قفل الأمان الأخضر في شريط عنوان مواقع الويب ليس دليل على الامان

مفهوم – نسمع كثيرًا عن أهمية وجود القفل الأخضر أمام عناوين المواقع التي نتصفحها، لكن بوابة التقنيات “هايزه أونلاين” الألمانية أشارت إلى أنه ينبغي ألا ينخدع المستخدم بظهور قفل الأمان الأخضر في شريط العنوان عند تصفح مواقع الويب، حيث لا يدل هذا القفل على أن الموقع آمن، ولكنه يعني أن حركة البيانات بين المستخدم والموقع تتم بشكل مشفر، ولا يمكن اختراقها بواسطة الأطراف الأخرى.

وأضاف الخبراء الألمان أن مواقع تصيد وسرقة البيانات يظهر بها هذا الرمز في شريط العنوان حتى يبدو الموقع جديرا بثقة المستخدمين.

وحذر المكتب الاتحادي لأمان تكنولوجيا المعلومات من أن مواقع تصيد البيانات عادة تستخدم الاتصالات الآمنة https، لخداع المستخدمين بأنها مواقع آمنة، وشدد الخبراء الألمان على ضرورة توخي الحرص والحذر؛ لأن مواقع تصيد البيانات تكون مشابهة جدا للمواقع الأصلية، ولكنها تتضمن إضافات غير معتادة على هيئة أرقام مثلا.

وتجدر الإشارة إلى أن مواقع تصيد البيانات عبارة عن صفحات احتيالية تسعى للحصول على كلمات المرور أو تصيد كلمات المرور من خلال قيام القراصنة بتزوير المواقع الإلكترونية الأصلية، ويطلبون من المستخدم إدخال كلمات المرور أو أرقام بطاقات الائتمان أو البيانات الشخصية.

وغالبا ترسل رسائل إلكترونية إلى المستخدم لتوجيهه إلى المواقع المزيفة، وفي حالة استجاب المستخدم وتعامل مع هذه الرسائل فإن بياناته الشخصية تصل إلى القراصنة والمحتالين.

شاركها

اترك تعليقاً