كل ما تحتاج معرفته عن كابلات Ethernet

مفهوم – هناك العديد من كابلات الإيثرنت Ethernet، التي غالباً ما يتم توفير هذه الكابلات مجاناً مع المعدات التي تستخدم اتصال Ethernet, ويدخل غالبية المستخدمين إلى الإنترنت باستخدام الأجهزة اللاسلكية، مثل الهواتف أو أجهزة الكمبيوتر المحمولة، حيث تتصل هذه الأجهزة بالإنترنت باستخدام Wi- Fi، الإشارات اللاسلكية التى تبث فى جميع أنحاء منزلك.

ولكن إذا كنت تستخدم الإنترنت لفترة من الوقت – أو لديك كمبيوتر مكتبي، فحتما وبشكل كبير ستستخدم كبل Ethernet بدلاً من ذلك، حيث ان كابلات Ethernet هى أسلاك توصل جهاز الكمبيوتر الخاص بك فعليًا بجهاز توجيه أو مودم، وقد تبدو كابلات Ethernet ثقيلة أو مقيدة، لكنها يمكن أن تحسن بشكل كبير من سرعة وثبات الإنترنت لديك.

ويقوم كابل إيثرنت بتوصيل جهاز الكمبيوتر الخاص بك باتصال بالإنترنت، ويعتبر كبل Ethernet، الذي يشار إليه أحيانًا باسم كبل الشبكة، هو سلك يتم تشغيله من جهاز توجيه أو مودم أو محول شبكة إلى جهاز الكمبيوتر الخاص بك، مما يتيح لجهازك الوصول إلى شبكة المنطقة المحلية (LAN) – بمعنى آخر، يمنحه الإنترنت التمكن من.

وتكمن فائدة توصيل اتصال الإنترنت لديك فى أنها أسرع وأكثر اتساقًا، وبدون وجود جدران أو أشياء أخرى تحجب إشارات Wi- Fi، فلا داعى للقلق بشأن الانخفاض المفاجئ فى سرعة الإنترنت، كما أن ممارسة الألعاب استخدام كابل إيثرنت يعنى تأخيرًا أقل وأوقات تحميل أسرع للألعاب متعددة اللاعبين.

ويمكن توصيل كل وحدة تحكم ألعاب رئيسية بمنفذ Ethernet – على الرغم من توصيل Nintendo Switch، ستحتاج إلى محول، ولحسن الحظ، تم تصميم كبلات Ethernet لتستقر بإحكام فى مكانها، لذلك يصعب سحبها عن طريق الخطأ.

وتأتى كبلات Ethernet بمجموعة من الأطوال والألوان، ولكن كلا جانبى السلك متماثل، بغض النظر عن العلامة التجارية للكابل أو الجهاز الذي تستخدمه فى توصيل الأسلاك.

كل ما تحتاج معرفته عن كابلات Ethernet

تعتمد كابلات الإيثرنت للاتصال في معظم بيئات المكاتب والمنزل على أزواج الأسلاك الملتوية داخل كابل شامل، حيث استخدم كل من “Cat 5 وCat 6 وCat 7” هذا التنسيق، كما يمكّن لف الأسلاك معاً التيارات من تحقيق التوازن أي في سلك واحد يتحرك التيار فيه في اتجاه واحد.

وفي السلك الآخر للزوج يسير التيار في الاتجاه الآخر، ممّا يتيح إلغاء الحقول الكلية حول الزوج الملتوي، وبهذه الطريقة يمكن نقل البيانات عبر أطوال طويلة دون الحاجة إلى احتياطات لا داعي لها.

بسبب وجود العديد من الأزواج الملتوية داخل كابل شبكة معين، يتم تنسيق عدد “twisted” لكل وحدة طول بحيث يكون مختلفاً لكل زوج، كما يعتمد المعدل على الأعداد الأولية بحيث لا يتم وجود قطعتين متلاصقتين.

ممّا يقلل من التصادم المتبادل داخل الكابل، كما تتوفر كابلات (Ethernet) بأطوال متنوعة مثل كابلات التصحيح أو أنّ الكابل نفسه متاح للدمج في الأنظمة والمباني، كما يمكن بعد ذلك إجراء النهايات للموصل المطلوب باستخدام أداة تمويج “Crimp”.

تتوفر كابلات الشبكة هذه بأطوال متنوعة، حيث تتوفر كابلات الإيثرنت الطويلة وبعضها يصل إلى 75 متراً، كما كانت كابلات الشبكة السابقة غير محمية، ولكن تم حماية الكابلات اللاحقة لتحسين الأداء، فعلى سبيل المثال قد يكون كابل الزوج الملتوي غير المحمي (UTP) مناسباً لمسافة قصيرة بين الكمبيوتر وجهاز التوجيه، ولكن الكابل المحمي من الرقائق (FTP)، هو أفضل تشغيل من حيث الطول أو أنّه يمر الكابل عبر مناطق ذات ضوضاء كهربائية عالية.

هناك طرق مختلفة يمكن استخدامها لحماية كابلات الإيثرنت، والأكثر شيوعاً هو وضع درع “Shielding” حول كل زوج ملتوي، حيث لا يوفر هذا حماية للكابل من الخارج فحسب، بل يقلل أيضاً من التشويش بين الأزواج الملتوية الداخلية أيضاً، كما يمكن للمصنعين تحسين الأداء بشكل أكبر عن طريق وضع درع حول جميع الأسلاك في الكابل أسفل غلاف الكابل مباشرةً، كما يوجد رموز مختلفة تُستخدم للإشارة إلى أنواع مختلفة من الحماية:

U / UTP: كابل غير محمي وأزواج ملتوية غير محمية.

F / UTP: هو كابل محمي من رقائق معدنية وأزواج ملتوية غير محمية.

U / FTP: هو كابل غير محمي وأزواج ملتوية مغطاة بورق الألمنيوم.

S / FTP: هو كابل مُجدل “braided”محمي وأزواج ملتوية مغطاة بالرقائق.

ملاحظة: تُشير U= unshielded ،F= foil shielded ،S= braided shielding.

اقرأ ايضًا:

الفرق بين الكابل الصلب والكابل المجدول:

يمكن أن يكون هناك اختلاف آخر داخل كابلات الإيثرنت، سواء كان “Cat 5 أو Cat5e أو Cat 6 أو Cat6e أو Cat 7 “سواء تم استخدام أسلاك صلبة أو مجدولة داخل الكابل، كما يستخدم الكابل الصلب قطعة واحدة من النحاس للموصل الكهربائي داخل كل سلك من الكابل.

بينما يستخدم السلك المجدول سلسلة من الخيوط النحاسية الملتوية معاً، وقد لا يكون من الضروري معرفة ذلك عند تثبيت كابل طويل المدى قد يكون من المهم؛ لأنّ كل نوع أكثر ملاءمة للتطبيقات المختلفة.

الكابل المجدول: هذا النوع من الأسلاك أكثر مرونة وهو أكثر قابلية للتطبيق على كابلات الإيثرنت، حيث يمكن نقل الكابل وغالباً ما تكون الفكرة في خيوط التصحيح في المكاتب أو التوصيلات العامة بأجهزة الكمبيوتر، حيث قد تكون هناك حاجة إلى بعض الحركة وتوقعها.

الكابل الصلب: حيث لا يتميز بالمرونة مثل النوع المجدول، ولكنّه أيضاً أكثر متانة، وهذا يجعله أفضل للاستخدام في التركيبات الدائمة، مثل تركيبات الكابلات تحت الأرضيات والمثبتة في الجدران.

ملاحظة: تُشير (UTP) إلى “Unshielded Twisted Pairs” و(FTP) إلى “Foil shielded Twisted Pairs”.

موصلات كابل الإيثرنت Ethernet:

يتم استخدام موصل (RJ45) تقريباً كموصل مادي مستخدم في كابلات الإيثرنت، ومع كابلات الشبكات بشكل عام، من “فئة Ethernet 3 إلى Cat 6″، فإنّ (RJ45) هو الأسلوب المستخدم، حيث يمكن إنهاء كابلات (Cat 7 Ethernet) بموصلات (RJ45)، ولكن غالباً ما يتم استخدام إصدارات متخصصة تسمى (Giga Gat 45 -GG45)، كما أنّها متوافقة مع الإصدارات السابقة مع (RJ45)، لذلك ليست هناك حاجة إلى تثبيت جديد تماماً عند الانتقال إلى “Cat 7”.

موصل (RJ45) المستخدم في نهايات كابلات الإيثرنت عبارة عن مقابس “plugs”بلاستيكية صغيرة مزودة بمقبض احتفاظ، حيث يمكن تحريره عند الحاجة إلى إزالة الكابل، حيث يًشير القابس إلى الطرف الذكري للاتصال على كابل الشبكة.

ويُشير المقبس إلى المنفذ أو الأنثى ويوجد عادةً على الجهاز، كما يحتوي موصل (RJ45) على ثمانية دبابيس “pins” متباعدة حول 1 مم، ويتم إدخال الأسلاك وتجديلها لتوفير اتصال موثوق ويُعرف نوع الموصل الفعلي بـ (8P8C) أي ثمانية مواضع وثمانية جهات اتصال.

موصلات اثيركون EtherCON connectors:

على الرغم من أنّ موصل (RJ45) مثالي لمعظم التطبيقات، إلّا أنّه ليس قوياً بشكل خاص، كما أنّها مناسبة للاتصالات المكتبية ومراكز البيانات والمنزل، حيث لا تمثل المتانة مشكلة، ومع ذلك هناك عدد من السيناريوهات التي تتطلب موصلاً أكثر قوة، حيث تحتاج التطبيقات مثل الصوت المرئي وصوت المسرح والإضاءة، كما يتم استخدام الإيثرنت إلى اتصال أكثر قوة.

لمعالجة هذه المشكلة، يتم استخدام موصل “Ethercon”، حيث يمكن تشبيه موصل “Ethercon” بمزيج من (RJ45) مع موصل (XLR)، نظراً لأنّ موصل “Ethercon” يحتوي على حماية خارجية معدنية دائرية جنباً إلى جنب مع نمط “RG45” الداخلي، فإنّه يوفر الاتصال المطلوب مع المتانة المطلوبة للتطبيقات التي تتطلب اتصالات الإيثرنت، كما من الممكن ليس فقط الحصول على موصلات “Ethercon” من تلقاء نفسها ولكن أيضاً وصلات “Ethercon” الجاهزة.

ملاحظة: تُشير “Cat” إلى (Categories) و”RJ” إلى (Registered Jack) و”8P8C” إلى ( 8 Position و8 Contact) و(XLR) إلى “X= Connector ،L= Locking Connector ،R= Rubber Boot).

شاركها

اترك تعليقاً