فوائد المساج في علاج التوتر بخمس دقائق

مفهوم – يمكنك التخلص من التوتر بتمارين المساج البسيطة في المنزل كمحاولة لتخفيف التوتر، لأن جسمك يحتاج منك العناية و الإسترخاء و عدم إجهاده، بدون الحاجة إلى قضاء عطلة نهاية الإسبوع في منتجع صحي.

نصائح القيام بتمارين المساج للتخلص من التوتر :

قم بالبدء بأخذ نفس عميق للحصول علي الأوكسجين  لكي يتدفق إلي الجسم عن طريق التنفس بوعي  عن طريق الأنف و الزفير عن طريق الفم  للتأكد من أنك قمت بطرد الكثير من الهواء من رئتيك.

علاج العين المجهدة :

هل تعبت من التحديق  في شاشة الحاسوب لفترة طويلة ، تنتج  عيون متعبة جداً، لتخفيف العين  عن العيون المجهدة ، قم بإغماض عينيك و وضع الإبهام تحت حاجبيك عند الزاوية الداخلية للعينين، والضغط برفق و تحريك إصبعك حول عينيك حتي بداية الأنف . و الأن قم بفرك يديك معاً لتدفئتهم و تغطية عينيك و العد من واحد إلي خمسة ثم فتح عينيك.

تهدئة الجبهة :

بسهولة يمكنك الضغط علي جبهتك و تدليكها . قم بوضع إصبع الإبهام تحت عظام الخد  بالقرب من أذنيك. و الأن قم بتدليك الجبين تدريجياً و تحريك  أصابعك علي طول خط الشعر في الجبهة.

القيام بتمارين المساج علي قدميك :

بمجرد أن يبدأ جمسك في الإسترخاء قم بالتخلص من توتر قدميك . و ذلك بتمدد قدميك  و الإسترخاء و الضغط لمدة 10 ثواني  و تكرار ذلك مع الساق الأخري.

تمارين مساج الرقبة و الكتف :

لكي تتخلص من صلابة و توتر الرقبة و الكتفين. قم بالجلوس في وضع مستقيم و أخذ نفس عميق و وضع يديك علي كتفك و ترك رأسك إلي الخلف ثم أخذ الزفتر ببطئ، والأأن قم بالضغط بيديك علي كتفيك و التحرك ببطئ و تدريجياً  نحو العنق . ثم إسقاط رأسك إلي الأمام و تدليك العنق بحركة دائرية عميقة بأطراف أصابعك.

التأمل :

يمكنك عند ممارسة التأمل لمدة 3 دقائق يومياً  في تخفيف التوتر و القلق، و تشير أبحاث دكتور روبي في جامعة شكاغو ، إلي أن التأمل اليومي  قد يغير المسارات العصبية في الدماغ و يجعلك أكثر قدرة علي التكيف مع الإجهاد، وببساطة جداً يمكنك القيام بهذه الرياضة من خلال  الجلوس في وضع مستقيم  و فرد القدمين و إغماض عينيك و التركيز إنتباهك علي الموسيقي الهادئة والتفكير في الأفكار الإيجابية و الشعور بأنك في سلام ، و وضع يديك علي بطنك  و بذلك لن تشعر بتشتيت أفكارك  التي تزيد من التوتر.

و إليك طريقة أخري قم بأخذ خمس دقائق بالتركيز فيها علي تنفسك و الجلوس بشكل مستقيم، وتغميض عينيك ووضع يديك علي بطنك  و الإستنشقاء عن طريق  الأنف والتنفس ببطء.

و عكس العملية عندما يصبح الزفير عن طريق فمك، ويذكر عالم النفس جوديث توتين ، بأن التنفس العميق يقلل من الإجهاد حيث أنه يبطئ من معدل ضربات القلب و بذلك خفض ضغط الدم.

التحدث مع الأخرين : التواصل الإجتماعي هو أحد الطرق الهامة للتخلص و التعامل مع الإجهاد، و يفضل أن يكون وجهاً لوجه  أو علي الأقل التحدث معهم علي الهاتف  و محادثته عما حد لك و الحصول منه علي المشورة والنصيحة و الحفاظ علي صدافتكم قوية.

شاركها

اترك تعليقاً