طرق الحماية من إختراق كاميرا الكمبيوتر

مفهوم – إختراق كاميرا الكمبيوتر أو اللابتوب ربما تكون مشكلة لا تخطر على بال الكثيرين، وبالرغم من أنه ليس من السهل بالنسبة للمخترقين الوصول إلى كاميرا الحاسوب وتشغيلها بسهولة، وذلك لأنها تعتبر مؤمنة بشكل كبير، إلا أن طرق وأساليب الإختراق أصبحت قادرة على الوصول إليها.

ومن أجل اختراق الكاميرا لابد من قيام المستخدم بأحد الأخطاء التي تسهل مهمة اختراق الكاميرا على المتسللين، قد يكون ذلك من خلال إصابة الجهاز بفيروس معين أو حصان طروادة (تروجان)، أو تحميل برامج خبيثة وما إلى ذلك.

وإليك فيما يلي أهم تلك الطرق التي يمكن من خلالها اختراق كاميرا الحاسوب وطرق حماية الكاميرا.

برامج التجسس على الكاميرا

توجد هناك برامج وأدوات متخصصة في إدارة الأجهزة عن بعد (RATs) وتستخدم هذه الأدوات في الشركات والمنظمات والجامعات وحتى المدارس لإدارة عدد كبير من الأجهزة والتحكم بها عن بعد.

ولكن تم استخدام هذه البرامج من قبل في التجسس على طلاب مدرستين في منطقة ميريون السفلى في الولايات المتحدة، وقد اشتكى الكثير من الطلاب في المدرستين بأنهم قد لاحظوا ضوء كاميرا الويب يعمل لبعض الأحيان ولهذا قاموا بوضع شريط لاصق في الكاميرا.

في الحقيقة يعتبر هذا الأمر مفيد جدًا سواء كنت تشك أن كاميرا حاسوبك تتعرض للإختراق أم لا، حيث أنه إذا تمكن المتسللون من الوصول إلى كاميرا الويب على حاسوبك فلن يتمكنوا أبدًا من رؤية أي شيء، وهذا طبعًا سوف يحميك من برامج التجسس والتي قد تبدو وأنها برامج عادية تمامًا إلا أنها ليست كذلك.

أحصنة طروادة Trojans

إذا لم يتمكن المتسللون من الوصول إلى نقطة ضعف في أمان الحاسوب من أجل اختراق الكاميرا، فإنهم يعملون على إنشاء نقطة ضعف باستخدام برامج ضارة والتي تعرف بأحصنة طروادة Trojans، ويقومون بحث المستخدمين على تثبيت هذه البرامج على أنها برامج مفيدة.

وقد يكون ذلك من خلال رسالة بريد إلكتروني أو موقع ويب ضار وما إلى ذلك، وبعد تثبيت هذا البرنامج الضار فإنه يقوم بإنشاء نقطة وصول إلى الجهاز، والتي تساعد المتسللين على اختراق الجهاز والعبث فيه دون علمك، بما في ذلك اختراق كاميرا الحاسوب ورؤية كل شيء تقوم بتصويره.

كاميرا المراقبة عن بعد

أصبحت كاميرات المراقبة منتشرة جدًا في عصرنا الحالي نظرًا لأهميتها البالغة في تأمين المكان وحمايته من اللصوص، كما ظهرت الكاميرا التي تستخدم للمراقبة عن بعد، حيث يتم تثبيتها في مكان ما مثل أمام المنزل أو في غرفة داخل المنزل.

ويمكنك الوصول إليها من خلال الإنترنت ورؤية ما يتم تصويره، وفي الحقيقة هذا أمر جيد تمامًا حيث أنه يساعدك على مراقبة أي مكان بشكل دائم، ولكن في المقابل هذا قد يؤدي إلى كشف خصوصيتك إذا كنت تستخدم هذه الكاميرا في مكان خاص.

جميع الأجهزة المتصلة بالإنترنت معرضة للإختراق، وكذلك الكاميرات ولهذا قد يتمكن المتطفلون من الوصول إلى كاميرا المراقبة من خلال اختراق التطبيقات أو المواقع التي تمكنك من رؤية ما تعرضه الكاميرا، ولحماية نفسك من ذلك عليك ألا تقوم بشراء كاميرات الويب التي توفر لك الوصول عن بعد عبر شبكة واي فاي.

كذلك احرص من استخدام التطبيقات الخارجية التي توفر لك تحويل كاميرا الويب إلى كاميرا مراقبة وخاصةً إذا لم تكن موثوقة حيث أنها قد تؤدي إلى فضح خصوصيتك.

اقرأ ايضًا:

الحماية من اختراق الكاميرا

إن الحفاظ على الخصوصية هي مسؤولية كل شخص ولا يمكن إهمالها تمامًا وخاصةً بالنسبة للأمور الحساسة مثل اختراق كاميرا الويب، ولذا نقدم لكم فيما يلي أهم الخطوات التي من خلالها يمكنك تأمين كاميرا حاسوبك وحماية خصوصيتك بشكل عام:

تحديث البرامج ونظام التشغيل

تعتبر التحديثات هامة جدًا للأجهزة والبرامج، حيث أنها تعمل على سد الثغرات الأمنية في الإصدارات السابقة وهذا بالطبع يمنع المتسللين من استغلال نقاط الضعف في الإصدارات القديمة، كذلك من الهام أن تقوم باستخدام برنامج مكافحة فيروسات حتى لو كان مجانيًا حيث أنه من الممكن أن يساعد على حماية جهازك من الإصابة بالبرامج الضارة.

تعطيل كاميرا الويب أو تغطيتها

تمكين كاميرا الويب فقط عند استخدامها: إذا كنت لا تحتاج إلى كاميرا الويب كثيرًا أو لا تحتاجها على الإطلاق، فإن تعطيلها هو وسيلة جيدة لحماية خصوصيتك، لذلك من الجيد أن تقوم بفصلها تمامًا عن الكمبيوتر في حال لم تكن تستخدمها، ولكن ماذا إذا كان لديك جهاز لابتوب، بالطبع في هذه الحالة لا يمكنك فصل الكاميرا حيث أنها تكون مدمجة في الكمبيوتر ولكن يمكنك تعطيلها كما يلي:

في ويندوز 10، قم بالبحث عن كاميرا الويب أو webcam في مربع البحث أسفل قائمة Start، وبعد ذلك قم باختيار Webcam privacy settings وبعد ذلك قم بالبحث عن Let apps use my camera وقم بتعطيله، وبهذا سوف يتم تعطيل كاميرا الويب تمامًا، ولن تتمكن من استخدامها في التطبيقات، وإذا أردت القيام بذلك فسوف تحتاج إلى تفعيلها مرة أخرى.

كما يمكنك زيادة نسبة الأمان أيضًا من خلال تعطيل تعريف الكاميرا، وذلك من خلال الدخول إلى Device Manager ثم قم بالبحث عن Imaging Devices وقم بالنقر عليها كليك يمين ثم قم باختيار Disable.

تغطية كاميرا الويب

تغطية كاميرا الويب هو حل مثالي لتأمين نفسك تمامًا من اختراق كاميرا الحاسوب وذلك لأن المتسلل لن يتمكن من رؤية ما يتم تصوير إطلاقًا، وإذا كنت تحتاج إلى استخدام الكاميرا في بعض الأحيان ولا تستخدمها في أحيان أخرى.

فيمكنك الحصول على الغطاء المتحرك الخاص بكاميرا الويب والذي يظهر في الصورة بالأعلى، حيث أنه يعتبر سهلة في الإستخدام كما أنه فعال جدًا لحماية خصوصيتك، حيث أنه عندما تريد استخدام الكاميرا فقط قم بتحريك الغطاء من أجل فتحه وعندما تريد إيقاف الكاميرا قم إغلاقه.

اختراق كاميرا الحاسوب هو أمر سهل جدًا إذا قمت بتمكين المخترقين من جهازك من خلال تحميل البرامج الضارة، أو زيارة المواقع غير الآمنة وما إلى ذلك، ومن خلال اتباع الحيل السابقة سوف تكون في مأمن من أعين المتطفلين تمامًا، على الأقل يمكنك وضع شريط لاصق على الكاميرا حيث أن هذا يحميك تمامًا!

كما يوجد حل بسيط وهو وضع أي لاصق على الكاميرا لديك في المنزل إذا كنت لا تستخدمها إلا نادراً.

شاركها

اترك تعليقاً