طرق التخلص من الكسل

مفهوم – الكسل مشكلة تؤرق الكثيرين ويعتبر الكسل‏ نفور من المجهود أو بذل الشغل على الرغم من وجود القدرة البدنية عليه، ويُعد الكسل والخمول من الأمور السيئة والتي يرغب الكثيرين في التغلب عليها.

حيث نجد الكثير منا يشعر بتعب وقلة نشاط مستمر، وحالة من الخمول عند الاستيقاظ صباحاً، حيث يستمر فترة من الزمن من الممكن أن تصل ساعات ملازما فراشه، محاولا استجماع قواه حتى يستطيع أن يغادره، وهذه الحالة يمكن أن تؤثر على الدراسة والمذاكرة والتحصيل إن كان في مرحلة التعليم، وتسبب تقصيراً في العمل لدى الأشخاص العاملين أو تضر بالالتزامات الأسرية والاجتماعية.

وهناك أسباب مختلفة ومتنوعة للكسل، وكذلك هناك أنواع من الكسل فهناك الكسل الجسدي والكسل الذهني، سنتعرف خلال هذه المقالة على طرق التخلص من الكسل بخطوات عملية.

طرق التخلص من الكسل

أولاً: احصل على كفايتك من النوم

السهر لآخر الليل والنوم عند الفجر يتعب جسدك ويدفعك للنوم لساعات طويلة وبعد الاستيقاظ ستشعر بأنك بحاجة للمزيد من النوم وهذا ما يجعلك كسولاً غير قادر على القيام بأي نشاط، لذا احرص على النوم باكراً أي في تمام الساعة 11 والاستيقاظ في حدود الساعة 7 أو 8 صباحاً.

ثانياً: استحم بشكل يومي

من المهم جداً أن تغسل وجهك بالمياه عند الاستيقاظ صباحاً، سيُساعد هذا على الخروج من حالة النوم وفي حال استمر شعور الكسل عليك بالاستحمام مرتين في اليوم حيث تساعد المياه على تنشيط الدورة الدموية في جسمك وهذا ما يجعلك أكثر نشاطاً وحيوية وستتخلّص من الكسل نهائياً.

ثالثاً: مارس الأنشطة الحركية

لا يخفى على أحد بأن الجلوس لساعات طويلة دون القيام بأي حركة يزيد من مشكلة الشعور بالكسل، لذا يوصي الأطباء بضرورة ممارسة الرياضة بانتظام فهي تنشط الدورة الدموية في جسدك لتشعر بالنشاط، كما أنّ الرياضة تُحفّز الجسم على إفراز مادة الاندورفين التي تعمل على تحسين المزاج بشكل عام.

رابعاً: تناول الطعام الصحي والمغذي

الاعتماد على الوجبات السريعة الخالية من أي قيمة غذائية يتسبّب في انخفاض طاقة الجسم والشعور بالكسل ومن أجل ذلك لا بد من أن تكثر من تناول الخضروات، والفيتامينات، واللحوم الحمراء، والأسماك الزيتية، والحبوب الكاملة، والمكسرات، فهي ستمد جسمك بكل ما يحتاجه من فيتامينات ومعادن والتي بدورها ستزيد من نشاطك وحيويتك.

خامساً: رتّب المكان المحيط بك

في الحقيقة إنّ المكان الذي نجلس به يؤثر على حالتنا النفسية والجسدية فإذا كان المكان تعمه الفوضى على الأرجح أننا سنشعر بالتوتر والكسل، ولذلك حاول أن ترتّب وتنظم المكان المحيط بك، وأحط نفسك بالنباتات والورود التي تعطي طاقة إيجابية كالصبار وساق البامبو سيزيد هذا من نشاطك وحيوتك.

سادساً: اخرج إلى أحضان الطبيعة

تواجدك الدائم في أماكن ضيقة كالمنزل ومكتبك في العمل والمقهى والمطعم يسهم أحياناً في الشعور بالكسل فالإنسان بحاجة أن يجلس في أماكن واسعة وينظر لمسافات بعيدة، لذا اخرج إلى أخضان الطبيعية إلى الغابة للتخييم، أو اذهب إلى شاطئ البحر لممارسة هواية السباحة وكرة اليد الشاطئية، سيساعد كل هذا على تجديد نشاطك وحيويتك.

سابعاً: قم بفعل الأشياء التي تحبها

عندما تراودك حالة الكسل سارع في ممارسة بعض الأشياء التي تحبها كالهوايات، الرياضة، التحدث مع الأصدقاء، الخروج في نزهة، التسوق، طهي طعامك المفضّل، المشي في الهواء الطلق، ركوب الدراجة سيحد كل ذلك من حالة الكسل وستتمكن من تجديد نشاط جسمك وحيويته.

إذا جربت كل النصائح السابقة ولازلت تشعر بالكسول الخمول على الأرجح أنك تعاني من مشكلة صحية لذا سارع عزيزي في استشارة الطبيب ليشخص حالتك.

تنويه: يمنع نقل هذا المقال كما هو أو استخدامه في أي مكان آخر تحت طائلة المساءلة القانونية، ويمكن استخدام فقرات أو أجزاء منه بعد الحصول على موافقة رسمية من

شاركها

اترك تعليقاً