو محاولة تجربة إستخدام الليمون الطازج و ذلك بتدليك  جذور الشعر  بنصف ليمون طازج أو إستخدام كلا النصفين، ترك الليمون علي الشعر لمدة 5 دقائق قبل غسله ، و تكرار ذلك لمدة أسبوعين للحصول علي نتائج فعالة.

ثانيا : تصفيف الشعر:

1. الإنتباه عند إختيار منتجات العناية بالشعر الدهني ، و لا تكثر في إستخدام المواد الهلامية لأنها تجعل شعرك يبدو دهني أكثر .
2. كوني حذرة عند البحث عن المنتج، الذي يضيف تألق إضافي علي الشعر لأن الشعر الدهني ليس بحاجة إلي المزيد من الزيوت.

3. تمشيط الشعر بقدر الإمكان للحفاظ علي شعرك نظيف ، و عدم الإفراط في التمشيط لأنه يحفز الغددة الدهنية ، و يكون السبب وراء زيادة الدهون.

ثالثا : العناية بالشعر عموماً :

1. تجنب لمس أو تنظيف شعرك بقدر الإمكان : هذه الخطوة مهمة جداً و خصوصاً بعد تناول الطعام أو إعداد الأطعمة الدهنية. لأنه قد يتم نقل الزيوت الموجودة في الطعام إلي شعرك ، نفس الشئ قد يحدث مع المكياج الدهني .. لذلك حاول الحفاظ علي شعرك نظيف دون ملامسته و إستخدام المشط المشط لإزالة التشابك، وليس أصابعك.

2. قص نهايات الشعر بإنتظام ، فهذا يساعد علي الحفاظ علي الشعر من التلف ، و الظهور أكثر سمك و قوة .

3. يمكنك إستخدام بودرة الأطفال أو الشامبو الجاف ، لكي يبدو الشعر أقل دهنياً . و الطريقة بسيطة للغاية بتدليك الجذور به و لكن تجنب إستخدام كميات كبيرة لأنه يمكن أن يؤدي إلي زيادة البياض في الشعر، و عند الإنتهاء قم بتمشيط شعرك.

4. تجفيف الشعر جيداً عند منتطقة الجبهة : و ذلك لأن منطقة الجبهة أكثر المناطق الدهنية و عند الحفاظ علي هذه المنطقة ، تساعد في التحكم في نسبة الزيوت.

5. عدم فرد الشعر بإنتظام : فرد الشعر بإنتظام قد يحلق الضرر بالشعر سواء كان ذلك من خلال المواد الكيميائية أو الحرارة، و خصوصاً بأن الحرارة قد تؤدي إلي زيادة الشحوم.

6. يمكنك عمل الشعر المجعد : الشعر الدهني مناسب لعمل الشعر المجعد طبيعياً و يظهر بشكل جيد للغاية.

نصائح :

عدم ربط الشعر بإحكام ، يجب أن تكون الكعكة فضفاضة حتي يبدو الشعر أقل في المظهر الدهني.

ربط الشعر قبل النوم ، إذا كنت لا تريد وجود  الزيوت الزائدة علي وسادتك.

تناول الأطعمة الصحية.

تأكد من أنك وضعت كمية مناسبة من الشامبو ، و عدم وضع المزيد من الشامبو لأنه قد يؤدي إلي زيادة الزيوت في الشعر.

حاول حماية شعرك من البرد.

عند القيام بالشعر المجعد كن حذر من الكمية التي تضعها من واقع الحرارة حتي لا تضرر بالشعر.

شاركها

اترك تعليقاً