حقائق عن الاسطورة محمد علي كلاي

مفهوم – ولد محمد علي كلاي في 17 يناير من العام 1942، في مدينة لويفيل بولاية كنتاكي الأميركية بإسم كاسيوس مارسيلوس كلاي جونيور، لعائلة أفريقية أميركية. والده كان على مذهب ميثوديا المسيحي، لكن والدته أنشأته مع اخيه على المذهب المعمداني المسيحي.

عائلة محمد علي كلاي كانت من الطبقة المتوسطة، فالحي الذي تقطنه العائلة ونشأ فيه، غالبية سكانه من الطبقة المتوسطة، من المحامين والأطباء، والغالبية من الأفارقة الأميركيين.

منزل كلاي كان متواضعا يتألف من غرفتين. وكان يتقاسم غرفة نومه مع أخيه الأصغر، رودولف.

والد محمد علي كلاي كان رساماً يعمل في رسم اللافتات واللوحات الإعلانية، أما والدته فكانت ربة منزل.

بداية محمد علي في عالم الملاكمة جاءت بمحض الصدفة، حين كان في الـ12 من العمر. وسرق لصٌ دراجته. ولما سأل كلاي ضابط شرطة لويزفيل ومدرب الملاكمة جو إي مارتن، وهو غاضب إن رأى اللص. وراح يهدد بسحق ذاك اللص وأنه ذاهب للإيقاع به. فقال الضابط له إنه من الأفضل أن يتعلم الملاكمة أولاً، وعرض عليه تدريبه في إحدى قاعات الملاكمة التي يعمل بها.

شارك كلاي لأول مرة في الملاكمة للهواة في العام 1954 ضد الملاكم الهاوي المحلي روني أوكيف. فاز بقرار منقسم. استمر بالفوز بـ6 ألقاب في كنتاكي الذهبية، واثنين من ألقاب القفازات الذهبية الوطنية، واللقب الوطني للإتحاد الرياضي للهواة، والميدالية الذهبية في دورة الألعاب الأولمبية الصيفية في العام 1960 في روما. سجل كلاي للهواة 100 فوز و5 خسائر.

أشهر المباريات التي فاز بها كانت:

– ضد كليفلاند ويليامز في 14 تشرين الثاني/نوفمبر من العام 1966.

– ضدّ إيرني تيريل في هيوستن في العام 1967. ويعتبر تيريل ثاني أصعب منافس لعلي بعد ليستون.

– ضد جو فريزر في العام 1973. فاز محمد علي كلاي وانتزع لقب البطولة.

– ضد الملاكم القوي جورج فورمان في زئير في العام 1974، وكان الفوز حليف كلاي.

قصة إسلام محمد علي كلاي

أحداث عديدة مهدت لاعتناق محمد علي كلاي الإسلام، أحداث شخصية وأخرى عامة. وشرح كلاي ذلك بنفسه، في كتاب عظماء ومفكرون يعتنقون الإسلام، فقال إن ذلك “كان في العام 1964 في ولاية فلوريدا الأميركية. وكانت المرة الأولى التي أسمع فيها أن الله واحد، فهزني ذلك. وأن النبي محمد هو آخر الأنبياء. وأن عيسى هو نبي من أنبياء الله. والقرآن هو الوحي الكامل الذي حافظ على ذاته. كل ذلك كان جديداً بالنسبة لي، وقد ترك أثره الرائع لدي”.

بدأ كاسيوس مارسيلوس كلاي جونيور، يتردد سراً على إليجاه محمد زعيم جماعة “امة الإسلام”، ويحضر دروسه الدينية في مطلع الستينات.

في البداية، رفضت جماعة أمة الإسلام إنضمام كلاي إليها، بسبب امتهانه الملاكمة. لكن بعد أن حاز كلاي على بطولة العالم بالملاكمة بإقصاء الملاكم سوني ليستون عن عرش الملاكمة، حينها تقبلته جماعة أمة الإسلام ووافقت على انتمائه كعضو فيها.

كيف أعلن محمد كلاي إسلامه؟

حين فاز كلاي في العام 1964 لأول مرة بلقب بطولة العالم، أعلن كلاي اعتناق الإسلام. وانتقل من عرش الملك إلى خادم الدعوة الإسلامية، كما قالت وسائل إعلامية.

بعد ذلك بوقت قصير، أعلن إليجاه محمد أنه سيطلق على كاسيوس مارسيلوس كلاي جونيور، اسم محمد (على إسم نبي الإسلام) وعلي (على إسم علي بن أبي طالب). وانتقل محمد علي في ذلك الوقت إلى الجانب الجنوبي من شيكاغو، وعاش في عدة منازل، كانت كلها بالقرب من محل إقامة إليجاه محمد، ومن المساجد التابعة لجماعة أمة الإسلام ومكث في شيكاغو لمدة 12عاما.

شاركها

اترك تعليقاً