علامات تظهر في أظافركِ وتدل على مرض ما بداخلك

مفهوم –أظافرك ترمومتر حساس يشير بما يجري داخل الجسد بعيداً عن العيون

فتغير شكل وحجم ولون أظافرك يدل على أمراضاً معينة.
مهما تكن قيمة الأظافر بين وسائل التجميل فلا جدال في أن لها قيمة أكبر في مجال الخدمات الطبية نظراً لما تقدمه للأطباء من معاونة في تشخيص ما قد يكون داخل الجسم من أمراض كامنة.
لكل مرض يصيب الإنسان أعراض أو علامات تنير للطب طريقه عند قيامه بتشخيص ذلك المرض.
ولما كان الجلد غطاء يستر كل أجزاء الجسم من قمة الرأس الى أخمص القدم فليس غريباً أن يكون أكبرها مساحة وأوفرها نصيباً من أعراض الأمراض.
ولما كانت أظافر اليدين والقدمين امتداداً لهذا الغطاء الجلدي الذي يكون يكسو جسم الإنسان فلاغرابة أن يكون لها كذلك نصيبها من تلك الأعراض,ومن الواجب ألا تصيبنا الدهشة إذا ظهرت أعراض المرض الواحد على الجلد بصورة تختلف عن الصورة التي ظهر بها على الأظافر,لأن الفرق كبير بين رقة الجلد وصلابة الأظافر.

ينمو الظفر ببطء، فيكون بمعدل تقريبي مساوياً ل0,1 مم يومياً في أصابع اليدين، وهو أبطأ من ذلك في أظافر القدمين. وعلى هذا الأساس، تحتاج الأظافر إلى مدة ستة شهور كي تنمو من القاعدة حتى القمة. ونتيجة لذلك فإنها تمثل خريطة للجسم تكشف عن الحالة الصحية للشخص. واستناداً إلى شكلها وتركيبها ولونها يمكنها أن تقدم إشارات مهمة بشأن أمراض أساسية وعدم تحمل بعض أنواع الطعام والاختلال الغذائي. حول دلالات الأظافر التشخيصية تقول د.هالة داود:

تكون الأظافر الصحية وردية اللون بسبب تدفق الدم الطبيعي تدفقاً كافياً تحتها، ويشير كل تغير في اللون إلى نقص ما في المواد المغذية أو إلى قصور في وظائف أعضاء الجسم.

علامات تظهر في أظافركِ وتدل على مرض ما بداخلك.

– لو تغير لون أظافرك بشكل طبيعي فهذا قد يدل على ما يحدث بداخل جسمك.

فعلى سبيل المثال لو تغير لون أظافركِ إلى الأبيض فهذا قد يدل على إصابتك بمرض الكبد و لو تحول لونها إلى الأحمر فهذا قد يدل على إصابتك بمشكلات في القلب و لو تحول لونها إلى الأصفر مع زرقة في قاعدتها قهذا قد يدل على إصابتك بمرض السكري.

– إذا أصبح ملمس أظافرك خشناً أو مضلعاً فهذا قد يدل على إصابتك بمرض الصدفية أو إصابتك بأمراض الجهاز التنفسي أو عدم الحصول على التغذية السليمة.

– إذا بدأت أظافرك في التكسر بعيداً عن مكانها الأصلي أو اتخذت شكلا منحنيا يتصل بجانبيها فهذا قد يدل على إصابتك بمرض فقر الدم نتيجة نقص الحديد في جسمك أو حدوث اضطراب في الغدة الدرقية أو إصابتك بمرض السكري أو إصابتك بعدوى أخرى.

– في بعض الأحيان أيضا قد تكون أية مشكلة تحدث في الأظافر لا تدل على إصابتك بشيء في بقية أجزاء جسمك لكنها قد تكون مشكلة في الأظافر فقط فمثلا قد يكون ظهور البقع البيضاء على أظافرك حدوث صدمة أو كدمة فيها فقد تكوني قد أغلقتِ درج مكتبك على أصابعك و لو كان هناك التهاب أو تغير في لون أظافرك فقد يدل على إصابتك بفطريات في أظافرك.

– توصل علماء إلى أن تغير لون وشكل الأظافر دليل على الإصابة بسرطان الرئة وغيره من أنواع الأمراض الخبيثة.

ويشير الخبراء إلى أن التشوه غير الطبيعي، وتغير اتجاه نمو الأظافر، وكذلك سمك نهايات الأصابع قد تكون علامات لسرطان الرئة.

– الخطوط الطويلة ذات اللون البني الداكن أو الأسود يمكن أن تكون علامة على سرطان الجلد الخبيث، وهو أخطر أشكال سرطانات الجلد.

– الآفات مثل البثور تشير إلى سرطان الخلايا الحرشفية، وهو شكل آخر من أشكال سرطان الجلد.

– اللون البني الذي يميل لاحمرار الأظافر علامة على مرض الصدفية أو التهاب المفاصل الصدفي، ويمكن للأظافر أيضاً أن تكون منفصلة عن الإصبع، وتصحب بتورم واحمرار في الجلد المحيط بها.

– الأظافر البيضاء يمكن أن تأتي نتيجة سوء التغذية والفشل الكلوي و أمراض القلب و السكري أو الغدة الدرقية.

– نصف ونصف (بني ووردي) علامة على أمراض الكلى.

– الأظافر الحمراء أو البنفسجي المائل للأزرق علامة على مختلف حالات القلب ومشاكل الدورة الدموية.

– الأظافر الصفراء السميكة، تصاحب الأنواع المختلفة من أمراض الرئة.

– الأظافر الصفراء مع احمرار في القاعدة، يتم ملاحظتها غالبا لدى مصابي السكري.

– الأظافر الشاحبة تشير إلى وجود الأنيميا.

أمراض الأظافر وعلاجها :

– الأورام الدموية تحت الأظافر :

وتنشأ من تعرض صفيحة الظفر للرضوض أو ارتداء الأحذية الضيقة مما يسبب نزف في سرير الظفر ، وتجمع الدم بين سرير الظفر وصفيحته ، بالإضافة إلى أن الأورام الدموية تدل على وجود كسور في العظم في الأشخاص الرياضيين نتيجة احتكاك الأظافر المتكرر بالحذاء ، مما يؤدي لحدوث تلك الأورام الدموية والتشققات في الظفر .

علاجها :
تناول بعض الأدوية المضادة للالتهابات مثل البروفين ، وضع قطع من الثلج على الظفر المصاب ، رفع القدم فوق مستوى الجسم ، وضع الظفر في الماء المعقم والصابون لربع ساعة ، ثم دهان المراهم المضادة للبكتيريا مثل النيوسبورين ، وتضميده بضمادة معقمة جافة ، أما إذا كان الورم الدموي يغطي أكثر من 25% من الظفر يجب مراجعة الطبيب .

– بهاق الأظافر :

ينتج عنه تغير لون الأظافر بشكل جزئي أو كلي ، ويظهر على هيئة نقاط أو خطوط بيضاء ، ويرجع لعوامل وراثية ، أو نتيجة لأمراض محددة مثل أمراض القلب ، قصور الكلى ، نقص الفيتامينات ، التسمم بالزرنيخ ، الرضوض ، كذلك هناك أشخاصض أكثر عرضة للإصابة ببهاق الأظافر وهم مستخدمي الأظافر الصناعية نتيجة لاستعمال المواد الكيماوية اللاصقة ، مما يسبب تشقق الأظافر وهشاشتها ، وظهور تراكمان في صفيحة الظفر ، أو نتيجة للإصابة بالإنتانات الفطرية أو الجرثومية .

علاجه :
يشفى بهاق الأظافر تلقائيا في أغلب الحالات بسبب نمو الظفر الطبيعي الذي يستغرق 8 أشهر لاستبدال الظفر بالكامل .

– داحس الأظافر :

عبارة عن حدوث انتانات في منطقة الظفر ، وظهور جراثيم وفطريات وفيروسات في حافة الجلد المحيطة بالظفر ، والتي تلعب دورا هاما في حماية الأظافر وفي حال تمزقها تدخل الجراثيم للظفر مسببة الاحمرار والألم والتورم ، أو قد ينتج نتيجة للتعرض للماء لفترات طويلة .

علاجه :
يعد داحس الظفر مرض معدي ، ويحتاج علاج الحالات الحادة للنقع في الماء الدافئ عدة مرات يومية ، مع تناول المضادات الحيوية ، وعند تطور الحالة يضطر الطبيب للجوء للجراحة ، وينصح في الحالات المزمنة بتجنب التعرض للرطوبة ، الخدش الجلدي ، تجفيف المنطقة المصابة جيدا من الماء ، ارتداء الأحذية المناسبة ، استعمال مراهم مضادات الفطريات مثل الميكونازول ، وفي مرضى السكري نظرا لضعف مناعتهم يحتاجون لجرعات علاجية اضافية من قبل الطبيب .

إلتهابات الأظاهر الفطرية :

تعرف إلتهابات الأظافر بالإضطرابات الشائعة التي تعاني منها الاظافر و يمكن علاجها بسهولة بمضاد الفطريات و قد يتطلب العلاج اسابيع أو شهور أو سنوات حسب الحالة فلابد عندما يشعر الغنسان بأي عارض اللجوء للطبيب المختص في الحال ، تحدث الإلتهابات في ظفر واحد أو اكثر و تبدأ العدوى الفطرية على شكل بقع بيضاء أو صفراء تحيت الظفر و بنتشر فطر الأظافر مسببًا ما يسمى مسمار الفطر يكون معدي و صعب و يكثر ظهوره مع القدم الرياضي .

اعراض إلتهابات الأظافر :

بعض الإلتهابات تؤثر على الظفر كله او بعض منه أو جزء منه و تكون الاعراض :-
– زيادة كثافة الظفر و تغير لونه يتحول أحيانًا اإلى اللون الأبيض و أحيانا الأسود أو الأصفر أو الأزرق و يكون أكثر شيوعًا عند الذكور من الإناث .
– لا يصاب تغير شكل الظفر أو لونه أي ألم و يكن يبدو شكلها غير محبب .
– بعد ذلك يبدأ المريض بالشعور بالألم و عدم الراحة إلا إذا عالج الظفر بشكل سليم .
– يتحول الإلتهاب و يصبح أكثر سوءًا عند مريض السكري .
– إلتهاب الجلد بجانب الأظافر و و التقشر .
– ترك الإلتهابات بدون علاج يدمر الظفر بالنسبة لاظافر القدم تتسبب في المشي غير المريح للمريض .

 

شاركها

اترك تعليقاً