الفرق بين Angular.js و Node.js

مفهوم – الفرق بين Node.js و AngularJS ربما يعتبر الأمر في البداية محير وخاصة أن كلاهما تم تطويرهما بإستخدام لغة جافا سكربت JavaScript والتي تطورت بشكل كبير كلغة برمجة مهمة لإنشاء تطبيقات الويب المعقدة وبشكل سريع.

ورغم ان كلاهما تم تطويرهما من نفس اللغة الا ان AngularJS كإطار عمل Framework وال NodeJS كمنصة platform مختلفان من حيث المميزات والخصائص التي يقدمانها للمطورين.

ولمعرفة ايهما الافضل للإعتماد عليه في تطوير مواقع الانترنت بنهايتيها الامامية والخلفية (front end and back end) دعونا نتعرف على كل منهما بشكل مختصر.

ما هو AngularJS؟

يُعد AngularJS المدعوم من Google أحد أنظمة تطبيقات الويب الأكثر شيوعًا والمستخدمة على نطاق واسع المستندة إلى JavaScript.

تم بناؤه في JavaScript وتم تجميعه مع مكتبة jQuery، والتي تسهل صفحات الويب والتطبيقات المنظمة بشكل جيد.

تُستخدم لتطوير تطبيقات وتطبيقات من صفحة واحدة يتم فصلها بوضوح بين الطبقات الوظيفية.

لا يوفر فقط وظيفة التحكم في إدخال المستخدم في المتصفح، ولكنه يتحكم أيضًا في كيفية ظهور العناصر في عرض المتصفح.

هو node.js؟

Node.js هي بيئة تشغيل جافا سكريبت تعتمد على محرك جافا سكريبت من Google الذي ينفذ شفرة جافا سكريبت خارج المتصفح.

يساعد هذا المطورين على إنشاء كتل تعليمات برمجية غير مزعجة حتى يتمكنوا من الاستفادة من المزيد من موارد النظام لإنشاء تطبيقات أكثر استجابة.

يمكّن نظام Node Module المطورين من توسيع النظام الأساسي باستخدام وحدات الجهات الخارجية لتحقيق أقصى أداء.

يسمح Node.js ببساطة للمطورين بتشغيل أي مشروع جافا سكريبت مفتوح المصدر على الخادم تمامًا كما هو الحال في متصفح العميل، مما يوفر تكاملاً أفضل وأصعب بين خادم الويب ونصوص تطبيقات الويب المدعومة.

الفرق بين node.js و AngularJS

– Node.js هي بيئة تشغيل جافا سكريبت تعتمد على محرك جافا سكريبت V8 من Google المستخدم لإنشاء التطبيقات التي تعمل في جافا سكريبت. وهي مصممة لكتابة تطبيقات الويب القابلة للتوسيع، خاصة خوادم الويب ، ولكن من الممكن أيضًا تطوير تطبيقات الهاتف المحمول.

بدوره ، AngularJS هو جانب عميل يستند إلى JavaScript ، ومكتبة jQuery مختصرة في JavaScript تجعل من السهل إنشاء تطبيقات مخصصة تعمل بشكل جيد على أي سطح مكتب أو نظام أساسي محمول. إنه أحد أشهر أنظمة تطبيقات الويب JavaScript لإنشاء تطبيقات ويب ديناميكية.

اقرأ ايضًا: موسوعة حل مشاكل الكمبيوتر

– Node.js عبارة عن بيئة تشغيل مفتوحة المصدر لتطوير البرامج تعتمد على بنية حلقة حدث موجهة نحو موضوع واحد. هذا يعني أنه بدلاً من انتظار Node.js لمعالجة استعلامات الويب ، بمعنى واحد مترابط ، تعمل الاستعلامات على كل من المصادر نفسها وكذلك المصادر المشتركة.

يعتمد AngularJS على بنية Model-View-Controller ، حيث يمكن تقسيم الطبقات إلى ثلاثة كائنات مختلفة – Model و View و Controller – لكل منها وظائفه الخاصة. يدير النموذج معالجة البيانات ومعالجة الجزء المرئي ، وتدير وحدة التحكم التفاعل بين النموذج وطريقة العرض.

اقرأ ايضًا: نصائح تعلم البرمجة من الانترنت

– يستخدم Node.js الإدخال / الإخراج غير القابل للقفل والمدفوع بالأحداث لتطوير تطبيقات شاملة وفعالة للبيانات في الوقت الفعلي على الأجهزة الموزعة. يعمل كخادم ويب فعال وسريع الاستجابة لكتابة النصوص البرمجية للخادم والعميل مع نصوص مكتوبة بلغة جافا سكريبت ولغات أخرى. يتم استخدامه لإنشاء تطبيقات في الوقت الفعلي مثل تطبيقات المراسلة.

يُكتب AngularJS بلغة JavaScript ويستخدم لإنشاء تطبيقات ويب كبيرة من صفحة واحدة باستخدام HTML كلغة قالب.

هذا يسمح لك بتوسيع قدرات HTML الخاصة بك باستخدام آلية قدرات قوية. لديها طريقة بسيطة لربط المعلومات التي تبسط بعض العمليات.

مقارنة بين node.js و AngularJS

ANGULAR JS NODE.JS
 is a structural framework for developing dynamic web apps. It is a cross-platform run-time environment for applications written in JavaScript language.
It is entirely written in JavaScript.  written in C, C++ and JavaScript.
used to build single-page client-side applications. It is used to build fast, scalable server-side and client-side networking applications.
Ideal for developing highly active and interactive web apps. Ideal for developing small size projects.
The developer only need to add the AngularJS file to use it in his application. The developer need to install the NodeJS on his computer system.
Models and views in AngularJS are much simpler than what found in other JavaScript client-side frameworks. It uses the event driven nature of the JavaScript to support non blocking operations and that makes the platform efficient.
It is based on the model-view-controller design pattern and embraces that pattern completely. single threaded meaning the web requests and processed and run on the same thread.
AngularJS is a Web Framework. NodeJS provides different Web Frameworks like Socket.io, Hapi.js, Meteor.js, Express.js, and Sails.js

 

باختصار ، Node.js هو محرك جافا سكريبت بسيط يمكنه تشغيل جافا سكريبت بسيط ولكنه فعال للغاية، و AngularJS هو إطار عمل جافا سكريبت يستخدم لإنشاء تطبيقات ويب ديناميكية تعمل بشكل جيد على أي منصة سطح مكتب أو هاتف محمول.

الخلاصة:

يعتبر (NodeJS) اطار عمل كبير جداً مقارنة مع ال (AngularJS) ولكن ال (AngularJS) افضل بكثير في مجال تطوير التطبيقات ذات الصفحة التفاعلية الواحدة وهو اسرع من ال (NodeJS) في هذا المجال. اما في حالة الحديث عن تطوير تطبيقات معقدة مثل الدردشة الانية والرسائل المباشرة فإن ال (NodeJS) افضل بكثير

Node.js هي بيئة وقت تشغيل تمكن JavaScript من العمل خارج متصفح الويب، و AngularJS هو مصدر لتطبيقات الويب مفتوحة المصدر المكتوبة بلغة JavaScript وتستخدم لإنشاء تطبيقات كبيرة وصفحة واحدة. استخدام نمط تصميم MVC.

شاركها

اترك تعليقاً