طريقة تغيير حجم الصور في ويندوز 10 بدون برامج

مفهوم – سواء كنت مستخدم عادي للكمبيوتر أو كنت مصمم جرافيك أو مدون أو تقوم بمشاركة منشورات على وسائل التواصل الإجتماعي فستكون بحاجة دائمًا إلي تغيير حجم الصور، والمقصود هنا تغيير الأبعاد أو القياسات الخاصة بالصورة.

ربما بغرض أن تكون مثالية عند نشرها فى المواقع أو لتقليل حجمها نسبيًا بحيث يكون من السهل رفعها على الإنترنتK ولحسن الحظ، برامج وأدوات كثيرة متوفرة تؤدي تلك الوظيفة بسهولة تامة.

وبالنظر إلى أدوات تحرير الصور المدمجة فى ويندوز 10، سنجد أن الحاجة لبرامج تغيير حجم الصور ليست ضرورية، حيث توجد هناك 3 طرق لتحقيق ذلك بدون برامج.

طريقة تغيير حجم الصور في ويندوز 10 بدون برامج:

الطريقة الأولى: بواسطة تطبيق Photos

تطبيق Photos يُعتبر الوسيلة الإفتراضية لعرض الصور فى ويندوز 10 بدلًا من Windows Photo Viewer وهو يشمل مجموعة من المزايا والخصائص المفيدة.

وفى موضوع سابق، تحدثنا عن خاصية Resize image التى تسمح للمُستخدمين بتقليل حجم أي صورة تشغل مساحة تخزين كبيرة عن طريق تقصير أبعادها مع عدم وجود خيار التخصيص الذي يتيح إمكانية تحديد الأبعاد المطلوبة بالتحديد، لكن ومع ذلك يظل خيار جيد إذا كانت رغبتك من تغيير ابعاد الصورة تقليل حجمها فقط.

وكل ما عليك هو أن تفتح الصورة داخل التطبيق وتضغط على زر (…) أقصي اليمين، ومن ثم أضغط على خيار “Resize” لتظهر نافذة منبثقة تحتوي على ثلاثة خيارات (Small و Medium و Large) كلًا منها يؤدي إلى تقليل مساحة الصورة إلى حد معين وفقًا للحجم إذا كان صغير أو متوسط أو كبير. وبالنقر على الخيار الذي تراه مناسب حدّد مكان حفظ الصورة بالأبعاد الجديدة.

الطريقة الثانية: بواسطة برنامج الرسام – Paint

مازال برنامج الرسام او Paint على قيد الحياة في ويندوز 10، وكما يعلم معظمكم، يمكن إجراء العديد من التغييرات على الصور من خلال هذا البرنامج وليس للرسم فقط.

أحد الأشياء التى يقوم بها ايضًا هي تغيير حجم الصور مع إتاحة تخصيص الأبعاد حسب طلب المُستخدم. فكل ما تحتاج أن تقوم به هو النقر كليك يمين على أي صورة ثم إختيار “Edit” من القائمة المنسدلة لعرض الصورة داخل برنامج الرسام. بعد ذلك، اضغط على خيار “Resize” أسفل علامة تبويب Home لتنبثق لك نافذة Resize and Skew، وعن طريقها حدد Pixels لتحديد طول وعرض الصورة بالبكسل، ويُفضل تفعيل خيار “Maintain aspect ratio” حتى يتم الحفاظ على نسبة العرض والارتفاع. وبالضغط على زر Ok سيتم تطبيق التعديلات فورًا ويمكنك بعد ذلك النقر على مفتاحي Ctrl + S لحفظ الصورة على ذلك.

الطريقة الثالثة: استخدام برنامج Paint 3D

يعُد برنامج Paint 3D من ضمن الأشياء الجديدة التي رأيناها مع قدوم ويندوز 10 والذي هو موجه فى الأساس لمصممي الصور ثلاثية الأبعاد. يوفر البرنامج حفنة رائعة من المميزات التى سيستفيد منها المُستخدم العادي وليس المصممين فقط مثل ميزة Magic Select لإستخراج أو حذف العناصر من الصورة.

ويمكنك كذلك استخدامه لتغيير حجم الصور بسهولة، فكل ما عليك هو أن تضغط كليك يمين على الصورة وتختار من القائمة “Edit With Paint 3D” لعرض الصورة داخل التطبيق. بعد ذلك، أذهب إلى قسم Canvas من الشريط العلوي ثم فعل خيار “Resize image with canvas” من الجهة اليُمني، يمكنك الآن تحديد الطول والعرض الذي تريد تخصيصه للصورة بالبكسل، ثم تضغط على زر Enter ليتم تطبيق التغييرات مباشرًة. وعندما تكون راضيًا عن النتيجة، اضغط على ايقونة “الملف” فى الزاوية اليسري ثم اضغط Save لحفظ الصورة بالأبعاد الجديدة على الجهاز.

شاركها

اترك تعليقاً