كل ما تحتاج معرفته عن بلوك تشين

مفهوم – بلوك تشين blockchain تعرف باللغة العربية باسم « سلسلة الكتل » وهي البيانات الّتي يتم تخزينها والحفاظ عليها من خلال شبكة لا مركزية من أجهزة الحاسوب.

بلوك تشين هي قاعدة بيانات موزعة عبر الشبكة على عددٍ كبيرٍ من الحواسيب، وعندما يتم إرسال سجل Record إلى هذه القاعدة فهو من الصعب أن يتم تغييره، وللتأكد من توافق جميع نسخ قاعدة البيانات وأنها متطابقةٌ تقوم الشبكة بإجراء عمليات فحصٍ مستمرةٍ، ويتم استخدام البلوكشين بشكلٍ أساسيٍّ للعملات الرقمية وعلى رأسها البيتكوين.

هذه التقنية بإمكانها تغيير العالم الحالي الذي نعرفه بشكلٍ جذريّ من خلال إعادة تعريف كيفية تعاملنا مع المعلومات وكيفية نقل القيم، على سبيل المثال، تمكننا البلوك تشين من نقل الأموال الرقمية ندًّا لند من دون اللجوء إلى المرور بالبنوك.

وتقلل هذه التقنية من الحاجة إلى وسيط في كثير من القطاعات التقليدية، مثل: البنوك، والتأمين، والوسائل الترفيهية والحكومية وغيرها. وعلى الرغم من كون البلوك تشين في مراحل مبكرة من تطورها، إلّا أنّ هذه التقنية قد بدأ استخدامها في الحياة الواقعية في العملات المشفرة، وتخزين البيانات الحكومية، وغيرها من المجالات. كما ويتم دراسة الاحتمالات الممكنة لاستخدامها على صعيد القطاعين العام والخاص.

تقوم تكنولوجيا بلوك تشين بتسجيل المعلومات المتعلقة بعمليات البتكوين، مثل مصدر هذا المال والوِجهة الّتي أُرسلَ إليها، وتوقيت هذه العملية، وقيمتها، والرسوم المدفوعة فيها، وكل ما يتعلق بهذه العملية من معلومات.

يتم تخزين جميع هذه المعلومات في سلسلة من “الكتل / بلوك “، والّتي تشبه إلى حدٍّ ما الوعاء.

يمكن للبلوك تشين تخزين مختلف أنواع البيانات، مثل: تفاصيل عمليات العملات المشفرة، ومحتويات سجل الأراضي، وسجلات التأمين، والتاريخ الصحي، وتاريخ حوادث السيارات، وتغيّرات سندات الملكية، وغيرها. كما ويمكنها العمل كمنصة للتطبيقات الأخرى.

بلوك تشين، والّتي تعمل كدفاتر سجلات مُوَزّعة بأختام زمنية محددة للعمليات تُخزن (في أغلب الحالات) من خلال شبكات لا مركزية من أجهزة الحاسوب، والتي تسمّى أيضاً “العُقَد”، بحيث يقوم كل جهاز من أجهزة الحاسوب بتخزين بلوك تشين كاملةً.

مزايا البلوك تشين:

-تعد بلوك تشين غير قابلة للتعديل، حيث أنّ أي تغيير عليها يتطلب قوة حوسبية هائلة، كما أنّ بلوك تشين تصبح أكثر أماناً كلما زادت أقدميتها.

-تمتاز بلوك تشين إلى حدٍّ ما بالشفافية، حيث يمكن لأيّ شخص الاضطلاع على البيانات المخزنة في البلوك تشين (البتكوين على سبيل المثال) التي يمكن عرض جميع العمليات المخزنة حولها باستخدام متصفح بلوك تشين. إلّا أنّ بعض تقنيات بلوك تشين تمنح المزيد من إخفاء الهوية.

-تميل بلوك تشين إلى اللامركزية، حيث لا يوجد سلطة مركزية تحكمها على خلاف قواعد البيانات التقليدية الّتي يمكن حجبها ومراقبتها من قبل مالِكها. ويمكن للبلوك تشين الحفاظ على فعاليتها على مدار الساعة طوال أيام الأسبوع في حال حدوث أي خلل في الشبكة. إلّا أنّ هناك توجهات لمشاريع إيجاد بلوك تشين أكثر مركزية.

جميع هذه الميّزات تبعث الأمل في تحويل إجراءاتنا اليومية الروتينية إلى إجراءات أكثر فاعليةً، وشفافيةً، وسرعةً، وأقلّ تكلفةً.

أنواع البلوك تشين:

هناك نوعان من البلوك تشين:

عامة، (مثل البتكوين)، حيث يمكن لأيّ شخص الانضمام لشبكة العقد.

خاصة، (تستخدم غالباً من قبل الشركات)، حيث يمكن فقط للأشخاص الّذين لديهم الإذن بإضافة أجهزتهم الخاصة إلى الشبكة.

استخدامات البلوك تشين:

توجد الكثير من الاستخدامات المفيدة للبلوكتشين ويمكننا القول أنها الخيار الأفضل في كل ما تملكه من معلوماتٍ أو مستنداتٍ لا يجب التعديل عليها مطلقًا وهنا بعض الأمثلة:

العملات الرقمية: البلوكشين هي أساس البيتكوين وغيرها من العملات الرقمية الأخرى.

الرعاية الصحية: عن طريق تقنية البلوكشين يمكن تخزين التاريخ الطبي للمرضى بشكلٍ آمنٍ وتحت سيطرة المرضى.

التصويت: يمكن استخدام البلوكتشين لإجراء عمليات انتخاباتٍ آمنةٍ وخاليةٍ من التزوير.

إقرأ ايضًا:

سجلات الملكية: يمكن حفظ الملفات الخاصة بملكيات الأراضي والعقارات وغيرها وذلك يساعد في إثبات الملكية في المناطق غير المستقرة سياسيًا.

ضمان الثقة في البلوكشين:

على عكس الشبكات التقليدية فلا يوجد لحواسيب البلوكشين أي حاسوبٍ مركزيٍّ فهي شبكةٌ موزعةٌ لا مركزيةٌ، وفي مثل هذه الشبكات لا يوجد مديرٌ يقوم بإضافة الموظفين الموثوقين فقط إلى شبكته ، ويحتاج الوثوق بأحد الحواسيب إلى طرقٍ أخرى على اعتبار أن شبكة كالبيتكوين هي شبكةٌ مفتوحةٌ للجميع، وفيها أعضاءٌ مجهولي الهوية، لا طرق لمعرفة هل هم جديرون بالثقة، فيتم اتباع مايلي:

الإثبات عن طريق العمل: لإضافة كتلةٍ إلى السلسلة يجب أن تقوم العقد Nodes بإثبات أنه تم تنفيذها، وذلك من خلال لغزٍ حاسوبيٍّ متزايد الصعوبة وتستخدم هذه الطريقة التي تدعى تعدين قوة حاسوبية كبيرة ولكن يحصل الأعضاء هنا على جوائزٍ مقابل عملهم كالعملات الرقمية بيتكوين مثلًا.

الإثبات عن طريق حصة الملكية: يشتري المشاركون الرموز التي تسمح لهم بدخول الشبكة، وكلما زاد عدد الرموز التي يملكونها كلما زادت إمكاناتهم.

شاركها

اترك تعليقاً