طريقة تعلم الكتابة على الكيبورد بسرعة

مفهوم – الكتابة بشكل سريع على الكيبورد يساعد بشكل كبير في زيادة الإنتاجية عند العمل لأوقات طويلة على الكمبيوتر.

وقد أصبح الكتابة على الكمبيوتر بواسطة الكيبورد أو لوحة المفاتيح نشاط يومي، وعليه فإن تعلم الطرق الصحيحة لاستخدام لوحة المفاتيح من الأمور بالغة الأهمية.

فذلك لا يساعدك فقط على الكتابة بسرعة على الكمبيوتر ورفع مستوى إنتاجيتك، وإنما أيضًا على مواكبة دماغك على نحو أفضل، فتلك الهمهمات في رأسك، والتي تنتج عنها الأفكار قد لا تدوم إلا للحظات قصيرة، ومن المهم مجاراتها.

سوف نتعرف سويا عبر خطوات متتالية كيفية الكتابة علي الكيبورد كذلك سوف نقدم بعض أفضل المواقع و البرامج التي سوف تساعدك في تعلم الكتابة بإحترافية.

طريقة تعلم الكتابة على الكيبورد بسرعة

الخطوة الأولي: وضعية الجلوس أمام الكيبورد

لكي تعرف كيفية الكتابة على الكيبورد بسرعة يجب أن تضبط وضعية جسدك أمامها. يجب أن تجلس في وضع مريح وظهرك مستقيم. يجب أن جلس في وضعية مستقيمة بمسافة تبعد من 45 إلى 70 سم متر بعيداً عن شاشة الكمبيوتر.

يجب أن تعرض كتفيك ومعصميك لأقل قدر من الإجهاد أثناء الكتابة؛ بحيث يمكنك إمالة معصميك على المكتب أمام الكيبورد أو لوحة المفاتيح، ولا تفكر في أن تميل إلى الأمام وتُحمّل وزن جسمك على معصمية.

اقرأ ايضًا: طريقة كتابة أشهر الرموز في الكيبورد

الخطوة الثانية: وضعية البداية على لوحة المفاتيح

في واجهة متصفح الإنترنت الخاص بك تقوم بضبط زر العودة أو Home لموقع محدد تريده أن يكون أمامك بسهولة. هكذا الوضع عند الكتابة على لوحة المفاتيح بحيث يجب أن تبدأ اليد والأصابع في الحركة من وضعية معينة وتعود إليها بعد الضغط علي الأحرف.

الوضعية التي يجب أن تُلزم أصابعك بها هي ASDF لليد اليسرى أو في العربية “ش س ي ب”، و JKL; لليد اليمنى أو “ت ن م ك” في العربية. كل الأزرار السابقة في الصف الأوسط من الأزرار التي يمكنك الكتابة بها في لوحة المفاتيح.

أما بالنسبة لG و H يمكنك الحركة عليها بسهولة من خلال السبابة لكل يدك كما هو موضح بالصوره حيث يضع المستخدم أصابع يديه علي لوحة المفاتيح و قد تختلف أماكن بعض تلك الأزرار في نظام تشغيل ويندوز عن باقي أنظمة التشغيل الأخري.

الخطوة الثالثة: حركة الأصابع على الكيبورد

لتسطيع الكتابة السريعة على الكيبورد بالطريقة الصحيحة يجب أن تعرف كيف تقوم بتحريك كل أصابع يديك على أزراها بإحترافية. وهناك خريطة محددة تستطيع الاستعانة بها لتحرك أصابعك على الأزرار بكل صحيح.

يمكنك البداية عن طريق كتابة الحروف الأبجدية في الإنجليزية والعربية أكثر من مرة كلٌّ بالإصبع المخصص له حتى تحفظ حركة أصابعك على الكيبورد أو لوحة المفاتيح و يوجد العديد من مواقع الألعاب الخاصه بتعلم الكتابة السريعة علي الأنترنت مثل موقع typeracer يمكنك مساعداتك في التدريب علي حفظ أماكن حروف لوحة المفاتيح حتي تصل إلي مستوي المحترف بها كما يمكنك أيضا تحميل برنامج تعليم الكتابة علي الكيبورد Typing master حيث سوف يساعدك بالعديد من التدريبات اليومية علي حسب المستوي الخاص بك.

اقرأ ايضًا:

ممارسة مهارة الكتابة السريعة بالطريقة الجديدة

اختر بعض الجمل التي تعجبك علي سبيل المثال حكم مشهوره أو جمل تحفيزيه أو أيات قرانية ويمكنك كتابتها مرة أخرى باستخدام الطريقة الجديدة التي عرضناها علي للكتابة على الكيبورد بسرعة بعد التدرب علي حفظ مواضع الحروف. هذه الجمل سوف تساعدك على الممارسة وحفظ خريطة الأزرار أكثر و كذلك حركة الأصابع التي عرضناها عليك مما يسهل من سرعة كتابتك.

الخطوة الرابعة: الكتابة دون النظر إلى الأزرار

تجد على زري J وF مؤشر طولي تعطي لإصبعك القدرة على معرفة بداية وضعية العودة بعد الحركة للزيادة من حفظ الأزرار. لذلك عند البداء في ممارسة الكتابة على الكيبورد بسرعة أنا تضع أصابعك عليها مما يساعدك في الكتابة دون النظر إلى الكيبورد أو لوحة المفاتيح.

قُم بضبط حركة أصابعك على الأزرار الضرورية التي يكثر الضغط عليها أثناء الكتابة، وابقِ أصباعك بالقرب من الوضع الآمن أو وضع العودة.

 

عليك إعادة تعلم المواضع الصحيحة للأصابع على لوحة المفاتيح، فإذا دققت النظر في لوحة المفاتيح يظهر وجود نتوءان على المفتاحين F,J وهذا الأمر مخصص لمساعدتك على إيجاد الموضع الصحيح للأصابع عن طريق اللمس، ودون الحاجة للنظر إلى لوحة المفاتيح.

يكون الوضع المثالي للأصابع بوضع السبابتين على المفتاحين F,J وتكون عندئذ بقية الأصابع بشكل طبيعي في مواضعها الصحيحة.

أفضل المواقع لتعليم الكتابة باللمس علي الكيبورد

يمكنك استخدام بعض المواقع التي تساعدك في تقييم سرعة كتابتك لتعرف مدى تقدمك في ممارسة الكتابة على الكيبورد بسرعة وسوف أضف لك قائمة بأفضل المواقع التي قد تحسن سرعة كتابتك عن طريق متصفح الأنترنت:

موقع ratatype : حيث يقدم الموقع دروس و تدريبات في ممارسة الكتابة السريعة بأستخدام لوحة المفاتيح مع توفير بعض الأختبارات المجانية مما يحسن من مستوي كتابتك.

موقع typingclub : يقدم أيضا دروس متدرجة المستويات من البداية خطوة بخطوة حتي الأحتراف مع التركيز علي إتقان وضع يديك علي الكيبورد بطريقة صحيحة

موقع typingstudy : يتمير بتوفير دروس مبسطة لتعليم الكتابة السريعة بعدة لغات منها التدرب علي الكتابة باللغة العربية من بداية وضع السبابة و بقية الأصابع حتي إتقان الكتابة بدون النظر إلي الكيبورد.

موقع rapidtyping : يتميز بتوفير ألعاب للكتابة علي الكيبورد مع توفير عدة مستويات للمبتدي و المحترف و يساعدك أيضا في حفظ أماكن الحروف علي لوحة المفاتيح.

موقع Dance Typing : موقع متخصص في تعليم الطباعة السريعة للأطفال عن طريق توفير لعبة ذات أربع مستويات بحيث يحفز الطفل الأنتقال إلي المستوي الأعلي.

شاركها

اترك تعليقاً