كل ما تحتاج معرفته عن لارافل Laravel اطار عمل php

مفهوم – لارافل Laravel هو اطار عمل خاص بلغة php ويعتبر من أشهر أطر العمل الخاصة بلغة بي اتش بي.

يقدم لارافل Laravel بيئة عمل متكاملة لكل ما تحتاجه او قد تحتاجه في اي فترة مستقبلية من حياتك المهنية، لارافل Laravel مبني على طريقة MVC الشهيرة التي تفصل ال MODEL عن VIEW عن CONTROLLER مما يوفر لك بيئة عمل سلسة وسهلة.

تم بناء اطار العمل لارافل Laravel على أساس مميزات الإطارات الأخرى، مع إضافة لمسات خاصة ومميزات اخرى عليه، التي تصنع منه اطار جديد، حيث اخذ العديد من المميزات القوية والأمنية العالية من اطار العمل Symfony كما أخذ البساطة وسهولة التعلم من اطار العمل CodeIgniter وهذا ما جعله يشتهر، لتميزه بالقوة وسهولة في التعلم.

نستعرض فيما يلي مزايا وخصائص إستخدام اطار عمل لارافل Laravel:

مزايا لارافل Laravel

واسع الانتشار

اطار عمل لارافل Laravel هو أكثر اطر عمل php انتشاراً , وبعملية حسابية بسيطة نستنتج أن الانتشار الهائل = مصادر هائلة للتعلم , وهنا يكمن بيت القصيد في تفضيل لارافل عن غيرها من المنافسين .

السهولة

كمعظم أطر العمل التي تعتمد بنية MVC , ستجد أن المصطلح بطبيعته متقدم قليلاً فهو تقريبا المرحلة المتقدمة من OOP (البرمجة كائنية التوجه) التي سبق أن تحدثنا عنها في مقال سابق بعنوان البرمجة كائنية التوجه , المرحلة المتقدمة من معمارية البرمجة , لكن في لارافل حتى ان كنت مبتدئ في البرمجة كائنية التوجه ل php ستجد لنفسك مكان بين مبرمجي لارافل , لكن نضيف ملاحظة مهمة هنا , تعلمك لبرنامج HelloWorld في php لا يكفيك للبدء في تعلم لارافل , للأسف

بنية ملفات واضحة

بعد تخطيك الأيام الأولى في تعلم لارافل ستجد أن الملفات التي تتعامل معها لا تزيد عن 4 مجلدات يحتوي المجلد فيهم ما يقارب ال 10 ملفات (يعتمد العدد الصحيح طبعاً على نوعية موقعك) , وستجد ان التنقل بين المهام في لارافل سهل للغاية.

القوة الهائلة

قد تعتقد أن مصطلح القنبلة الهيدروجينية كان مبالغاً فيه في البداية , لكن مع بعض الوقت ستجد أنني محق تماماً , انها قنبلة ساحقة لجميع المنافسين !.

الأمان العالي

يمتلك اطار عمل لارافل حماية لا يستهان بها , فهو الوسيلة الأمثل لمبرمج PHP يعتبر نفسه ضعيف في الحماية , لارافل تتولى الأمر عنك !.

اضافات كثيرة

يمكنك اضافة ميزات كثيرة الى لارافل عبر الاضافات الموجودة بشكل مجاني في الانترنت , الأمر الذي سيوسع مشروعك الى حدود لا يمكن لأحد تصورها.

اقرأ ايضًا:

خصائص اطار العمل Laravel

1 – استخدام Eloquent ORM ، وهو عبارة عن آلية للتعامل مع قواعد البيانات ، من انشاء وحذف ، بالإضافة الى الاستعلامات عن طريق الكود بطريقة سهلة وممتعة ، بدلا عن كتابة استعلامات SQL يدويا ، بغض النظر عن نوع قواعد البيانات المستخدمة. فهو ينشئ الاستعلام بشكل آلي لقواعد البيانات المحددة مسبقا في ملف الإعدادات ، ويعتبر من اقوى خصائص اطار العمل Laravel.

2 – منشئ الاستعلامات (Query builder) طريقة أخرى للتعامل مع قواعد البيانات وانشاء الاستعلامات.

3 – نظام التوجيه (Routing) للتعامل مع الروابط بطريقة رائعة وقوية ، ويعتبر من اهم مميزاته حيث يتميز بالمرونة والبساطة.

4 – نظام قوالب مميز (Blade templating engine) ، حيث يستخدم في الـ View بحيث يكون امتداد الملفات filename.blade.php ، و تستخدم لسهولة التعامل بين View والـــ Controller بالإضافة الى ذلك تستخدم لزيادة الأمنية ، وهي من المميزات الخاصة بـ Laravel .

5 – استخدام الـ Composer لإدارة الاعتماديات بواسطة منفذ الأوامر ، حيث بواسطته تثبت Laravel على جهازك وأيضا تنشئ ملفات الــ Views والـــ Controllers بأمر واحد فقط بالإضافة الى ذلك يتيح لك استدعاء مكتبات خارجية لتستخدمها في مشروعك ، بالإضافة الى العديد من المهام الأخرى كالتحديث وغيرها.

مميزات استخدام اطار العمل Laravel

يمتلك دعم كبير ، ونمو متسارع ، لهذا ستجد حلول للمشاكل التي تواجهك بسهولة تامة.

تركيبة الكود سهلة وقابلة للقراءة.

يستخدم نظام توجيه سهل ومرن.

يمتلك نظام خاص Eloquent ORM للتعامل مع قواعد البيانات ، مما يجعل العمل اسهل والإنتاجية اكثر.

إمكانية استخدام مكتبات خارجية جاهزة في مشروعك ، باستخدام الــ Composer.

الكود منظم ومرتب.

يجمع بين الأمنية العالية والمرونة والبساطة ، مما يجعلك تتعلمه كإطار عمل لجميع مشاريعك.

Laravel لديها ازدهار وتطور متسارع ، مما يوحي بمستقبلها المشرق.

شاركها

اترك تعليقاً