جوجل يحتفل بذكرى اختراع التليفزيون – جون لوجي بيرد

مفهوم – إحتفل محرك البحث العالمي جوجل بالذكرى ال 90 لاختراع التليفزيون، حيث قام بوضع صورة جون لوجي بيرد في صدارة صفحته.

الذكرى االـ90 لاختراع التلفزيون

جون لوجي بيرد (13 أغسطس 1888 – 14 يونيو 1946) مهندس كهرباء اسكتلندي اخترع أول تلفزيون في العالم.

عاش جون لوجي بيرد في أحضان أسرة فقيرة فلما بلغ الثانية عشر من عمره عمل جاهدا لمساعدة والده فكان يجمع بعض الخردوات فيصلحها ويبيعها في السوق. حال سوء صحة جون بيرد بينه وبين مزاولته لمهنته كمهندس كهربائي، فانكب على دراسة التلفزيون ووضع أول نظام تلفزة عملي. وقد استخدم نظامه لفترة قصيرة قبل استحداث طرق أفضل للتلفزة. وقد استخدم بيرد في نظامه الأشعة تحت الحمراء. عرض التلفاز الذي عمل جون لوجي بيرد على صنعه يوم جنازته لتعرضه بالاشعة تحت الحمراء التي زادت حالته سوءًا.

عاش بيرد في منزل في شارع محطة، Bexhill على البحر، شرق ساسكس، إلى الشمال مباشرة من المحطة نفسها. توفي جون لوجي بيرد في Bexhill في 14 يونيو 1946 بعد اصابته بجلطة في فبراير من ذلك العام.

على الرغم من أن خطوات تطوير التلفزيون كانت نتيجة عمل العديد من المخترعين ، لكن جون بيرد كان الرائد الأول في هذا المجال كونه كان صاحب الخطوات الرئيسية على طريق تطوير التلفزيون ، فقد أصبح أول شخص قادر على عمل صورة تلفزيونية متحركة و حية مستفيدا من خواص انعكاس الضوء ؛ في حين أن الكثير من المخترعين أمثاله قد أخفقوا في هذا المجال.

في محاولاته الأولى من أجل تطوير نظام تلفزيوني يعمل بشكل صحيح ؛ بيرد أجرى تجاربه على قرص من نوع نيبكو ، و في بداية عام 1923 وبسبب اعتلال صحته انتقل بيرد إلى ساحل جنوب إنكلترا حيث استأجر ورشة في أحد البلدات هناك وتوصل في عام 1924 إلى إثبات إمكانية التوصل إلى نظام تلفزيوني نصف ميكاني صحيح و يعمل بشكل جيد وقادر على تشغيل واستقبال صور متحركة وحية. في يوليو من العام نفسه 1924 وأثناء أحد التجارب تعرض لصدمة كهربائية بقوة 1000 فولط لكن لحسن الحظ نجا من هذه الحادثة ، لكنه أصيب بحروق في يديه من جراء هذا الحادث، لكن – ولسوء حظه – طالبته السلطات بإغلاق ورشته ، فانتقل إلى لندن و تابع تجاربه التي تطورت بشكل كبير ومبشر. و في الثاني من أكتوبر في مختبره، تمكن جون بيرد بنجاح من إرسال صور تلفزيونية متحركة ذات لون رمادي بمعدل خمس صور في الثانية ، بعدها قام بيرد ببث صور لـ أحد العمال المسمى ويليام إدوارد ذو العشرين عاما ليصبح وليام إدوارد أول وجه بشري يظهر في التلفاز.

في 26 يناير 1926 راسل بيرد أعضاء المؤسسة الملكية، حيث تم عمل حوار معه من قبل جريدة الـ تايمز في مكان إقامته بمنطقة سوهو، لندن. خلال هذا الوقت حسن جون بيرد قدرة التلفزيون ليصبح قادرا على عرض 12 صورة في الثانية الواحدة، حيث أصبح اختراع بيرد أول تلفزيون يظهر للعلن قادر على استقبال وعرض صور حية و متحركة مصحوبة بمؤثرات صوتية. بعد ذلك قدم بيرد للعالم أول بث لـ صور تلفزيونية ملونة و ذلك في 3 يوليو 1928 مستخدما أقراصا ذات فتحات متقابلة و مصادر ضوئية ذات فلاتر ملونة، وفي العام نفسة تمكن جون بيرد من جعل الصور التلفزيونية ذات طبيعة مجسدة تقارب الواقع، وفي عام 1932 توصل إلى إمكانية بث موجات تلفزيونية قصيرة هي الأولى من نوعها في العالم.

بدايات البث مع جون لوجي بيرد :

في عام 1927 تمكن جون بيرد من بث إشارات تلفزيونية قادرة على عبور مسافات طويلة حيث تم هذا البث باستخدام خط هاتف بين مدينتي لندن وگلاسگو ولقد كانت المسافة الكلية لذاك البث حوالي 700 كيلو متر. في ذلك الوقت كان جون بيرد أول شخص في العالم يبث إشارات قادرة على قطع مسافات كبيرة ، فقد استطاع إرسال صور متحركة من لندن إلى الفندق المركزي في مدينة گلاسگو.

بعد ذلك أسس جون بيرد شركة محدودة باسم ” شركة تطوير تلفزيون بيرد ” ، و في عام 1928 قام بيرد بأول بث تلفزيوني عبر المحيط الأطلسي من لندن إلى مدينة نيويورك ، و قام أيضا بعمل أول برنامج تلفزيوني لـ قناة بي بي سي. وفي نوفمبر 1923 قام جون بيرد و برنارد ناتان بتأسيس أول شركة فرنسية للتلفزيون و كانت باسم ” Télévision-Baird-Natan”، وبعدها قام جون بيرد بمجموعة من التحسينات و التطويرات على التلفزيون مثل زيادة مساحة شاشته و تحسين قدرته على الاستقبال.

من عام 1929 حتى عام 1936 استمرت بي بي سي باستخدام أنظمة جون بيرد من أجل إذاعة برامجها التلفزيونية والتي أصبحت قادرة على عملها في استديوهاتها بسسب تطوير نظام جون بيرد لكن بعد 1936 استخدمت بي بي سي نظاما جديدا قامت به شركة آي إم آي الإلكترونية و التي كانت قد اندمجت مع شركة ماركوني آنذاك ، حيث استطاعت هذه الشركة تطوير نظام التلفزيون ليصبح أكثر كفاءة وقدرة ووضوحاً. وخلال الأعوام القليلة التالية تمت الاستعاضة بشكل كلي عن نظام بيرد التلفزيوني لتحل أنظمة شركات أخرى في هذا المجال.

بعد ذلك تابع بيرد تطويره التلفزيون حتى توصل إلى نظام التلفزيون الملون كلياً وذلك في عام 1939 حيث استخدم أشعة ” كاثود ” التي زادت من نقاء ووضوح الصورة التلفزيونية.

 

شاركها

اترك تعليقاً