زيت السمك وإكتشاف فوائد جديدة

مفهوم – خلصت دراسة أميركية كبيرة لمعرفة الفوائد الصحية لمكملات فيتامين د وزيت السمك، إلى أن تناول الزيت الغني بأوميجا-3 يمكن أن يقلل بشدة من خطر الأزمات القلبية، كما بدا أن فوائد فيتامين د تتركز في تقليل مخاطر الوفاة بمرض السرطان.

لكن فيتامين د وزيت السمك لم يقللا احتمالات الإصابة بنوبة أو الإصابة بالسرطان في حد ذاتها.

وأظهرت الدراسة، أن معدل الإصابة بأزمة قلبية لدى من تناولوا زيت السمك كان أقل بنسبة 28 بالمئة مقارنة بمن تناولوا عقاقير وهمية، وقلت المخاطر بنسبة 77 بالمئة وسط الأميركيين من أصل أفريقي. لكن كبيرة باحثي الدراسة قالت لرويترز هيلث، إن تلك النسبة الكبيرة بحاجة إلى تأكيد.

وأضافت الدكتورة جوآن مانسون رئيسة قسم الطب الوقائي في مستشفى (بريجام آند ويمن) في بوسطن، إن معدل الوفاة بسبب السرطان بين من تناولوا فيتامين د كان أقل بنسبة 25 بالمئة، وأضافت أن ذلك قد يرجع إلى أن هذا الفيتامين “ربما يؤثر على البنية الحيوية للورم، مما يقلل احتمالات انتشاره لمناطق أخرى في الجسم”.

وتابعت في مقابلة عبر الهاتف “لذلك قد نشهد انخفاضا في معدل الوفاة بالسرطان، ولكنه ليس انخفاضا في التشخيص الأولي بالإصابة به إذ يتطلب ذلك دراسة أطول… وإذا كنا نتحدث عن الوقاية من الإصابة بالسرطان فالأمر قد يتطلب تناول العلاج لفترة تزيد عن العقد”.

ونشرت الدراسة الجديدة على الإنترنت في دورية (نيو إنغلاند جورنال أوف مديسين). وكانت معظم الأبحاث السابقة قد ركزت على متطوعين معرضين بالفعل بشدة لخطر الإصابة بأزمة قلبية أو جلطة أو سرطان.

وشملت الدراسة 25871 مشاركا لا تقل أعمارهم عن 50 عاما ولم يصب أي منهم بأزمة قلبية أو جلطة أو سرطان من قبل، وتابع أكثر من نصفهم الدراسة لأكثر من خمس سنوات.

وقالت مانسون، إن النتائج الجديدة ستجعل “من يتناولون فيتامين د، أو زيت السمك بالفعل يشعرون بأنه ليس هناك ما يدفعهم للتوقف”.

لكنها أضافت، أن البعض ربما يرغبون في الانتظار لحين نشر مزيد من النتائج حول علاقة هذه المكملات بالسكري والوظائف الإدراكية والاكتئاب وأمراض المناعة الذاتية على مدى الأشهر الستة المقبلة ليقرروا ما إذا كانت الفوائد تستحق تناولها.

فوائد زيت السمك

زيت السمك غني بأحماض أوميجا 3 الدهنية، والتي تعد مهمة جدًا لصحتك. مما يعود عليك بفوائد عدة وهي تشمل:

1- جيد لصحة القلب

تشير الدراسات إلى أن الأشخاص الذين يتناولون الكثير من الأسماك لديهم معدلات أقل بكثير من أمراض القلب

يبدو أن عوامل الخطر المتعددة لأمراض القلب تنخفض بسبب استهلاك السمك أو زيت السمك.

تشمل فوائد زيت السمك لصحة القلب ما يلي:

يزيد مستويات الكوليسترول: يمكن أن يزيد من مستويات الكوليسترول “الجيد”. ولكن، لا يبدو أنه يقلل من مستويات الكوليسترول “الضار”.

يقلل الدهون الثلاثية: يمكن أن يقلل الدهون الثلاثية بحوالي 15-30%.

يقلل ضغط الدم: حتى الجرعات الصغيرة، قد تساعد في تقليل ضغط الدم لدى الأشخاص الذين لديهم مستويات مرتفعة.

يقي من عدم انتظام نبضات القلب القاتلة: قد يقلل من حالات عدم انتظام نبضات القلب القاتلة، لدى الأشخاص المعرضين للخطر، التي يمكن أن تسبب نوبات قلبية في بعض الحالات.

على الرغم من أن مكملات زيت السمك يمكن أن تحسن العديد من عوامل الخطر لأمراض القلب، لا يوجد دليل واضح على أنه يمكن أن يمنع النوبات القلبية أو السكتات الدماغية

2- يساعد على تخفيف الوزن

مكملات زيت السمك قد تساعد في تقليل محيط الخصر، وكذلك تساعد في تخفيف الوزن عند اقترانها مع النظام الغذائي أو ممارسة الرياضة.

يمكن أن تزيد السمنة بشكل كبير من خطر الإصابة بأمراض أخرى، بما في ذلك أمراض القلب، السكري من النوع الثاني والسرطان.

مكملات زيت السمك قد تحسن من تكوين الجسم وعوامل الخطر لأمراض القلب لدى الأشخاص الذين يعانون من السمنة المفرطة.

3- يدعم صحة العين

تعتمد العيون على دهون أوميغا 3. تشير الدلائل إلى أن الأشخاص الذين لا يحصلون على ما يكفي من أوميغا 3 لديهم خطر أكبر للاصابة بأمراض العين.

علاوة على ذلك، تبدأ صحة العين في الانخفاض مع التقدم في العمر، مما قد يؤدي إلى تنكس البقعة الصفراء المرتبط بالعمر (AMD).

تناول السمك قد يساعد في منع أمراض العين. ومع ذلك، فمن غير الواضح ما إذا كانت مكملات زيت السمك لها نفس التأثير.

4- يساعد في علاج بعض الاضطرابات النفسية

يتكون دماغك من حوالي 60 % من الدهون، والكثير من هذه الدهون عبارة عن أحماض أوميغا 3 الدهنية. لذلك، أوميغا 3s ضرورية لوظيفة المخ الطبيعية.

في الواقع، تشير بعض الدراسات إلى أن الأشخاص الذين يعانون من اضطرابات نفسية معينة لديهم مستويات دم أوميغا 3 أقل.

شاركها

اترك تعليقاً