دليل صيانة السيارة في أسرع وقت

مفهوم – صيانة السيارة بشكل مستمر من الأمور الهامة والتي ربما مع الإنغماس في أمور الحياة لا نعطيها الأولوية.

حيث يجد بعض السائقين الكثير من الصعوبات في موضوع صيانة السيارة، إذ أنها تتطلب الكثير من الدقة والجهد والنفقات.

إلا أن الموضوع ليس بذلك التعقيد، ويتطلب بعض التنظيم والهدوء في اتخاذ الإجراء اللازم في وقته، حرصا على عدم تفاقم المشاكل، في التالي نقدم لكم لائحة يجب الالتزام بها من أجل المحافظة على السيارة، ومعرفة الإجراء المناسب.

دليل صيانة السيارة في أسرع وقت

الفرامل

تعتبر الفرامل أو المكابح من أهم الأمور التي يجب متابعتها بشكل مستمر، فأي عطل في نظام المكابح قد يؤدي إلى عواقب وخيمة، لذلك، يجب تفقد سائل المكابح بشكل مستمر وتغييره كل سنتين، أو بعد قطع 39 ألف كيلومتر. كما يجب مراقبة قطع غيار المكابح الموجودة على الإطارات، واستبدالها عند الحاجة.

الإطارات

من أهم الأجزاء في سيارتك اذ ان أي عيب فيها قد يؤدي الى انزلاق مفاجئ، ولذلك يجب مراقبة كمية وضغط الهواء في الإطارات لتجنب اختلال توازن السيارة أو تآكل الإطارات، كما يجب مراقبة عمق وليونة مادة الإطارات واستبدالها في حال كانت متشققة أو كانت رقيقة.

سائل التبريد للردياتير

يجب استخدام سائل التبريد للردياتير الذي يعمل على تبريد المحرك، ويمنع حدوث تجمد في نظام التبريد. كما يحفظه من التآكل و الصدأ. وينبغي مراقبة منسوب هذا السائل بشكل يومي وإضافته عند الحاجة.

أحزمة المحرك

ما دام المحرك في حالة دوران، فإن الأحزمة معرضة للتآكل والتلف، وعدم استبدالها في الوقت المناسب قد يؤدي إلى توقف السيارة بشكل كامل.

إقرأ ايضًا: كل ما تحتاج معرفته عن دينمو السيارة

فلتر الوقود

يعمل فلتر الوقود على تنقية الوقود من الشوائب، وبالتالي يبقى مجرى الوقود بعيدا عن الانسداد. لا بد من استبدال هذا الفلتر بعد قطع مسافة 39 ألف كيلومتر، أو بعد مرور عامين أيهما قبل.

شمعات الاحتراق/ البواجي

شمعات الاحتراق تؤمن الشعلة الأولى للمحرك لكي يعمل، فهي تؤمن احتراق مزيج الوقود والهواء بشكل مناسب. بالتالي، شمعات الاحتراق السليمة تقلل من حاجة صيانة المحرك بشكل مستمر. من الضروري استبدال الشمعات بشكل دوري حتى قبل مرور عمرها الافتراضي.

زيت وفلتر الجير

إن زيت ناقل الحركة يعمل كما يعمل زيت المحرك، فهو يمنع الاحتكاك بين أجزاء الناقل، ويحافظ على عمل الناقل بشكل سليم، ويجب تغيير زيت وفلتر الناقل بعد قطع 39 ألف كيلومتر، أو بعد مرور عامين.

اقرأ ايضًا:

فلتر الهواء

لكي تدرك أهمية كفاءة فلتر الهواء، قم بالتنفس وضع يدك على فمك وأنفك! المحرك يحتاج إلى الهواء ليتمم عملية الاحتراق بشكل سليم، يكتفي الكثير بتنظيف فلتر الهواء، ولكن يجب تغييره بعد مرور عام أو بعد قطع مسافة 30 ألف كيلومتر أيهما قبل.

شاركها

اترك تعليقاً