الفرق بين الأيام المعلومات والأيام العدودات

 مفهوم – تعددت الأقوال في تعيين الأيام المعلومات والأيام العدودات , ولنبدأ أولا بالتأمل في هذه الآيات:

يقول تعالى : ﴿الْحَجُّ أَشْهُرٌ مَّعْلُومَاتٌ فَمَن فَرَضَ فِيهِنَّ الْحَجَّ فَلَا رَفَثَ وَلَا فُسُوقَ وَلَا جِدَالَ فِي الْحَجِّ وَمَا تَفْعَلُوا مِنْ خَيْرٍ يَعْلَمْهُ اللَّهُ وَتَزَوَّدُوا فَإِنَّ خَيْرَ الزَّادِ التَّقْوَىٰ وَاتَّقُونِ يَا أُولِي الْأَلْبَابِ﴾ [البقرة:197]
ويقول تعالى : ﴿وَاذْكُرُوا اللَّهَ فِي أَيَّامٍ مَّعْدُودَاتٍ فَمَن تَعَجَّلَ فِي يَوْمَيْنِ فَلَا إِثْمَ عَلَيْهِ وَمَن تَأَخَّرَ فَلَا إِثْمَ عَلَيْهِ لِمَنِ اتَّقَىٰ وَاتَّقُوا اللَّهَ وَاعْلَمُوا أَنَّكُمْ إِلَيْهِ تُحْشَرُونَ﴾ [البقرة:203] .
ويقول تعالى : ﴿وَأَذِّن فِي النَّاسِ بِالْحَجِّ يَأْتُوكَ رِجَالًا وَعَلَىٰ كُلِّ ضَامِرٍ يَأْتِينَ مِن كُلِّ فَجٍّ عَمِيقٍ . لِّيَشْهَدُوا مَنَافِعَ لَهُمْ وَيَذْكُرُوا اسْمَ اللَّهِ فِي أَيَّامٍ مَّعْلُومَاتٍ عَلَىٰ مَا رَزَقَهُم مِّن بَهِيمَةِ الْأَنْعَامِ فَكُلُوا مِنْهَا وَأَطْعِمُوا الْبَائِسَ الْفَقِيرَ﴾ [الحج:27-28] .

في سورة الحج وردت الأيام المعلومات في إطار الكلام عن أصل الحج مع إبراهيم  .

فالحج يتم في زمن معين من السنة ، له بداية ونهاية ، يبدأ في اليوم الثامن من شهر ذي الحجة وينتهي في اليوم الثالث عشر منه . وهذه الأيام بالتتابع هي : يوم التروية ، يوم عرفة ، يوم النحر ، ثلاثة أيام التشريق . فمجوع أيام الحج ستة ، وهي أيام معلومة .
بينما في الآية 203 من سورة البقرة حيث الكلام عن الأيام المعدودات التي جاء عدها واضحا ، وهي ثلاثة أيام ، وهي أيام التشريق : الحادي عشر والثاني عشر والثالث عشر من شهر ذي الحجة ، والحاج مخير في إتمامها أو الاكتفاء بيومين منها إن كان متعجلا .

جاء في التفسير الميسر : ” فمن أراد التعجل وخرج من (مِنى) قبل غروب شمس اليوم الثاني عشر بعد رمي الجمار فلا ذنب عليه ، ومن تأخر بأن بات ب (مِنى) حتى يرمي الجمار في اليوم الثالث عشر فلا ذنب عليه ، لمن اتقى الله في حجه . والتأخر أفضل ؛ لأنه تزوُّد في العبادة واقتداء بفعل النبي  ” .

أما الآية 197 من سورة البقرة فتبين لنا أشهر الحج المعلومة التي هي : شوال ، وذو القعدة ، وعشر من ذي الحجة . وهي أشهر لها علاقة بوقت الإحرام . يقول مقاتل (ت:150هـ) في تفسيره : ” =”قوس بداية” srborde> الحج أشهر معلومات ، يقول : من أحرم بالحج ، فليحرم في شوال ، أو في ذي القعدة ، أو في عشر ذي الحجة ، فمن أحرم في سوى هذه الأشهر ، فقد أخطأ السنة ، وليجعلها عمرة ” .

( قال الشافعي ) رضي الله عنه : ” والأيام المعلومات العشر وآخرها يوم النحر ، والمعدودات ثلاثة أيام بعد النحر ( قال المزني ) سماهن الله عز وجل باسمين مختلفين وأجمعوا أن الاسمين لم يقعا على أيام واحدة وإن لم يقعا على أيام واحدة فأشبه الأمرين أن تكون كل أيام منها غير الأخرى كما أن اسم كل يوم غير الآخر وهو ما قال الشافعي عندي ( قال المزني ) فإن قيل لو كانت المعلومات العشر لكان النحر في جميعها فلما لم يجز النحر في جميعها بطل أن تكون المعلومات فيها – يقال له قال الله عز وجل سبع سماوات طباقا ، وجعل القمر فيهن نورا وليس القمر في جميعها وإنما هو في واحدها ؛ أفيبطل أن يكون القمر فيهن نورا كما قال الله جل وعز وفي ذلك دليل لما قال الشافعي وبالله التوفيق ” .

قال الماوردي : وأصل هذا أن الله تعالى ذكر في كتابه العزيز أياما معلومات ، وأياما معدودات قال الله عز وجل : ويذكروا اسم الله في أيام معلومات على ما رزقهم من بهيمة الأنعام [ الحج : 28 ] ، وقال تعالى : واذكروا الله في أيام معدودات فمن تعجل في يومين فلا إثم عليه [ البقرة : 203 ] ، فاختلف الناس في المعلومات والمعدودات ؛ فذهب الشافعي رضي الله عنه إلى أن الأيام المعلومات العشر من ذي الحجة آخرها يوم النحر ، والأيام المعلومات أيام التشريق الثلاثة وهي الحادي عشر ، والثاني عشر والثالث عشر .

وقال مالك : يوم النحر من المعلومات المحضة دون ما قبله من العشر ، واليوم الثالث عشر وهو آخر أيام التشريق من المعدودات المحضة واليوم – الحادي عشر ، والثاني عشر مشتركان في المعلومات والمعدودات .

وقال أبو حنيفة : يوم عرفة ويوم النحر من المعلومات المحضة ، واليوم الثاني عشر والثالث عشر من المعدودات المحضة واليوم الحادي عشر مشترك في المعلومات والمعدودات ؛ واستدلالا بقوله تعالي : ليشهدوا منافع لهم ويذكروا اسم الله في أيام معلومات على ما رزقهم من بهيمة الأنعام [ الحج : 28 ] .

[ ص: 367 ] قال مالك : فلما جعل التسمية على بهيمة الأنعام في الأيام المعلومات وذلك في يوم النحر دون ما قبله من العشر دل على أن ما قبل يوم النحر ليس منها .

وقال أبو حنيفة : لما قال : ليشهدوا منافع لهم بالحج : 28 ] يعني : الوقوف بعرفة

دل على أن يوم عرفة من المعلومات وما قبل يوم عرفة ليس منها .

خلاصة :

أشهر الحج المعلومات هي : شوال ، وذو القعدة ، وعشر من ذي الحجة .
أيام الحج المعلومات ستة ، وهي : يوم التروية ، يوم عرفة ، يوم النحر ، ثلاثة أيام التشريق .
أيام الحج المعدودات ثلاثة ، وهي أيام التشريق : الحادي عشر والثاني عشر والثالث عشر من شهر ذي الحجة .

شاركها

اترك تعليقاً