طرق تعلم اللغة الإنجليزية في الكورسات

مفهوم – تتنوع الطرق والأساليب التي يمكن من خلالها تعلم اللغة الإنجليزية خلال الكورسات، وقد تناسب طريقة أحد الأشخاص لكنها لا تكون مناسبة لشخص آخر.

وبالتالي فمعرفة الطريقة المناسبة للتعلم قد تختصر وقت ومجهود، ومن هنا تأتي أهمية تجربة طرق مختلفة للتعلم حتى نتعرف على الطريقة الأنسب لنا للتعلم.

ونظرًا للاختلافات في البيئة والعمر وأهداف الخاصة بالمتعلم لتعلم اللغة، فإن هذا يتطلب من المعلمين أن يكونوا قادرين على الخلط بين الأساليب المختلفة واختيار الطريقة التي تناسب الأهداف الخاصة بكل متعلم، تشمل طرق تعلم الإنجليزية الأكثر شيوعًا ما يلي.

طرق تعلم اللغة الإنجليزية في الكورسات

الطريقة الصوتية

تتمركز الطريقة الصوتية على تعلم اللغة الإنجليزية من خلال الحوار بين المعلم والطالب، حيث يستخدم المعلم أنماط مختلفة من الجمل النحوية، ويتعين على الطلاب تكرارها لبناءها واستخدامها تلقائيًا في معاني وجمل جديدة، مما يتيح لهم الممارسة بشكل مستمر حتى يتمكن الطلاب من التكرار والتذكر والتطبيق.

هنا ، سيتمكن المتعلمون من إنشاء نماذج مختلفة واستخدامها في بيئة معيشية مناسبة، والحصول على النتائج المرجوة من هذه الطريقة من طرق تعلم الإنجليزية فعالة، كما يجب على المعلمين إستخدام طرق تعزيز مختلفة، والتي سيكون لها تأثير إيجابي على أداء المتعلمين.

اقرأ ايضًا: نصائح تطوير مهارة الإستماع في اللغة الإنجليزية

طريقة القواعد والترجمة

هذه الطريقة من أكثر طرق تعلم الإنجليزية شيوعاً حيث تم استخدامها في كل من القرن التاسع عشر والعشرين ميلادياً وذلك لتعلم اللغتين اليونانية واللاتينية، وهذه الطريقة تعتمد علي معرفة وفهم القواعد النحوية الخاصة باللغة مثلما في اللغة العربية تماماً حيث يتم فيها تدريس النصوص الكلاسيكية القديمة وفهم كل جملة بها وعلاقتها بما قبلها.

دون الالتفات إلى أساسيات النطق والتحدث فقط هو منهج وقواعد ثابتة توجد في الكتب سواء المدرسية أو العلمية وغيرها، فقط كل ما عليك هو استخراج الكلمات ومحاولة حفظها بالإضافة إلى القواعد النحوية الخاصة باللغة وحفظها أيضاً وليس فهمها ومن أمثلة هذه القواعد (قواعد المضارع البسيط والمضارع المستمر ، والماضي البسبط والماضي المستمر وغيرها من القواعد الأخري).

اقرأ ايضًا: دروس ونصائح متجددة في قسم اللغة الإنجليزية في موقع مفهوم

الطريقة المباشرة

يتم فيها التدريس باستخدام اللغة الإنجليزية فقط لا غيرها من اللغات الأخري وفيها يتم قراءت المناهج الدراسية ولذلك سميت هذه الطريقة بالاستقرائية وتهتم هذه الطريقة الوحيدة من طرق تعلم الإنجليزية عن غيرها من اللغات بمهارتي الاستماع والمحادثة.

كما أنه يتم تسليط الضوء اكثر علي فهم معاني الكلمات الجديدة وذلك باستخدام عروض توضيحية مختلفة ، ولكن هذه الطريقة غير فعالة غير علي المدي البعيد حيث أنها تستخدم نفس طريقة تعلم اللغة الأم والتي تختلف تماماً عن اللغة الثانية فكلاهما له قواعده ومعانيه المختلفة.

الطريقة الإستنتاجية

تم إنشاء هذه الطريقة في السبعينيات من قبل عالم النفس البلغاري جورجي لوزانوف (Georgy Lozanov) ، والتي تتضمن استخدام طرق متعددة لفهم ودراسة وإتقان اللغة في بيئة مريحة في جو موسيقي هادئ.

على سبيل المثال ، ألعاب الألغاز والتي تعتمد علي معرفة معني وشكل الكلمة ، المشاركة في بعض الألعاب اللغوية ، اعتمادًا على نمط الاستنباط والاستنتاج ومناقشة الأنشطة من خلال المحادثات، مما يساعد المتعلم على الشعور بالراحة النفسية ويقوم ذلك بتشجيع الطالب أو المتعلم على التفاعل والمناقشة مع المعلم.

اقرأ ايضًا: أهم 5 نصائح في تعلم اللغة الإنجليزية

الطريقة الصامتة

طريقة التدريس هذه من الطرق تعلم الإنجليزية قام عالم الرياضيات كاليب جاتيجنو (Caleb Gattigno) بتطويرها في السبعينيات، حيث تركز هذه الطريقة على المعلم ومهاراته في تيسير وتسهيل عملية التعلم، بدلاً من تدريس المدرسين للمواد التعليمية التقليدية، من أجل تحقيق استقلالية الطالب في عملية التعلم.

مع الأخذ بعين الإعتبار ضرورة إستخدام الوسائل المادية المختلفة، مثل استخدام العصي والعيدان الملونة لتمثيل موضوعات معينة (مثل حروف الجر أو الأرقام)، واستخدام الرموز الصوتية لتعليم النطق، وذلك لأن المعلم يسعى لمساعدة الطالب على التعلم وحل جميع المشاكل التي من الممكن أن تواجهه ، إلى جانب مساعدته على التعلم من خلال الاستنتاج بدلاً من الحفظ ، لأن كثرة الحفظ يجعل الفرد ينسي سريعاً.

شاركها

اترك تعليقاً