طريقة معرفة درجة حرارة مكونات الكمبيوتر

مفهوم – من الضروري متابعة حرارة المعالج المركزي الخاص بجهاز الكمبيوتر بجانب معرفة درجات حرارة باقي مكونات الجهاز الخاص بنا من البطاقة الى اللوحة الأم، فكما نعرف لدرجة الحرارة دور كبير في التأثير على كفاءة وجودة عمل الجهاز.

ولكي نعرف درجات حرارة كافة مكونات الجهاز، سنستعرض خطوات عليك اتباعها لتصبح قادر على تنفيذ ذلك بكل سهولة.

نتعرف في البداية على طريقة معرفة حرارة المعالج المركزي بمفرده وذلك عن طريق برنامج Core Temp الشهير, كما لدينا برنامج اخر يقوم بإعطائك ليس فقط حرارة المعالج المركزي إنما يعطيك حرارة اللوحة الأم والشريحة الخاصه بها والبطاقة وأيضا الهارد وسرعة دوران مروحة المعالج أيضا، لنبدأ أولا ببرنامج Core Temp:

كيف استخدم برنامج Core Temp؟

كل ما عليك فعله هو تحميل الإصدار الجديد من هنا, بعد ذلك قم بعملية التنصيب للبرنامج وقم بتشغيله. أولا سوف تلاحظ قائمة البرنامج تعطيك بشكل فوري النفاصيل السريعة والمهمة عن المعالج المركزي المستخدم من عدد الانوية الى المسارات الى اسم المعالج ونوع السوكيت والتردد والفولت والإصدار ودقة التصنيع والإستهلاك, بعد ذلك سوف تلاحظ في الجدول السفلي للبرنامج الأنوية التي يحتويها المعالج سواء 4 او 6 او 8 وكل نواة وحرارتها الحالية واقل حرارة وصلت لها واكثر حرارة وصلت لها ونسبة الإستخدام.

برنامج Core Temp

عندما تقوم بتصغير البرنامج بالضغط على ايقونة التصغير سوف يبقى البرنامج يعمل ويتابع حالة المعالج فيما يتعلق بحرارته, أي انك كلما رغبت بمعرفة كيف هي حرارة المعالج مثلا بعد استخدام برنامج اختبار للمعالج او كسر سرعة او كنت تلعب وانتهيت ورغبت بمعرفة اقصى درجة حرارة وصل لها المعالج يمكنك من التوجه مرة أخرى للرنامج عن طريق ايقونة البرامج المصغره بجانب الساعة ومشاهدة كيف هي حالة الحرارة للمعالج، فقط هذه هي الطريقة التي تستخدم فيها البرنامج بشكل بسيط.

كيف استخدم برنامج HWMonitor؟

بينما ان تحدثنا عن برنامج HWMonitor سوف نلاحظ انه يقدم لنا معلومات اكبر عن اغلب قطع جهازك, من حرارة المعالج الى حرارة اللوحة الأم وشريحتها الى سرعة دوران المروحة الى الفولت المستخدم لاغلب القطع وأيضا حرارة الهارد. عليك أولا بالطبع التوجه الى هنا لتحميل البرنامج بعد ذلك قم بتنصيب البرنامج بشكل صحيح.

برنامج HWMonitor

برنامج HWMonitor

عندما تفتح البرنامج سوف تلاحظ قائمة من المعلومات قد ظهرت وهي تتمثل أولا بمشاهدة الفولت المستخدم للمعالج المركزي وباقي خطوط الطاقة كما تشاهد. بعد ذلك سوف تشاهد حرارة المعالج وأيضا المروحة الخاصه به وسرعة دورانها, بعد ذلك سوف تلاحظ حرارة اللوحة الأم و حرارة البطاقة الرسومية وحرارة الهارد.

ببساطة كما تشاهد من الصور يقدم لك هذا البرنامج حرارة لأغلب قطع جهازك بشكل سهل وبسيط وفعال أيضا.

شاركها

اترك تعليقاً